مع اقتراب موسم امتحانات نهاية العام الدراسي، تحرص الأمهات والآباء على توفير بيئة مناسبة وهادئة لأبنائهم تساعدهم على استذكار دروسهم لتحقيق النجاح والتفوق في الامتحانات، وبجانب هذا لا تتوقف ألسنتهم عن الدعاء لهم بالتوفيق والسداد، باعتبارها من أفضل العبادات التي يلجأ إليها الإنسان؛ لتحقيق أمنياته ورغباته.

5 أدعية لابنك للنجاح في الامتحانات

وتطرقت دار الإفتاء المصرية عبر صفحاتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، إلى مجموعة من أدعية تيسير الامتحانات على الأبناء، نستعرضها في الآتي:

 «اللهم أعن أبنائي على الدراسة ولا تجعل قلبهم يمل منها وكن معهم في كل لحظة ووفقهم لما تحب وترضى».  «اللهم إنك تعلم أن ابني مُقبل على امتحان ثقيل، فخفف عنه  حِمله، وأعنه على أدائه، واجعله هينًا لينًا».  «اللهم سهل علي ابني ما صعب حفظه ويسر له ما استغلق فهمه واجعل هذا العلم حجة له لا عليه».  «اللهم إنّي أسالك لهم قوة الحفظ، وسُرعة الفهم، وصفاء الذهن، اللهم اجعلهم هداة مهتدين».  «اللهم افتح عليهم فتوح العارفين، وارزقهم الحكمة والعلم النافع، وزين أخلاقهم بالحلم، وأكرمهم بالتقوى، وجملهم بالعافية».

أدعية مستحبة قبل دخول الامتحان

ويستحب للطلاب عند التوجه إلى الامتحان أن يردد مجموعة من الأدعية، حتي ييسر الله أمره ويجعل النجاح والتفوق حليفًا له، كالتالي:

بسم الله، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا يا أرحم الراحمين، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، يا حي يا قيوم، برحمتك أستغيث، وأنت أرحم الراحمين. اللهم يا من لطفه بخلقه شامل، وخيره لعبده واصل لا تخرجنا عن دائرة الألطاف، وأمنا من كل ما نخاف وكن لنا بلطفك الخفي الظاهر، بسم الله على نفسي ومالي وديني، اللهم رضني بقضائك، وبارك لي فيما قُدّرَ لي. اللهم إني أسألك فواتح الخير، وخواتمه، وجوامعه، وأوله، وظاهره، وباطنه، والدرجات العلى من الجنة، اللهم إنّي أسألك خير ما آتي، وخير ما أفعل، وخير ما بطن، وخير ما ظهر، والدرجات العلى من الجنة آمين. رب ادخلني مدخل صدق، وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرًا. رب اشرح لي صدري، ويسّر لي أمري واحلل عقدة من لساني، يفقهوا قولي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الامتحانات النجاح أدعية النجاح في الامتحان

إقرأ أيضاً:

دعاء رأس السنة الهجرية الجديدة 1446

ارتفعت معدلات البحث من قبل الكثير من المسلمين، عن دعاء رأس السنة الهجرية الجديدة 1446، تزامنًا مع الاستعداد لاستقبال العام الهجري الجديد.

ويقدم موقع «الأسبوع» لمتابعيه وزواره، دعاء رأس السنة الهجرية الجديدة 1446، وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

موعد رأس السنة الهجرية 1446

أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، عن موعد رأس السنة الهجرية وغرة شهر المحرم، وأول أيام السنة الهجرية الجديدة 1446، فمن المقرر أن يكونا يوم الأحد الموافق 7 يوليو 2024، حيث إن يوم السبت 30 ذي الحجة والموافق 6 يوليو 2024 هو المتمم لشهر ذي الحجة 1445، ومن ثم يوم الأحد الموافق 7 يوليو 2024 هو موعد رأس السنة الهجرية 1446.

دعاء رأس السنة الهجرية الجديدة 1446دعاء رأس السنة الهجرية الجديدة 1446

كان النبي -صلى الله عليه وسلم- إِذا رأى الهلال يقول دعاء رؤية الهلال «اللَّهُمَّ أَهْلِلْهُ عَلَيْنَا بِاليُمْنِ وَالإِيمَانِ وَالسَّلَامَةِ وَالإِسْلَامِ، رَبِّي وَرَبُّكَ اللَّهُ» رواه الترمذي وحسنه (سنن الترمذي، برقم: [3526]).

