لم يعد "أبرق الرغامة" مجرد اسم على الخريطة، بل مجدًا وتاريخًا ورمزًا لتوحيد المملكة على يد الملك عبدالعزيز آل سعود -رحمه الله-، وباتت اليوم موطن لمشاريع تنموية عصرية تؤكد على عظمة هذا المكان وأهميته الاستراتيجية، كما احتضنت المنطقة قوافل الحجيج على مر العصور.
موقع أبرق الرغامة يمكن الانطلاق منه عبر طرق معبدة ومزدوجة وسريعة إلى سبع دول بشكل مباشر، هي: اليمن (جنوبا)، الإمارات العربية المتحدة، قطر، البحرين (شرقا)، الأردن، العراق (شمالا)، والكويت (شمالي شرق)، كما أنه يمثل حلقة وصل بين مكة المكرمة والمدينة المنورة.


أخبار متعلقة طقس السعودية.. "الأرصاد" يُنبه من أمطار على مكة المكرمة والكامل والجموم"هيئة النقل" ترفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } أبرق الرغامة - واسموقع أبرق الرغامةويتصل موقع أبرق الرغامة باليمن عبر الطريق الساحلي المزدوج الذي يصل من جدة إلى الليث ثم إلى جازان وصولا إلى اليمن، فضلا عن الاتصال بمنطقة عسير وصولا إلى نجران ثم اليمن في أقصى جنوب الجزيرة العربية، كما يتصل أبرق الرغامة بالأردن شمالا مرورا بالمدينة المنورة، ثم حائل ثم الحدود الشمالية والجوف، أو عبر الطريق الساحلي الذي يصل إلى العقبة عبر تبوك.
بالإضافة إلى ذلك، يتصل "أبرق الرغامة" بطرق سريعة تؤدي إلى جديدة عرعر في الحدود الشمالية المؤدية إلى العراق، كما يرتبط بالكويت عبر المرور بالمدينة المنورة والقصيم وحفر الباطن في الشرق وصولاً إلى منفذ الرقعي في الشمال الشرقي، وينتهي اتصاله بالبحرين عبر بطريق سريع يمر من مكة والطائف والرياض حتى المنطقة الشرقية حيث جسر الملك فهد الذي يربط السعودية بالبحرين، في حين يكون اتصاله بقطر والإمارات عبر محافظة الأحساء في المنطقة الشرقية.
ويعود اسم "أبرق الرغامة" إلى وصف طبيعة الأرض المتميزة بالحجارة البرقاء والأراضي الرملية وقد كان الموقع ممرًا تاريخيًا مهمًا لقوافل الحجيج المتجهة من جدة إلى مكة المكرمة وبعد توحيد المملكة، شهد "أبرق الرغامة" تطويرًا وإنشاء مراكز حضارية وتجارية، ليصبح جزءًا رئيسيًا من مدينة جدة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن واس الرياض أبرق الرغامة الملك عبدالعزيز آل سعود أبرق الرغامة

إقرأ أيضاً:

طلب نيابي لإنهاء تكليف العلاق والمسعودي وإعادة قرعة الحجاج

بغداد اليوم - بغداد

تقدم النائب هادي السلامي، اليوم الأحد (8 أيلول 2024)، بطلب إلى رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني لانهاء تكليف رئيس هيئة الحج والعمرة سامي المسعودي ومحافظ البنك المركزي علي العلاق.

وجاء في نص الطلب الذي اطلعت عليه "بغداد اليوم "، أنه "استنادا إلى البرنامج الحكومي الخاص بانهاء حالة الوكالة بعد ستة أشهر من تاريخ التصويت على الحكومة، نطالب بانهاء تكليف محافظ البنك المركزي ورئيس هيئة الحج والعمرة".

ودعا السلامي الى "اعادة قرعة الحج".

وكانت هيئة الحج والعمرة أعلنت، يوم السبت (7 أيلول 2024)، البدء بإجراء قرعة الحج الإلكترونية للعاصمة بغداد.

وقال رئيس الهيئة سامي المسعودي في مؤتمر صحفي تابعته "بغداد اليوم"، إن "عدد المقاعد المتنافس عليها هي 3216 مقعد لسنة 2025 و 6508 مقاعد لسنة 2026 و 6508 لسنة 2027".

واضاف أنه "تم تسجيل قرابة 3 ملايين مواطن في قرعة الحج"، مشددا على أننا "أعطينا الاولوية لكبار السن في قرعة الحج واجرينا تسهيلات كبيرة في ما يخص المستمسكات الثبوتية خاصة للمحافظات المحررة".

وتابع: "العراق ملتزم بالإجراءات الخاصة بالحج التي يفرضها البلد المضيف".

هادي السلامي نفسه، كان قد كشف في (6 آب 2024)، أسباب استضافة محافظ البنك المركزي علي العلاق في مجلس النواب.

وقال السلامي، لـ"بغداد اليوم"، إن "عدم الشفافية وإعلان النشرة اليومية لبيع الدولار لمعرفة الجهات التي تبتاع ملايين الدولارات يوميا، هي الأسباب الرئيسية لاستضافة محافظ البنك المركزي".

وبيّن أن "الإجابة على السؤال الشفاهي، هو اقل درجة من الاستجواب على أن يحضر المحافظ داخل قاعة المجلس للإجابة، وقد حصلت الموافقة على ذلك قبل أيام، رغم ان الطلب مقدم منذ اكثر من سنة أي عندما كان محمد الحلبوسي رئيسا للبرلمان".

مقالات مشابهة

  • الهداف التاريخي للمنتخب الجزائري يقترب من العودة لشباب بلوزداد
  • بري أبرق إلى تبون مهنئا بانتخابه لولاية رئاسية جديدة
  • طلب نيابي لإنهاء تكليف العلاق والمسعودي وإعادة قرعة الحجاج
  • طلب نيابي لانهاء تكليف العلاق والمسعودي وإعادة قرعة الحجاج
  • طلب نيابي لانهاء تكليف رئيس هيئة الحج والعمرة وإعادة قرعة الحجاج
  • بهدفه التاريخي رقم 900 المنصات تشيد بالدون ملك كرة القدم وعمها وأبوها وجدها
  • الحراكي جميل الحجاج .. للمرة الثانية منعت من زيارة الزعبي
  • غدًا الأحد.. ممنوع المرور في عددٍ من شوارع بيروت لهذا السبب!
  • تدابير سير من قرنايل وصولاً إلى كفر سلوان.. إليكم هذا البيان
  • أستاذ علوم سياسية: إسرائيل اعتدت على غزة منذ 2006 وصولا إلى ما يعيشه القطاع الآن