كم عدد أيام عطلة عيد الأضحى المبارك في السعودية؟.. في هذه الفترة، يترقب المواطنون في المملكة العربية السعودية بشغف موعد عطلة عيد الأضحى المبارك، حيث تمثل هذه العطلة فرصة نادرة للاحتفال والتواصل مع الأهل والأحباب. يعتبر عيد الأضحى من الشعائر الإسلامية الأساسية، ويحرص الناس في جميع أنحاء المملكة على إحياء هذه المناسبة السعيدة بتنظيم العديد من الأنشطة الترفيهية والاحتفالات التي تضفي جوًا من السرور والبهجة على المدن السعودية.

كم عدد أيام عطلة عيد الأضحى المبارك في السعودية؟كم عدد أيام عطلة عيد الأضحى المبارك في السعودية؟

أعلنت وزارة الموارد البشرية عن عدد أيام عطلة عيد الأضحى بالنسبة للعاملين سواء في القطاع الخاص أو الحكومي ويتضح ذلك في قيام الدولة بمنح العاملين في القطاع الحكومي والخاص عطلة مدفوعة الأجر؛ كما تم تحديد عطلة عيد الأضحى في السعودية لمدة تمتد إلى 4 أيام بشكل متتالي وهذا سيكون بدءًا من يوم الأحد الموافق 16 يونيو 2024 وتستمر حتى يوم الخميس الموافق 20 يونيو 2024 على أن يعود الموظفين إلى دوام العمل الطبيعي بعد انتهاء مدة العطلة.

عطلة عيد الأضحى للقطاع الخاص:

بعد التعرف على عدد أيام عطلة عيد الأضحى للقطاع الحكومي نقدم لكم تفاصيل الإجازة المتعلقة بالقطاع الخاص وهذا بعد إعلان وزارة الموارد البشرية عن التفاصيل والتي تتمثل في الآتي:-

● من المقرر أن تبدأ عطلة عيد الأضحى بالنسبة للموظفين في القطاع الخاص من يوم وقفة عرفات على أن تستمر لمدة أربعة أيام متتالية.

● أما بالنسبة للعاملين في البنوك تبدأ العطلة الرسمية الخاصة بهم بدءًا من وقفة عرفات وتستمر لمدة أربعة أيام متتالية وهذا الأمر باستثناء موظفي البنوك الذين يعملون في فروع البنوك في مكة المكرمة والمدينة المنورة وسبب استثناء هؤلاء الموظفين من الإجازة بهدف تلبية وتوفير احتياجات الحجاج المصرفية في موسم الحج.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: موعد عيد الاضحى متي عيد الاضحي اجازة عيد الاضحى عيد الاضحى

إقرأ أيضاً:

غداً.. الموعد النهائي لتحقيق مستهدفات التوطين نصف السنوية

سامي عبد الرؤوف (دبي) 

أخبار ذات صلة الإمارات: لن نتنازل عن الدعم طويل الأمد للشعب السوداني الشقيق الشيخة سلامة بنت حمدان وحرم الرئيس الفلبيني: إثراء المشهد الإبداعي الثقافي في البلدين

