قال محمد فوزي، الباحث بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إن هناك أوجه عبثية كثيرة، فيما يتعلق بما تفعله إسرائيل على مستوى المنظومة الدولية، مشيرا الى أن هناك مظاهر متعددة الأنماط للعبث.

لدينا حالة من التصعيد وسيناريو الحرب الإقليمية

وأضاف «فوزي» خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «اليوم»، المذاع عبر فضائية «DMC»، والذي تقدمه الإعلامية دينا عصمت: «إسرائيل تنظر لنفسها على اعتبار أنها فوق القانون، وفوق مستوى المحاسبة بدعم فيتو أمريكي».

وتابع: «نتحدث عن انتهاك المعايير كافة، سواء الحقوقية أو القانونية أو الإنسانية، وهو بيان لا يلتزم بأي معايير، ويتجسد ذلك في كم الجرائم المرتكبة، نتحدث عن عمليات عسكرية آثارها لم تقتصر فقط على الداخل الفلسطيني، وإنما لدينا حالة من التصعيد وسيناريو الحرب الإقليمية بات أقرب من أي وقت مضى، على وقع استمرار هذه العمليات، بالإضافة إلى اليمين المتطرف في إسرائيل لا يفكر إلا في نفسه».

لدينا خلل في منظومة العدالة الدولية

وشدد الباحث بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، على أنه «لدينا خلل فيما يتعلق بمنظومة العدالة الدولية، والجهات التي من المفترض أنها أنشأت من أجل الفصل فى هذة الإشكالات ذات الطابع الدولي، أو الملاحقات القضائية للدول على وقع هذه المنظومة، خاصة في ظل الدعم الأمريكي». 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: رفح الفلسطينية غزة قطاع غزة فلسطين اخبار فلسطين

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي: حماس تُعيد تسليح نفسها من مخلفات ذخيرتنا

سرايا - قالت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاثنين، إن حركة حماس تعيد تسليح نفسها من مخلفات ذخيرته في قطاع غزة، ضمن الحرب المتواصلة للشهر التاسع.

وبدعم أميركي، تشن إسرائيل عدوانا مدمرا على غزة، منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، خلفت حتى الآن نحو 124 ألف فلسطيني بين شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود.

وقالت الإذاعة إن الجيش الإسرائيلي يدرك أن حماس تعيد إنشاء ورش لإنتاج الأسلحة.

ونقلت عن مسؤولين أمنيين مطلعين على التفاصيل، لم تسمهم، أنه لا توجد صعوبة اليوم في الحصول على متفجرات في غزة، فهي موجودة بكميات كبيرة وفي متناول اليد.

وتابعت أن حماس تحاول استخدام مخلفات قنابل سلاح الجو الإسرائيلي التي تم إطلاقها ولم تنفجر، كمصدر للمواد المتفجرة لتصنيع أسلحة جديدة.

ويقدر كبار مسؤولي جيش الاحتلال الذين يتعاملون مع هذه القضية، وفق الإذاعة، أنه من بين نحو 50 ألف قنبلة ألقاها سلاح الجو الإسرائيلي على غزة منذ بداية الحرب، لم ينفجر منها سوى نحو 5%، وهذا يعني -وفقا للإذاعة- أن حوالي ألفين إلى 3 آلاف قنبلة سقطت، ولدى حماس القدرة على استخدامها كمواد خام.


وزادت بأن تقييم الجيش الإسرائيلي هو أنه إذا حدثت تهدئة طويلة الأمد في القتال كجزء من صفقة تبادل الأسرى، فستكون حماس قادرة على إعادة إحياء نظام إنتاجها بشكل ملحوظ.

وبوساطة مصر وقطر ومشاركة الولايات المتحدة، أجرت إسرائيل وحماس على مدار شهور مفاوضات غير مباشرة لم تفلح حتى الآن في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وتبادل أسرى.

ورغم الحرب الإسرائيلية المدمرة، تعلن الفصائل الفلسطينية بوتيرة يومية عن قتل وإصابة جنود إسرائيليين وتدمير آليات عسكرية، وتبث مقاطع مصورة توثق بعض عملياتها.

ويقدر معهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي، التابع لجامعة تل أبيب، أنه تم إطلاق أكثر من 19 ألف صاروخ من غزة على إسرائيل منذ بداية الحرب.


وفي تحديثه، اليوم، أفاد المعهد الإسرائيلي على موقعه الإلكتروني، اليوم الاثنين، بأنه منذ بداية الحرب قُتل 1610 إسرائيليين، بينهم 665 جنديا، وأصيب 16 ألفا و538 إسرائيليا.

وتواصل إسرائيل حربها المدمرة على غزة، متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح رفح (جنوب)، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية، وتحسين الوضع الإنساني المتدهور بالقطاع.

كما تتحدى تل أبيب طلب مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية كريم خان إصدار مذكرات اعتقال بحق رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو، ووزير دفاعها يوآف غالانت؛ لمسؤوليتهما عن جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في غزة.

المصدر : الجزيرة + الأناضول + الصحافة الإسرائيلية


مقالات مشابهة

  • «المصري للفكر»: تحركات مصر في إفريقيا أساسية ومهمة للأمن القومي
  • طارق فهمي: إسرائيل مسامرة في أعمالها الإجرامية ولن تلتفت للضغوط الدولية (فيديو)
  • «المصري للفكر والدراسات» ينضم لحملة حياة كريمة لترشيد استهلاك الطاقة
  • باحث: حال اندلاع حرب شاملة سيرى العالم بث مباشر لتدمير آليات الاحتلال في لبنان (فيديو)
  • بيسكوف: روسيا تعتبر مذكرتي محكمة الجنايات الدولية سخيفتين
  • رئيس الوزراء المصري: حقل غاز في إحدى الدول المجاورة لنا أوقف الإنتاج لمدة 12 ساعة مما أثر على إمدادات الطاقة لدينا
  • الرئيس السابق "للشاباك": بدون إنهاء الاحتلال لا ديمقراطية لدينا.. (فيديو)
  • مختص سيارات: عمر كفرات السيارات لدينا هو سنتين بالكثير .. فيديو
  • الهدهد وبنك الأهداف الاستراتيجية
  • الجيش الإسرائيلي: حماس تُعيد تسليح نفسها من مخلفات ذخيرتنا