انتشرت حالة من الرعب بين مواطني مدينة دمشق السورية، بعد أن شهدت إحدى مستشفياتها، حالة نادرة على مستوى العالم، بعد إصابة فتاة في العشرينيات من عمرها بـ متلازمة تفعيل البالعات، التي تعد من أخطر الإصابات في المجال الطبي، لأنها حالة نادرة ومميتة، ولا يوجد سوى 4 أشخاص فقط أصيبوا بها حول العالم فقط حتى الآن ما أثار الرعب.

مستشفى دمشق تسجل إصابة الحالة الرابعة حول العالم بمتلازمة تفعيل البالعات

وكشفت إدارة مستشفى المجتهد في دمشق، عن تسجيل إصابة بمرض نادر «متلازمة تفعيل البالعات»، والتي جرى تشخيصها وعلاجها، مشيرة إلى أنها الحالة الرابعة من نوعها على مستوى العالم.

وقال مدير مستشفى المجتهد أحمد عباس، إن فريقاً طبياً من شعبة أمراض المفاصل والروماتيزم، استطاع علاج حالة نادرة لمريضة تبلغ من العمر 26 سنة، راجعت المستشفى بعد تشخيصها.

وأوضح مدير المستشفى، أن تشخيص وعلاج الحالة استمر قرابة 8 أشهر، مؤكداً أن التشخيص المبكر أسهم بإنقاذ حياة المريضة، لأن هذا النوع من المرض يؤدي إلى نقص المناعة وحدوث التهابات شديدة تؤدي للوفاة.

متلازمة البالعاتما هي متلازمة تفعيل البالعات؟

وفي نفس السياق، قال الدكتور أمجد الحداد، رئيس قسم المناعة والحساسية بهيئة المصل واللقاح المصرية في تصريحات صحفية: « إن متلازمة تفعيل البالعات، تعتمد على مهاجمة الخلايا المتواجدة في جسم الإنسان لأعضاء بدلا من الدفاع عنها، كما تقوم أجهزة الجسم بمهاجمة نفسها وبعضها بعضا ما يدمر مناعته ويؤدي للوفاة».

سبب تسمية المتلازمة بمتلازمة تفعيل البالعات

وأوضح «الحداد» أن الإصابة بهذه المتلازمة قد تكون بسبب مرض تنفسي أو عدوى، وسميت بالبالعات لأنها تبتلع الجسم ومناعته وتحدث له عاصفة مناعية قاتلة واختلالا واعتلالا مفاجئا للجسم، لافتا إلى أنها تصدر من الغدد الليمفاوية وقد تهاجم الدم وتسبب تجلطا وتهاجم الكبد والعظام بل وتهاجم الغدد الليمفاوية نفسها.

متلازمة البالعات

وأضاف: أن هذه المتلازمة من الممكن أن تسبب تسمما دمويا وفشلا كلويا وكبديا، كما يمكنها أن تبتلع الخلايا الحية في جسم الإنسان وتسبب كذلك التهابا في المفاصل، مشيرا إلى هذا المرض قد يصيب الانساب بسبب حمى أو عدوى وتشمل أعراضه تورما في الجسم وطفحا جلديا.

علاج متلازمة تفعيل البالعات

وعن علاج المتلازمة، فقال «الحداد»: إن علاج هذه المتلازمة يكون أحيانا بالكورتيزون وبالحصول على مثبطات مناعية بقوة، ودم وبلازما لحين استقرار الحالة.

اقرأ أيضاًفلكيا.. بدء فصل الصيف في هذا الموعد

عالم الزلازل الهولندي يحذر من وقوع زلزال بقوة 8 ريختر الأسبوع المقبل

متلازمة توريت هل تأتي فجأة؟.. الأعراض والأسباب وطرق العلاج

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: متلازمة تفعيل البالعات

إقرأ أيضاً:

بعد إصابة رودري .. انتقادات في الأوساط الكروية بسبب ضغط المباريات

ماجد محمد

تعرض الاتحاد الدولي لكرة القدم، فيفا، لانتقادات لاذعة كن قبل اللاعبين ومدربين، بسبب ضغط المباريات الذي تم وضعهم فيه، وزيادة الجدل، حول صحة اللاعبين، بسبب الجدول المزدحم بالمباريات.

وتعرض لاعب الفريق الأول لكرة القدم بنادي مانشستر سيتي، الإسباني رودري، إلى إصابة في أربطة الركبة، ستجعله يتغيب عن الملاعب، وذلك في لقاء فريقه أمام أرسنال الأحد الماضي.

وجاءت إصابة اللاعب الإسباني، بعد أسبوع واحد من احتجاج اللاعبين على ضغط المباريات، والتي قد تصل لـ 80 مباراة خلال الموسم الواحد، فيما اعتبر البعض إصابة اللاعب بمثابة ناقوس خطر.

وكان لاعب السيتي، قد صرح أن عدد المباريات الذي يستطيع اللاعبون أن يؤدوا فيه بكفاءة يصل إلى 40 او 50 مباراة فقط.

وجاءت زيادة المباريات في الموسم، بعد زيادة عدد الفرق المشاركة في دوري أبطال أوروبا وإقامة كأس العالم للأندية الموسعة، إلى جانب الارتباطات المتعلقة بالمنتخبات، إذ خاضت إسبانيا 7 مباريات في يورو 2024.

واعتبر العديد من اللاعبين والمدربين، هذا النسق من المباريات، حيث اعتبروه أنه قاتل لهم، مطالبين بإلغاء بعض المسابقات، من ضمنها كأس العالم للأندية 2025 في نسخته الجديدة بالولايات المتحدة، والذي سيشارك فيه 32 فريق.

مقالات مشابهة

  • إصابة محتملة لحسن نصر الله في قصف الضاحية الجنوبية
  • النيابة تستعلم عن صحة فتاة سقطت من علو بالحوامدية
  • إصابات الكوليرا تقترب من 16 ألف حالة وتأثر 10 ولايات سودانية
  • السودان..تصاعد القتال بين الجيش والدعم السريع والأوبئة تفتك بالمئات
  • الاستعلام عن الحالة الصحية لمصابين في حادث بأكتوبر
  • بعد إصابة رودري .. انتقادات في الأوساط الكروية بسبب ضغط المباريات
  • ارتفاع وفيات وإصابات "الكوليرا" في السودان إلى نحو 14 ألف حالة
  • جنرال إسرائيلي يُحذّر من انهيار إسرائيل بهذه الحالة
  • إصابة 3 إسرائيليين في هجوم صاروخي على الجليل
  • الهند تسجل أول حالة إصابة بجدري القردة