أخبار متعلقة دراسة بريطانية: قضاء الوقت على وسائل التواصل يزيد إقبال الأطفال على التدخين"السعودية للشحن" تحقق نموا في أحجام الشحن خلال الربع الأول 2024أعلنت الجوازات السعودية، من خلال حسابها على منصة "إكس"، عن أبرز أسئلة المستفيدين فيما يخص تجديد جواز السفر السعودي. وشملت:متى يمكنني تقديم طلب تجديد جواز سفري؟يمكن للمواطنين والمواطنات تقديم طلب تجديد جوازات سفرهم أو التابعين لهم، عندما تكون المدة المتبقية في صلاحية الجواز أقل من (6) أشهر.

عند محاولة تجديد جواز سفري عبر منصة أبشر ظهرت لي عبارة الجواز القديم غير منتهي، ماذا يعني ذلك؟في حال ظهرت هذه العبارة فهي تعني أن جواز السفر لم يدخل في الفترة التي تتيح التجديد، وينبغي أن تكون مدة صلاحية الجواز أقل من (6) أشهر عند طلب تنفيذ العملية.تم تعديل بياناتي الأساسية لدى الجوازات أو وكالة الأحوال المدنية ولم أتمكن من تقديم طلب تجديد جواز السفر بسبب عدم انتهاء صلاحية جوازي الحالي، كيف يمكنني تجديد الجواز ليتوافق مع بياناتي الصحيحة؟يمكنك حجز موعد ومراجعة إدارات الجوازات لنتمكن من خدمتك.ما طريقة استرداد رسوم تجديد جواز السفر عند عدم إمكانية تقديم طلب تجديد الجواز بسبب عدم انتهاء مدة صلاحيته ؟يمكن ذلك بواسطة حسابك البنكي الذي تم السداد من خلاله، أو الاحتفاظ به رصيد لدى الجوازات.أنا طالب مبتعث وباقي في جوازي (12) شهرًا ومضطر للسفر والعودة بعد سنة تقريبًا. هل أستطيع تجديد جوازي قبل السفر؟يمكنك ذلك من خلال حجز موعد ومراجعة إدارات الجوازات لنتمكن من خدمتك مع إرفاق ما يثبت ذلك.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن اليوم الدمام الجوازات السعودية تجديد الجواز جواز السفر السعودي تجدید جواز السفر

إقرأ أيضاً:

الأعراض البصرية الشائعة المرتبطة بأورام المخ

يمكن أن يكون لأورام الدماغ مجموعة متنوعة من الأعراض البصرية، اعتمادًا على موقعها وحجمها ومعدل نموها. 

وتحدث هذه الأعراض لأن الورم يمكن أن يمارس ضغطًا على مناطق معينة من الدماغ مسؤولة عن الرؤية أو يعيق الوظيفة الطبيعية لهذه المناط  فيما يلي بعض الأعراض البصرية الشائعة المرتبطة بأورام المخ:

عدم وضوح الرؤية أو ازدواجها

أحد الاضطرابات البصرية الأكثر شيوعًا التي تسببها أورام المخ هو عدم وضوح الرؤية أو ازدواجها (شفع). 

والأورام التي تؤثر على الأعصاب القحفية، وخاصة الأعصاب المحركة للعين، أو الأعصاب البكرية، أو المبعدة، يمكن أن تتداخل مع العضلات التي تتحكم في حركة العين، مما يؤدي إلى اختلال المحاذاة ويؤدي إلى الرؤية المزدوجة.

فقدان البصر

يمكن أن يسبب ورم الدماغ فقدانًا جزئيًا أو كليًا للرؤية، اعتمادًا على موقعه يمكن للأورام القريبة من العصب البصري (الورم الدبقي البصري) أن تلحق الضرر المباشر بالعصب، مما يؤدي إلى فقدان الرؤية في إحدى العينين أو كلتيهما. 

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تؤدي الأورام الموجودة في الفص القذالي، وهي منطقة الدماغ المسؤولة عن معالجة المعلومات البصرية، إلى عجز في الرؤية.

ويمكن أن يكون لأورام الدماغ مجموعة متنوعة من الأعراض البصرية، اعتمادًا على موقعها وحجمها ومعدل نموها. 

تحدث هذه الأعراض لأن الورم يمكن أن يمارس ضغطًا على مناطق معينة من الدماغ مسؤولة عن الرؤية أو يعيق الوظيفة الطبيعية لهذه المناطق. 

فيما يلي بعض الأعراض البصرية الشائعة المرتبطة بأورام المخ:

فقدان المجال البصري

وفقًا للدكتور نيمش باتيل، جراح أعصاب أول، مستشفى بهايل أمين العام، فادودارا، “قد يعاني المرضى الذين يعانون من أورام المخ من فقدان الرؤية المحيطية أو البقع العمياء (الأورام العتمية).

غالبًا ما يرتبط هذا العرض بالأورام الموجودة في الغدة النخامية أو حولها، والتي يمكن أن تضغط على التصالب البصري، مما يؤدي إلى عمى نصفي صدغي (فقدان الرؤية في النصف الخارجي من كلتا العينين).

التشوهات البصرية والهلوسة

يمكن أن تسبب أورام الدماغ في الفص الصدغي أو القذالي تشوهات بصرية، مثل رؤية الخطوط المتموجة أو الأضواء المتلألئة. 

في بعض الحالات، قد يعاني المرضى من الهلوسة البصرية، أو إدراك أشياء أو أشكال أو حركات غير موجودة في الواقع.

وذمة حليمة العصب البصري

الوذمة الحليمية هي تورم القرص البصري بسبب زيادة الضغط داخل الجمجمة يمكن ملاحظة هذه الحالة أثناء فحص العين وقد تسبب اضطرابات بصرية عابرة مثل نوبات قصيرة من فقدان الرؤية أو عدم وضوح الرؤية أو رؤية الأضواء الخافتة.

من الضروري طلب العناية الطبية إذا كنت تعاني من أعراض بصرية مستمرة أو غير مفسرة، حيث أن التشخيص المبكر وعلاج أورام المخ يمكن أن يحسن النتائج بشكل كبير. 

يعد فحص العين الشامل، إلى جانب دراسات التصوير مثل التصوير بالرنين المغناطيسي أو الأشعة المقطعية، ضروريًا لاكتشاف وتقييم أورام المخ وتأثيرها على الوظيفة البصرية.

مقالات مشابهة

  • تجديد رخصة القيادة.. الخطوات والأوراق المطلوبة
  • خطوات استخراج جواز سفر لأول مرة.. الرسوم والأوراق المطلوبة
  • الأعراض البصرية الشائعة المرتبطة بأورام المخ
  • هل يمكن للأطفال بعمر 6 سنوات السفر بالهوية الوطنية لدول الخليج؟.. الجوازات تجيب
  • الأمير فهد بن جلوي يستقبل تولو بعد التأهل لأولمبياد باريس
  • مليار و500 مليون لتجديد واجهات مقر البرلمان المغربي!!
  • كل ما تريد معرفته عن تجديد جواز السفر السعودي
  • خطوات بسيطة لاستخراج جوازات السفر
  • طريقة استخراج جواز السفر.. الرسوم والأوراق المطلوبة
  • «الجوازات» تجيب على أبرز الأسئلة الشائعة لخدمة «أبشر سفر»