استقطب مهرجان برد أبوظبي -مهرجان الثقافة المعاصرة الأول في المنطقة والذي يجري تنظيمه بالتعاون مع شركة هايبيست- حوالي 55,000 زائر استمتعوا خلال الفترة من 24 إلى 28 أبريل في أبوظبي بمزيج لا يُضاهى من عروض الأداء العالمية، وإصدارات الموضة المبتكرة، وأشهى المأكولات، فضلاً عن التحديات الرياضية المشوقة التي شملت مشروع التعاون في ألعاب دوري كرة السلة الإلكتروني NBA 2K.


وكانت شركة براغ قد أطلقت الدورة الأولى من المهرجان السنوي العام الماضي بالشراكة مع شركة هايبيست للاحتفال بروح الإبداع في مجالات الموسيقى والموضة والفن والرياضة على مدار خمسة أيام. وضم المهرجان هذا العام كوكبة من النجوم العالميين، مسلطاً الضوء على الثقافات الإقليمية المتنوعة والمفاهيم المبتكرة من إبداع علامات طموحة تستشرف المستقبل.
بدأت فعاليات المهرجان في عطلة نهاية الأسبوع يوم 24 أبريل بعروض أداء حماسية قدمها فنانون ونجوم مرموقون. وقد أشعل الأجواء فنان الهيب-هوب البريطاني أيتش إلى جانب آيو بيتز وأيه جيه تريسي يوم 25 أبريل. وتألق ميترو بومين وأوفسيت في عرض لا يُنسى يوم 26 أبريل، وبعدهما قدم دون توليفر وتي دولا ساين عرضاً يوم 27 أبريل أسر قلوب الجماهير بإيقاعات حماسية ونغمات راقصة طوال الليل.
وقدم فنانو موسيقى الهيب-هوب والغرايم الإقليميون مثل الوايلي، وعمر دافن شي، وأبو يوسف، ونور، ومروان بابلو، وأبو الأنوار، وميجور ليج دي جايز، وهَني، وديج، ولانا لوباني، ودنيا وائل عروضاً مفعمة بالحماس على مدار فترة المهرجان. كما أحيا الأجواء نجوم محليون مثل جندي، وجايزوس زين، وتريبل إم، وأجلي موس، وسعود جي، وكابو على مسرح “آمب ستيج”.
حظي المهرجان هذا العام بمشاركة متميزة من 55 علامة أبهرت عشاق أزياء الشارع منها 22 علامة عالمية شاركت في الحدث للمرة الثانية. وأضافت العلامات التجارية التي تم إطلاقها لأول مرة في الإمارات -مثل تشيمبو وورلد، وبا دي مير- نكهة شبابية على المهرجان. أما العلامات التجارية الإقليمية البارزة مثل نوت بورينج وأوناس توكيو فقد أعادت تعريف معنى الأناقة من خلال تصميمات مبتكرة وأزياء مستوحاة من الثقافة، بينما أبدعت علامات محلية وفلسطينية للموضة في تقديم ابتكارات تعبر عن ثقافتها الأصيلة. استمتع رواد المهرجان أيضاً بفرصة تسوق المجموعات الجديدة والإصدارات الحصرية من علامات صنع ستوديو، وبليونير بويز كلوب، وآيس كريم، وفريد بيري وغيرها الكثير.
احتلت الرياضة مركز الصدارة من خلال مشروعات تعاون مليئة بالحماس مثل منطقة ألعاب دوري كرة السلة الإلكتروني NBA 2K؛ حيث تبارى أمهر اللاعبين في الأنشطة المفضلة لعشاق اللعبة مثل تحدي تنطيط الكرة وتصويب كرة السلة في حلقات افتراضية. كما تناوب عشاق التزلج على منتزه التزلج لاستعراض مهاراتهم المدهشة. وانتهز عشاق الرياضة الفرصة للارتقاء بمهاراتهم في المسابقات الرياضية المختلفة التي شملت بطولة كرة الصالات، وورش التدريب المهاري على كرة السلة، وبطولات 3×3، واستعراض مهارات كرة السلة، ومباراة نجوم منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
استكشف الزوار أيضاً هذا العام عدداً من المعارض الفنية تحتفي بالثقافة والهُوية والإبداع. إذ قدم فنانون إقليميون مثل موس المرابط ورامي عفيفي ودينا سامي دعوة للزوار للتأمل في السرديات المتنوعة من خلال أعمالهم الفنية التي تدعو إلى البحث والتفكير.
ولم تتوقف الأنشطة المشوقة عند هذا الحد. إذ نظَّم المهرجان مغامرة استثنائية في عالم الطهي، من خلال تقديم أطباق حصرية ومشروعات تعاون مبتكرة من 20 علامة تجارية. واستمتع رواد المهرجان بالسندويتشات المحضرة على طريقة نيويورك ومطاعم البيتزا الناشئة، ومشروعات التعاون في مجال الأزياء والمأكولات، وأطباق المشويات المفضلة، كما استكشفوا تجارب المطاعم المؤقتة التي تعرض أطباقاً من منطقة الشرق الأوسط، وكل هذا في مكان واحد.
يحظى المهرجان بدعم عدد من الشركاء الرسميين، من بينهم باور هورس، ومنتوس، وإيربان أوتفيترز، ومزارع العين، وجي شوك.


