صحافة العرب:
2024-07-06@08:00:31 GMT

خطة عراقية للنهوض بالقطاع الزراعي الأردني

تاريخ النشر: 1st, August 2023 GMT

خطة عراقية للنهوض بالقطاع الزراعي الأردني

شاهد المقال التالي من صحافة الأردن عن خطة عراقية للنهوض بالقطاع الزراعي الأردني، عمان السوسنةلفت وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات، اليوم الثلاثاء، إلى تطور القطاع الزراعي في الأردن، وذلك خلال لقائه وفدا من وزارة .،بحسب ما نشر صحيفة السوسنة، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات خطة عراقية للنهوض بالقطاع الزراعي الأردني، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

خطة عراقية للنهوض بالقطاع الزراعي الأردني

عمان - السوسنة

لفت وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات، اليوم الثلاثاء، إلى تطور القطاع الزراعي في الأردن، وذلك خلال لقائه وفدا من وزارة التخطيط، ووزارة الزراعة والجهاز المركزي للإحصاء في جمهورية العراق.

وأوضح الحنيفات التحديات والأولويات التي تم العمل عليها في ظل تحديات عديدة، منها شح المياه و التغيرات المناخية وجائحة كورونا وأزمة روسيا وأوكرانيا.

وبين الإنجازات المحققة خلال السنوات الأخيرة في القطاع الزراعي، ودور وزارة الزراعة بالشراكة مع القطاع الخاص في تحقيق تلك الإنجازات على الأصعدة كافة، وفي تجاوز تلك الأزمات والتحديات.

كما لفت الوزير الحنيفات إلى قصص النجاح في مشاريع الحصاد المائي والاستخدام الأمثل للمياه، وفي قطاع تصدير المنتجات الزراعية الأردنية.

وأبدى الوزير، استعداد الوزارة للتعاون في نقل الخبرات الأردنية إلى الجانب العراقي، وخاصة فيما يتعلق في سجل المزارعين، وأية جوانب يطلبه العراق الشقيق.

وأكد الوفد العراقي وجود خطة طموحة لدى الحكومية العراقية للنهوض بالقطاع الزراعي، وأن التعاون بين البلدين الشقيقين، ضرورة ملحة؛ لما في ذلك من مصلحة مشتركة، وخاصة في مجال تبادل الخبرات المتعلقة بتنظيم القطاع الزراعي.

185.208.78.254



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل خطة عراقية للنهوض بالقطاع الزراعي الأردني وتم نقلها من صحيفة السوسنة نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

مهام عاجلة على مكتب وزير الزراعة الجديد

لا شك في أهمية وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي باعتبارها المسؤولة عن تأمين الغذاء لـ100 مليون، وتصدير ما يقرب من 7 مليون طن خضر وفاكهة، تدر مليارات الدولارات، لكن مما لا شك فيه ومع تغيير دماء الوزارة بوزير جديد، وهو المحاسب علاء فاروق، فهناك مهام يجب عليه إنجازها بشكل عاجل، أهمها على الإطلاق ضخ دماء جديدة في قطاعاتها وهيئاتها التي عانت الفترة الماضية بسبب سياسات نُفذت في عهد سابق، أدت لترهل الجهاز الإداري بالديوان العام بالوزارة، جعلت الوزارة فقيرة في قياداتها، تعيش حالة إحباط لعدم وجود صفوف متدرجة يمكنها تحمل المسئولية في السنوات المقبلة.

تحتاج الوزارة العريقة لضخ دماء جديدة في قطاعاتها تتمتع بالخبرة وتتسلح بالعلم والتكنولوجيا لإنجاز ما تصبو له الدولة المصرية من تحديث في أجهزتها، بالتحول الرقمي والاعتماد على البحث العلمي التطبيقي للتغلب على تحديات محدودية الأراضي والمياه التي تعاني منها مصر، فضلًا عن الآثار السلبية للتغيرات المناخية، وهو الأمر الذي رسمه الرئيس عبد الفتاح السيسي للدولة المصرية في جمهوريتها الجديدة.

أزمة الأسمدة المدعمة تحتاج لخلية أزمة يترأسها الوزير بنفسه للتغلب عليها، وتوفيرها في العاجل، لإنقاذ الموسم الزراعي الصيفي، فمن المعلوم للجميع أن توقف مصانع الأسمدة عن العمل بسبب عدم توفر الغاز أدى لأختفاء الأزمة في الجمعيات الزراعية، وأعلم جيدًا أن من بين قيادات الوزارة من يستطيعون حل الأزمة وإنهائها فورًا في التعاون الزراعي لشئون المديريات وقطاع الخدمات والمتابعة.

يبرز أيضًا بين تلك الملفات التي يجب حلها وبشكل عاجل هو ما يتعلق بملف التقاوي الذي شهد تراخي شديد في التعامل معه في عهد الوزير السابق، بعدما طالب الرئيس السيسي بشكل متكرر بسد الفجوة في الاحتياجات والحد من الاستيراد الذي يكلف الدولة رقمًا صعبًا من العملة الأجنبية يمكن بسهولة توفيره، خاصة في تقاوي الخضر وشتلات الفاكهة.

أما الملف الذي يحتاج دعمًا من الوزير فهو ملف التحول للري الحديث، وخلفية الوزير المصرفية في بنك التنمية الزراعي تسمح له بحل العقبات التمويلية أمام المساهمة في الإسراع في تنفيذ المشروع القومي الذي لا سبيل عنه في الوقت الحالي بسبب حالة الفقر المائي الذي تعيشه البلاد.

يتبقى ملف الرقابة على الرقعة الزراعية، ومنع التعديات عليها باعتباره الملف الذي يحتاج للتعامل معه فورًا، مع تشديد الإجراءات والتمسك بخطط المنع من المهد التي وضعها المهندس سعد عامر رئيس الإدارة المركزية لحماية الأراضي السابق والتي أتت بنتائج مبهرة مع الشهور الأولى لتنفيذها لكن ومع رحيله تراجع الأداء والتنفيذ.

مقالات مشابهة

  • مكرسا تواصل القرب.. أخنوش يستعرض بـ مقهى المواطنة أهم التدابير الحكومية للنهوض بالمنظومة الصحية
  • مهام عاجلة على مكتب وزير الزراعة الجديد
  • وزير الثقافة: وضع خطة عمل مرحلية ترتكز على حلول غير نمطية للنهوض بالقطاع الثقافي
  • باحث : تاثير تغير المناخ علي الإنتاج الزراعي بالاسماعيلية
  • وزير الزراعة الجديد يكشف عن أهم أولوياته بعد حلف اليمين
  • ملفات طارئة تنتظر وزير الزراعة الجديد
  • وزير البترول والثروة المعدنية الجديد يحدد 13 أولوية للنهوض بالقطاع
  • 10 مطالب للفلاحين من وزير الزراعة الجديد
  • .. من هوعلاء فاروق وزير الزراعة ؟
  • «مدينة الجلود» بالعاشر تحدد 5 مطالب من الحكومة الجديدة للنهوض بالقطاع الصناعي