بقلم: أياد السماوي ..

يا نواب الشعب الشرفاء ..
لا شّك أنّ الشعب العراقي وقواه السياسية المخلصة ينتظرون جلسة يوم غد إن شاء الله تعالى لإنهاء موضوع انتخاب رئيس مجلس النواب خلفا للرئيس المخلوع محمد الحلبوسي الذي أنهت المحكمة الاتحادية العليا عضويته في شهر نوفمبر الماضي .. وأنتم أيها النواب الشرفاء مطالبين أمام شعبكم العراقي أن تصونوا قسمكم الذي أقسمتم عليه ، وأن تثبتوا للعالم بأسره بأنّ أعضاء مجلس النواب العراقي يمتلكون كافة المؤهلات للبناء الديمقراطي السليم ، وأنّهم قادرين على ترجمة مبادئ الديمقراطية التي تثبت أنّ الشعب هو مصدر السلطات وشرعيتها ، وأن تكون جلسة يوم غد السبت لاختيار رئيس مجلس النواب العراقي عرسا ديمقراطيا حقيقيا .

. وعلينا أن نتذّكر أنّ عراقنا العظيم هو موطن الرسل والأنبياء ومهد الحضارة ، على أرضه شرّع أول قانون وضعه الإنسان ، وفوق ترابه صلّى الأئمة الأطهار ، والعراق تاريخ وعلم وحضارة ، وما نحن فيه الآن هو نتاج نضال مرير قدّم شعبنا من خلاله آلاف الشهداء على طريق الحرية والكرامة ورفض الظلم والاستبداد الذي قاده حزب فاشي عميل خرّب البلاد والعباد ونهب الثروات وجعل البلد مسرحا لحروب مدمرة ، فما أن يخرج من انتكاسة ليدخل بانتكاسة أشدّ منها ، هذا الحزب الفاشي هو حزب البعث المجرم الذي قمع الحريات وقطع الرؤوس وأعدم العلماء وأصحاب الفكر الإنساني التي تنادي بالحرية وشرّد الملايين وارتكب المجازر ضدّ أبناء شعبنا في المحافظات التي انتفضت في الانتفاضة الشعبانية المباركة ، وما ارتكبه من مجازر وأهوال في الأهوار والدجيل وحلبچة وبرزان والأنفال ومآسي التركمان في بشير وفي المناطق الغربية ، ولا ننسى جرائم البعث الصدامي بعد عام ٢٠٠٣ عندما تحالف مع قوى الإرهاب والظلام والشر ، حيث كانت معظم قيادات التنظيمات الإرهابية هم من قيادات البعث الصدامي المجرم .. وما هذه التضحيات الجسام التي قدّمها شعبنا العراقي الإ من أجل الوصول إلى هذا النظام الديمقراطي .. ومن أجل هذا كله ينبغي أن يكون خيارنا لمن نراه عراقيا مخلصا وشريفا ونزيها وقادرا على تجسيد مبادئ الشعب وقيمه الإنسانية النبيلة ، وغير مرّشح من جهة سياسية هي واجهة لحزب البعث المجرم .. وما علينا عندما نعطي أصواتنا إلا نضع حزب البعث المجرم وجرائمه القذرة ودماء شهداء شعبنا وتضحياته أمام أعيننا ، ولتكن ضمائرنا هذه المرّة بديلا عن توجيهات قادة الكتل التي تقودها المصالح والصفقات السياسية .. ولنبتعد عن كلّ ما يخل بسلامة الجلسة وأن لا نكرر السلبيات الكبيرة التي رافقت الجلسة السابقة ، وأن نرفض التصوير لخيارنا ، ونرفض أن نبيع أصواتنا من أجل المال ، فصوتك أيها النائب الشريف والغيور هو شرفك ، فلا تبيع شرفك بثمن بخس ..
أياد السماوي
في ١٧ / ٥ / ٢٠٢٤

اياد السماوي

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات

إقرأ أيضاً:

"مستقبل وطن" يستعرض ملامح مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

واصلت الأمانة العامة لحزب مستقبل وطن، عقد اجتماعاتها بأعضاء مجلس النواب عن الحزب، بمحافظات (الإسكندرية، مطروح، الغربية، الدقهلية، البحيرة)، لإستعراض تفاصيل مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد المقرر عرضه على الجلسة العامة لمجلس النواب خلال الفترة المقبلة.

حضر اللقاء كل من النائب علاء عابد، نائب رئيس الحزب، والنائب عصام هلال عفيفي، الأمين العام المساعد للحزب، والنائب يحيى العيسوي، الأمين العام المساعد للحزب، والنائب أكمل فاروق، الأمين العام المساعد للحزب، والنائب إيهاب الطماوي، أمين الشؤون البرلمانية المركزي، ووكيل لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، والنائب المستشار محمد شوقي، أمين الشؤون التشريعية المركزي، ووكيل لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس الشيوخ، وأمناء الحزب وأعضائه بمجلس النواب عن المحافظات الخمس.

واعتبر النائب علاء عابد، نائب رئيس الحزب، قانون الإجراءات الجنائية إنجازا حقيقيا يصب في صالح المواطن المصري، يضمن الشفافية والنزاهة ويؤسس للجمهورية الجديدة.

من جانبه، وصف النائب عصام هلال عفيفي، الأمين العام المساعد للحزب، مشروع القانون بأنه من أهم التشريعات التى تشهدها البلاد بها مصر.

ولفت النائب يحيي العيسوي، الأمين العام المساعد للحزب، إلى أن قانون الإجراءات الجنائية الحالي لم يشهد تعديلا منذ عام 1950، يواكب التطورات السياسية والاجتماعية والقانونية.

من جهته، أشاد النائب أكمل فاروق الأمين العام المساعد للحزب، بملامح مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد، الذي يتضمن 540 مادة ويمثل نقلة نوعية في حقوق الإنسان.

وفي ذات السياق، أكد النائب إيهاب الطماوي، أمين الشئون البرلمانية المركزي، أن ملامح المشروع الجديد تتسق مع الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، وأن التعديلات تنبع من فلسفة الحوار الوطني الذي دعا إليه الرئيس عبد الفتاح السيسي.

أما النائب محمد شوقي، أمين الشؤون التشريعية المركزي، فعرض أبرز ملامح مشروع القانون، وفي مقدمتها إلزام المحكوم عليهم بالخدمات العامة ، وتخفيض مدد الحبس الاحتياطي، وغيرها من البنود.

مقالات مشابهة

  • أبو عبيدة: نبارك الرد الإيراني الذي طال كامل جغرافيا فلسطين المحتلة ووجه ضربة قوية للاحتلال المجرم
  • أبوعبيدة: نبارك الرد الإيراني الذي طال كامل جغرافيا فلسطين المحتلة
  • أهمية شرب الماء على معدة فارغة.. 7 فوائد صحية لا تُقدَّر بثمن
  • دفاع النواب: رسائل الرئيس في حفل كلية الشرطة حاسمة لحماية الأمن القومي
  • البرلمان يعتمد اتفاق المركزي، ومطالبات برلمانية بمحاسبة الكبير وغفّار
  • "مستقبل وطن" يستعرض ملامح مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد
  • علاء عابد: كلمة الرئيس السيسي في أكاديمية الشرطة تؤكد قدرة مصر على حماية أمنها
  • النائب علاء عابد: كلمة الرئيس السيسي في أكاديمية الشرطة كاشفة للحقائق
  • بري تلقى اتصالات تعزية باستشهاد نصرالله
  • نتنياهو.. المجرم الذي لا يزال متعطشا للدماء