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: کرة السلة من خلال

إقرأ أيضاً:

ختام مهرجان سماع الدولي وملتقى الأديان.. صور

انطلق حفل ختام مهرجان سماع الدولي للإنشاد والموسيقى الروحية فى دورته السابعة عشر، برئاسة الفنان إنتصار عبد الفتاح.

واختتمت فعالياته وملتقى الأديان فى دورته العاشرة مساء امس، الخميس، على مسرح السور الشمالي، برعاية رئيس مجلس الوزراء د. مصطفى مدبولى ودعم د. أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة وقطاعات الوزارة بالتعاون مع وزارة السياحة والاًثار، متمثلة في الهيئة العامة للتنشيط السياحي ومؤسسة حوار وفنون ثقافات الشعوب.

وكرمت د. رانيا عبد اللطيف رئيس العلاقات الثقافية الدولية، د. اشرف العربي رئيس معهد التخطيط القومي ووزير التعاون الدولي الأسبق والفنان انتصار عبد الفتاح بعض الشخصيات باهدائهم درع المهرجان وشهادات التقدير التى تسلمها سفراء الدول المكرمة، وهم : "الفنانة فيوليتا بارا "تشيلي"،والمايسترو الإيطالي ريكاردو موتي"ايطاليا" ، والشاعر اسعيذ جرابي "الجزائر"، م. الاستشاري محمد ابو سعده رئيس الجهاز القومي للتنسيق الحضاري" مصر"، والشاعر والمفكر الكبير حسام نصار وكيل وزارة الثقافة للعلاقات الثقافية الخارجية سابقا "مصر "، بالاضافة إالى تكريم خاص للفنان أسامة جميل، قدم الحفل النجم يوسف اسماعيل وفيروز عبد الفتاح.
وقال الفنان انتصار عبد الفتاح، اتوجه بالشكر والتقديرلكل من ساندنا وداعمنا في نجاح المهرجان على مدار الدورات السابقة ، ود. مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء على رعايته للمهرجان، ود. احمد فؤاد هنو وزير الثقافة، وكذلك الجمهور الحبيب، والعلاقات الثقافية الدولية وصندوق التنمية الثقافية، مؤكدا بأننا منظومة متكاملة في نشر رسالة سلام الى العالم. 
بدأ حفل الختام بعزف السلام الجمهوري، ثم بدأ الفنان انتصار عبد الفتاح في تقديم الاحتفالية من خلال الفرق المشاركة، حيث قدمت كل فرقة ثقافة دولتها في فن السماع وهم الجزائر والمغرب واليونان وباكستان وتونس ورومانيا وكازاخستان ضيف شرف المهرجان وجيبوتي وأندونسيا ومصر، بالإضافة إلى مشاركة خاصة لفرق سورية مقيمة في "مصر"، وأختتم الحفل  برفع كشافات الموبايلات ورفع الفنان انتصار عبد الفتاح والمكرمين علم مصر، كما رفعت جميع الفرق المشاركة  أعلام دولهم. 

مقالات مشابهة

  • الخارجية: إن الكيان الصهيوني يؤكد من خلال هذا العدوان الدنيء – مرة أخرى – على سمات الغدر والجبن والإرهاب التي نشأ عليها، وانتفاء أي قيم أخلاقية لديه، وهمجية واستهتار بكل المعايير والقوانين الدولية
  • أعمال سينمائية جزائرية وفلسطينية تتنافس في مهرجان وهران للفيلم للعربي
  • محافظ قنا يناقش مع رئيس مهرجان مسرح الجنوب خطة الدورة التاسعة
  • محافظ قنا يستقبل رئيس مهرجان مسرح الجنوب
  • بعد توقفه بسبب الحرب على غزة.. استئناف مهرجان الموسيقى العربية في مصر
  • روبيرتو كارلوس وفيجو وكاسياس يواجهون رونالدينيو وهنري وبيكيه في أبوظبي
  • ختام مهرجان سماع الدولي وملتقى الأديان.. صور
  • انطلاق فعاليات مهرجان سماء العُلا بتجارب استثنائية
  • كامبي يتحدث عن أهمية دوري السلة الأميركي في أبوظبي
  • دائرة تنمية المجتمع – أبوظبي تطلق الدورة الثالثة من منصة “ويّاكم” لرصد التحديات ومعالجتها مع المجتمع