وعن دعاء رؤية الهلال، قال الله عز وجل في كتابه الكريم أن كل المخلوقات تعبده، وتُسَبِّح بحمده، قال تعالى: «وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَـٰكِن لَّا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ» [الإسراء من الآية:44]، ولذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يستشعر ذلك جيدًا، ومن ثَمَّ نجده في بعض الأحاديث يُخاطب هذه المخلوقات غير العاقلة، ويخبرها أنه صلى الله عليه وسلم والمؤمنون يعبدون الله عز وجل معها، وكان من هذه المخاطبة ما يفعله مع الهلال في أول كل شهر هجري (قمري)، كما في الحديث الذي معنا.قوله: «أَهِلَّهُ» أي: أطلعه علينا، وأرنا إياه، والمعنى: اجعل رؤيتنا له مقترنًا بالأمن والإيمان، وقوله: «بِالْأَمْنِ» أي: مقترنًا بالأمن من الآفات والمصائب، وقوله: «وَالْإِيمَانِ» أي: بثبات الإيمان فيه، وقوله: «وَالسَّلَامَةِ» أي: السلامة عن آفات الدنيا والدين. قوله: «رَبِّي وَرَبُّكَ اللَّهُ»: خطاب للهلال الذي استهل، وهذه إشارة إلى تنزيه الخالق أن يشاركه شيء فيما خلق.

- اللهم أعتق رقابنا ورقاب آبائنا وأمهاتنا وسائر قراباتنا من النار يا عزيز يا غفار، اللهم يا فارج الهم، يا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين لا يخفى عليك شيء من أمرنا، نسألك يا ربنا مسألة المساكين، ونبتهل إليك يا ربنا ابتهال الخاضع المذنب الذليل.

- اللهم أتوسل إليك باسمك الواحد، والفرد الصمد، وباسمك العظيم فرج عني ما أمسيت فيه، وأصبحت فيه، أجرني، أجرني، أجرني، يا الله.

- اللهم يا كاشف الغم والهموم، ومفرج الكرب العظيم، ويا من إذا أراد شيئًا يقول له كن فيكون، رباه أحاطت بي الذنوب والمعاصي، فلا أجد الرحمة والعناية من غيرك، فأمدني بها.

-اللهم إنّي أسألك سؤالا خاضعا متذللا خاشعا، أن تسامحني وترحمني وتجعلني بقسمك راضيا قانعا وفي جميع الأحوال متواضعا، اللهم وأسألك سؤال من اشتدت فاقته، وأنزل بك عند الشدائد حاجته، وعظّم فيما عندك رغبته.

-اللهمَّ إنَّ هذا هلالُ شهرٍ وقد وَرَدَ وأنْتَ أعلمُ بِما فيه مِنَ الإحسانِ فَاجعَلْهُ اللهُمَّ هِلالَ بَركاتٍ وسَعَاداتٍ كامِلَةِ الأمانِ والغُفرانِ وَالرِّضْوانِ وماحِيَةِ الأخطارِ في الأحيان والأزمانِ وَحامِيَةً من أذى.

- اللهم وأسألك سؤال من اشتدت فاقته، وانزل بك عند الشدائد حاجته، وعظم فيما عندك رغبته، اللهم إني اتقرب إليك بذكرك واستشفع بك إلى نفسك واسألك بجودك ان تدنيني، اللهم ارفع عنا المعاناة وارفع العذاب عن الأمة الإسلامية يا رب بلغنا رمضان لا ضائع ولا فات.

- اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت وإليك حاكمت فاغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت.

- اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا ولا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم.

اقرأ أيضاًدعاء استقبال السنة الهجرية الجديدة 1446هـ

دعاء الامتحان.. «اللهم إني استودعتك ما قرأت وما حفظت»

مقالات مشابهة

  • دعاء رأس السنة الهجرية الجديدة 1446
  • دعاء الامتحان.. «اللهم إني استودعتك ما قرأت وما حفظت»
  • لطلاب الثانوية العامة.. أشهر الأدعية للإمتحانات وتعسر الإجابة
  • أفضل أدعية قبل النوم.. باسمك ربي وضعت جنبي
  • سنة مهجورة كان يفعلها النبي بعد الانتهاء من الضيافة.. احرص عليها
  • أدعية يُستجاب لها في لمح البصر.. منها دعاء يونس عليه السلام
  • دعاء طلب الحاجة.. «اللهم إليك أشكو ضعف قوتي»
  • أدعية الرقية الشرعية.. كلمات من السنة النبوية للحماية والشفاء
  • دعاء ما قبل الامتحان.. «اللهم ألهمنا الصواب وسدِد يميننا»
  • آيات قرآنية لاسترجاع الشيء المفقود والمسروق.. احرص عل تلاوتها