أكدت وزارة الموارد البشرية والتوطين، أن 30 يونيو المقبل، هو الموعد النهائي لتحقيق مستهدفات التوطين نصف السنوية لعام 2024، بنسبة نمو 1% من الوظائف المهارية لدى شركات القطاع الخاص التي يعمل لديها 50 موظفاً فأكثر. 
وأشارت الوزارة إلى أنه من المقرر متابعة التزام الشركات بتحقيق نسبة النمو نصف السنوية المستهدفة، وفرض الإسهامات المالية على الشركات غير المستوفية لهذه النسبة، وذلك تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء الصادر بهذا الشأن، والذي يفرض مساهمات مالية على الشركات غير المستوفية لمستهدفات التوطين. 
وأوضحت الوزارة أنه بإمكان الشركات التي لم تحقق بعد التزاماتها بنسب التوطين الاستفادة من منصة «نافس» الإلكترونية التي تزخر ببيانات المواطنين المؤهلين لشغل الوظائف المستهدفة بالتوطين. 
وذكرت الوزارة، أن إجمالي نسبة التوطين المقررة العام الحالي تبلغ 2%، وتحتسب بإجمالي عدد المواطنين العاملين في المنشأة بالنسبة إلى إجمالي العمالة الماهرة، أي أن يتم تعيين مواطن واحد على الأقل عن كل 50 عاملاً ماهراً، وذلك عن كل سنة من سنوات تطبيق قرار التوطين الذي يستهدف تحقيق معدل زيادة 10% في نسبة التوطين حتى عام 2026.
وأكدت الوزارة مواصلة متابعة الشركات من خلال منظومة الرقابة والتفتيش للتأكد من التزامها بسياسات وقرارات التوطين، والوقوف على أي ممارسة سلبية مثل التوطين الصوري ومحاولة التحايل على قرارات التوطين، ومحاولة التحايل على قرارات التوطين، وتطبيق الإجراءات القانونية بحق أي شركة يثبت ارتكابها لهذه المخالفات. 
وشددت الوزارة على حرصها على توفير المقومات كافة التي تعمل على تعزيز مساهمة القطاع الخاص كشريك في تعزيز مسيرة التوطين، وزيادة مساهمة الكوادر الإماراتية في التنمية الاقتصادية للدولة وريادتها عالمياً. 
وأشارت إلى أهمية نهج الشراكة الذي برزت ملامحه جلياً في ارتفاع أعداد المواطنين العاملين بالقطاع الخاص، واستقرارهم في أعمالهم وتطورهم الوظيفي، ما يدل على مدى وعي هذا القطاع ومسؤولياته المجتمعية. 
ولفتت الوزارة إلى توسعة قاعدة الشركات المستهدفة بالتوطين وفقاً لقرار مجلس الوزراء، لتشمل الشركات والمؤسسات الفردية التي يبلغ عدد العاملين فيها من 20 إلى 49 عاملاً، حيث يتعين على الشركات المستهدفة تعيين مواطن واحد على الأقل في عام 2024 ومواطن آخر عام 2025. 
ويشمل القرار أنشطة اقتصادية محددة للشركات المستهدفة بالتوطين، وسيتم فرض مساهمات مالية سنوية قيمتها 96 ألف درهم في يناير 2025 بحق الشركات غير الملتزمة في 2024، بينما سيتم فرض مساهمات مالية قيمتها 106 آلاف درهم في يناير 2026 عن عام 2025. 
وتشمل الأنشطة الاقتصادية الرئيسة التي يستهدفها هذا القرار، المعلومات والاتصالات والمالية والتأمينات والأنشطة العقارية، وكذلك الأنشطة المهنية والعلمية والتقنية والخدمات الإدارية وخدمات الدعم. 
كما تشمل هذه الأنشطة الاقتصادية، التعليم وصحة الإنسان والعمل الاجتماعي والفنون والترفيه، فضلاً عن التعدين واستغلال المحاجر والصناعات التحويلية والتشييد، مع تجارة الجملة والتجزئة والنقل والتخزين، بالإضافة إلى أنشطة خدمات الإقامة والضيافة.  
وأكدت الوزارة ثقتها في الآلية المحددة لتطبيق مستهدفات التوطين التي تضمن استمرار وتيرة توظيف المواطنين على مدار العام، والمحافظة على معدلات استبقائهم في القطاع الخاص، واستدامة توفير فرص عمل وطرح شواغر على منصة «نافس» على مدار العام، بما يتواكب مع وتيرة تسجيل الباحثين عن عمل.  
وقالت: «الالتزام بالتشريعات الناظمة لسوق العمل يصب نهاية المطاف في صالح شركات القطاع الخاص والعاملين لديها، ويتم دعم التوطين عبر مسارين، الأول هو توسيع قاعدة الوظائف المتاحة للمواطنين في القطاع الخاص، والثاني بناء شبكة أمان تدعمهم في مسارهم المهني، إذ يشجع برنامج «نافس» مواطني الدولة على دخول ميدان القطاع الخاص، مع الاستفادة من أكبر مستوى ممكن من التمكين والدعم الحكوميين».
وأكدت وزارة الموارد البشرية والتوطين إيمانها بالشراكة مع القطاع الخاص في التنمية وتطوير سوق العمل، وتحقيق مستهدفات وتوجهات الدولة في الارتقاء ببيئة الأعمال، وخلق مناخ استثماري يشجع الشركات والمستثمرين ورواد الأعمال والموهوبين من أرجاء العالم على العمل في دولة الإمارات، خاصة بالقطاعات الاستراتيجية ذات الأولوية.

مقالات مشابهة

  • السعودية.. البحث عن مواطن مفقود منذ ثاني أيام عيد الأضحى
  • حكومة إنقاذ الاقتصاد
  • 4 عطل رسمية متبقية / تفاصيل
  • الأردنيون يترقبون إعلان عطلة رسمية خلال أيام
  • «الأوروبي للإعمار»: القطاع الخاص على رأس أولويات استثماراتنا في مصر
  • التخطيط: القطاع الخاص شريك رئيسي في عملية التنمية في مصر
  • وزيرة التخطيط تعلن جذب 65 فرصة استثمارية في 14 قطاعًا
  • «التخطيط»: برنامج الإصلاحات الهيكلية يستهدف تعزيز دور القطاع الخاص
  • غداً.. الموعد النهائي لتحقيق مستهدفات التوطين نصف السنوية
  • موعد شهر رمضان المبارك 2025 فلكيا