نيويورك-سانا

أكد مندوب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة رياض منصور أن نكبة عام 1948 ما زالت مستمرة، كما لا يزال الاحتلال الإسرائيلي يمارس التطهير العرقي والإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني على مرأى ومسمع من العالم أجمع، وهو مايكشف عن ازدواجية المعايير ويقوّض النظام الدولي القائم على القانون.

وفي ثلاث رسائل متطابقة إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس مجلس الأمن، ورئيس الجمعية العامة أوضح منصور وفقاً لما نقلته وكالة وفا أن “إسرائيل” تواصل محاولاتها الشائنة بجميع الوسائل والتدابير لحرمان الفلسطينيين من حقوق الإنسان الخاصة بهم وتهجيرهم قسراً من أرضهم، في انتهاك واضح للقانون الدولي وقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 194.

ولفت منصور إلى أن الواقع المؤلم لهذا الظلم المستمر والجسيم يتجسد في قطاع غزة المنكوب، حيث يتعرض الفلسطينيون هناك للتهجير القسري لأكثر من مرة على مدار الأشهر السبعة الماضية، مشيراً إلى أن نحو 600 ألف شخص نزحوا قسراً من رفح وحدها حتى الآن جراء مخطط الاحتلال الإسرائيلي لاجتياح المدينة.

وجدد منصور تحذيره من مغبة استمرار الاحتلال سياسة التجويع والتعطيش ومنع مقومات الحياة عن أهالي قطاع غزة، إلى جانب الاستمرار في حرب الإبادة الجماعية وقصفه جواً وبراً وبحراً ومنع وصول المساعدات الإغاثية بإغلاق المعابر بعد سيطرته على معبر رفح واحتلاله، ما يفاقم الكارثة الإنسانية غير المسبوقة ويشكل انتهاكاً خطيراً للقانون الإنساني الدولي وحتى لأدنى معايير الإنسانية.

كما لفت منصور إلى استمرار المستوطنين باعتداءاتهم وجرائمهم ضد الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة بحماية قوات الاحتلال من حيث مداهمة القرى والبلدات والمدن الفلسطينية والاستيلاء على المزيد من الأراضي الفلسطينية والتهجير القسري وتعميق وتوسيع مخططاته الاستيطانية عبر عشرات البؤر الاستيطانية العشوائية، مجدداً إدانته اعتداءات المستوطنين على مقر الأونروا في مدينة القدس المحتلة.

وطالب منصور المجتمع الدولي بضرورة محاسبة المجرمين الإسرائيليين المسؤولين عن هذه الجرائم على جميع انتهاكاتهم للقانون الدولي بما فيه القانون الإنساني وقانون حقوق الإنسان ووقف حرب الإبادة الجماعية المتواصلة في غزة، والتحرك العاجل من قبل مجلس الأمن والجمعية العامة ومجلس حقوق الإنسان ومحكمة العدل الدولية والمحكمة الجنائية الدولية لوضع حد لها ولهذا الظلم التاريخي على الشعب الفلسطيني.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: الشعب الفلسطینی

إقرأ أيضاً:

النائب العام الفلسطيني السابق: جرائم الإبادة بغزة يشاهدها العالم صوت وصورة (فيديو)

أكد الدكتور أحمد براك، النائب العام الفلسطيني السابق، إن الدعوى التي رفعت من قبل جنوب إفريقيا أمام محكمة العدل الدولية فيما يتعلق بانتهاك اتفاقية منع الإبادة الجماعية لعام 1948 والمعاقبة عليها، تعتبر الاتفاقية لها خصوصية خاصة حيث أن الاتفاقية كانت نتاج ما تم من الألمان تجاه اليهود.

أستاذ علوم سياسية: على محكمة العدل إصدار قرار ضد الإبادة بغزة (فيديو) كوبا تنضم لجنوب إفريقيا في دعواها ضد الاحتلال الإسرائيلي أمام "العدل الدولية"

وأضاف خلال مداخلة مع فضائية “القاهرة الإخبارية”، اليوم السبت: “للأسف نجد الآن من اليهود ارتكاب جريمة الابادة الجماعية في قطاع غزة ويجري تسجيله صوت وصورة أمام نظر العالم أجمع”، لافتًا إلى أن كل الدول الموقعة على اتفاقية منع الإبادة هي ملزمة قانونيًا بمنع تلك الجريمة.

وأوضح أن انضمام الدول للدعوى المقدمة من جنوب أفريقيا، يثبت بشكل أو بآخر أن هذه الدول مع التطبيق الجاد لاتفاقية منع الإبادة الجماعية، ويجب وقف هذه الجريمة التي ترتكب في قطاع غزة.

عدد شهداء غزة

قالت وزارة الصحة في قطاع غزة، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي ارتكبت 3 مجازر بحق العائلات في القطاع، أسفرت عن استشهاد 40 شخصًا، وإصابة 224 آخرين، خلال الساعات الـ24 الماضية. 

وأضافت الوزارة، في بيان صحفي، اليوم السبت أن تحديث اليوم يرفع حصيلة الحرب المستمرة على القطاع منذ السابع من شهر أكتوبر الماضي، إلى 37 ألفا و834 شهيدا، 86 ألفا و858 مصابًا. 

وأشار البيان، إلى أن هذه الأرقام لا تتضمن آلاف الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، حيث يمنع الاحتلال وصول طواقم الإسعاف والدفاع المدني إليهم.

مقالات مشابهة

  • فلسطين تدعو مجلس الأمن إلى إجراء عاجل لضمان حماية المدنيين
  • النائب العام الفلسطيني السابق: جرائم الإبادة بغزة يشاهدها العالم صوت وصورة (فيديو)
  • النائب العام الفلسطيني السابق يُطالب بضرورة وقف جريمة الإبادة الجماعية في غزة (فيديو)
  • النائب العام الفلسطيني السابق: يجب وقف جريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة
  • منصور يجدد دعوته لمجلس الأمن لتحمل مسؤولياته لوقف العدوان الإسرائيلي وحماية الشعب الفلسطيني
  • إسبانيا تنضم لدعوى جنوب أفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي في محكمة العدل الدولية
  • منصور يطالب بإنهاء الإبادة الجماعية التي يواصل الاحتلال ارتكابها في قطاع غزة
  • الجوع ونقص الدواء يهددان حياة غزة والاحتلال يواصل الإبادة
  • الهيئة الدولية لدعم الشعب الفلسطيني: غزة تعيش جريمة إبادة جماعية متواصلة
  • "الدولية لدعم الشعب الفلسطيني": مستقبل نتنياهو مرتبط بحرب غزة