سيبدأ الخبراء الروس بحفر آبار عميقة جديدة في جليد القارة القطبية الجنوبية، وفق المشروع الذي أعده معهد بحوث القطب الشمالي والقطب الجنوبي، لاكتشاف أشكال حياة غير معروفة.


ووفقا للمشروع، إحدى الآبار ستوفر الوصول إلى بحيرة "فوستوك" أكبر حوض مياه تحت الجليد على وجه الأرض. وستحفر بئر أخرى في القبة B- أعلى قمة فوق أحد تلال القارة الجنوبية، على بعد 200 كيلومتر من محطة فوستوك العلمية.

ويقول فلاديمير ليبينكوف، مدير مختبر التغير المناخي والبيئي بالمعهد: "كانت بحيرة فوستوك معزولة عن العالم على مدى ملايين السنين. لذلك، ربما تحتوي على معلومات حول تاريخ الأرض القديم. فمثلا قد تسمح عينات الرواسب من قاع البحيرة بالتعرف على جيولوجيا القارة القطبية الجنوبية، والتغيرات في مناخها والتجمد على مدى 3-5 ملايين سنة الماضية أو أكثر. كما أن الدراسة المتعمقة ستسمح بالتعرف على الكائنات الحية الدقيقة التي يعتقد أنها تعيش في البحيرة وفي المناطق المحيطة بها".

ووفقا له سيكون عمق البئر حوالي 4 كلم وقطرها 25 سم، وسوف تحل محل البئر الأولى، وتسمح بإنزال أجهزة في طبقة الماء لمراقبة حالة البحيرة بصورة مستمرة.

أما الهدف من حفر البئر في القبة B فهو الحصول على معلومات عن تاريخ مناخ الأرض، حيث يعتقد العلماء أن هذا الجليد يحتفظ بالترتيب الزمني لتراكم الطبقات على مدى 1.5 مليون سنة. وستسمح هذه الدراسات، بتحديد أسباب إعادة هيكلة النظام المناخي للأرض، الذي حدث قبل حوالي مليون سنة.

المصدر: صحيفة "إزفيستيا"

إقرأ المزيد روسيا.. وزير الموارد الطبيعية يشيد باكتشاف بحيرة تحت جليد القارة القطبية الجنوبية

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: القطب الجنوبي معلومات عامة القارة القطبیة الجنوبیة

إقرأ أيضاً:

بدء محاولات استخراج شاب سقط في بئر بالمنيا

وصلت الأجهزة التنفيذية والأمنية بمحافظة المنيا، إلى منطقة نجع العقولة غرب مدينة ملوي؛ للبحث عن الشاب الذي سقط داخل بئر عميقة ومحاولة إخراجه.

وأكد أحد الأهالي أنه فور إبلاغ الأجهزة الأمنية بالواقعة، وصلت معدات ثقيلة إلى موقع البلاغ للبحث عن الشاب وتتم حاليا أعمال الحفر في البئر لإخراجه.

وكان أحد مواطني محافظة المنيا وبالتحديد في مركز ملوي سقط داخل حفرة يصل عمقها إلى 8 أمتار، ولم تكن تلك الواقعة هي الأولى، حدث حدثت أخرى مشابهة خلال الفترة الماضية.

ورغم مرور ثلاث ساعات على سقوطه في البئر، تتواصل الجهود للوصول إلى المواطن الذي سقط في البئر والذي يدعى عبد الله سالم علي، المقيم في نجع العاقولة بقرية الشيخ شبيكة في مركز ملوي.

وطالب أهالي القرية الجهات المعنية ومحافظ المنيا بسرعة التحرك وتحريك معدات للقرية من أجل المساهمة في انقاذ المواطن الذي ظل في البئر لما يزيد على 3 ساعات الآن.

 

مقالات مشابهة

  • بدء محاولات استخراج شاب سقط في بئر بالمنيا
  • غزة: تشغيل آبار المياه ومحطات التحلية عبر خطوط الكهرباء الإسرائيلية
  • فصيلة نادرة من الأرانب تظهر في الأماكن القطبية فقط.. ما قصتها؟
  • الجيش الروسي يستخدم دراجات نارية ومركبات رباعية في عملية تحرير ستارومايورسكوي
  • موسكو: وحدات روسية تسيطر على معقل كبير للقوات الأوكرانية في كيروف
  • مندوب روسيا باليونسكو: قتل الصحفيين الروس يتم بشكل ممنهج ومتعمد من قوات كييف
  • باحثون بجامعة أكسفورد يقترحون منهجية جديدة لاكتشاف هلوسة الذكاء الاصطناعي
  • محرمات جديدة في كوريا الشمالية.. بينها الفساتين البيضاء والنظارات الشمسية
  • ناسا تمنح سبيس إكس 843 مليون دولار للتخلص من محطة الفضاء الدولية
  • روسيا تعلن السيطرة على بلدة جديدة في منطقة #دونيتسك