شهدت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية نشاطا مكثفا بالتزامن مع الأسبوع الثاني من الخماسين المقدسة، التي بدأت من عيد القيامة المجيد تنتهي بصوم الرسل 2024، وفقا للاعتقاد الكنسي.

أنشطة الكنائس في إيبارشيات الكرازة المرقسية

وسلط المركز الإعلامي للكنيسة الضوء على أبرز أنشطة الكنائس في إيبارشيات الكرازة المرقسية وسط احتفالات الكنيسة بالخماسين ورفع الأصوام في تلك الأيام، وفقا للاعتقاد الكنسي.

ففي القدس، أقيمت صلوات رهبنة اثنين من طالبي الرهبنة بدير القديس الأنبا أنطونيوس بالقدس، ممن أنهوا فترة الاختبار الرهباني بالدير.

صلى صلوات الرهبنة الأنبا أنطونيوس مطران الكرسي الأورشليمي والشرق الأدنى ورئيس الدير، وشاركه الأنبا يسطس أسقف ورئيس دير القديس الأنبا أنطونيوس بالبحر الأحمر ومجمع الآباء الرهبان، والراهبان الجديدان، هما «الراهب كيرلس الأورشليمي، الراهب أبانوب الأورشليمي».

وفي حلوان صلى الأنبا ميخائيل أسقف حلوان والمعصرة والتبين و15 مايو، القداس الإلهي، بكنيسة السيدة العذراء والبابا أثناسيوس الرسولي بمدينة 15 مايو، بمناسبة عيد نياحة وفاة البابا أثناسيوس، وعقب صلاة الصلح صلى نيافته صلوات رسامة عدد من أبناء الكنيسة شمامسة في رتبة ابصالتس، ومجموعة أخرى برتبة أغنسطس، ثم طيّب رفات البابا أثناسيوس الرسولي الموجودة بالكنيسة.

أنشطة كنيسة السيدة العذراء الأثرية بكفر عبده

وفي بنها دشن الأنبا مكسيموس، مطران إيبارشية بنها وقويسنا، كنيسة الثلاثة فلاحين شهداء إسنا بكنيسة السيدة العذراء الأثرية بكفر عبده التابعة للإيبارشية.

كما أقامت الكنيسة الذكرى السنوية لنياحة مثلث الرحمات نيافة الأنبا برسوم الأسقف العام، الذي تنيح في4 مايو 1986، ونُقل جسده لكنيسة السيدة العذراء الأثرية بكفر عبده عام 2016، ومنذ ذلك التاريخ أصبح يُقام له تذكار سنويًا بالكنيسة بحضور أولاده من إيبارشيات السودان، حيث خدمهم نيافته في أثناء فترة رهبنته.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الكنيسة احتفالات الكنائس السیدة العذراء

إقرأ أيضاً:

أسقف دير المحرق يترأس عشية عيد «العذراء حالة الحديد» الليلة

يترأس الأنبا بيجول، أسقف وريئس دير العذراء المحرق، عشية عيد العذراء حالة الحديد والذي تحتفل به الكنيسة القبطية الأرثوذكسية غدا الجمعة، ويترأس الأساقفة والكهنة القداسات في الأديرة والكنائس.

عشية عيد العذراء حالة الحديد 

وأعلن دير العذراء المحرق عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، أنه من المقرر عرض العشية على قناة CTV على الهواء مباشرةً في الساعة السابعة مساءً من دير القديسة العذراء مريم المحرق العامر، ويقوم بالصلاة  الأنبا بيجول أسقف ورئيس دير القديسة العذراء مريم- المحرق.

احتفالات روحية في دير المحرق 

جدير بالذكر، أن دير المحرق نظم نهضة روحية واحتفالات خلال الأسبوع الماضي وحتى غدا، ويختتم الأقباط الاحتفالات ويحتفلون بعيد العذراء حالة الحديد، بحسب السنكسار القبطي والذي يؤرخ الأعياد المسيحية في الكنيسة. 

ويشارك في الاحتفالات السنوية للدير المصريين جميعًا مسلمين ومسيحيين، حيث يقبل على زيارة الدير يوميا خلال أيام الاحتفال ما لا يقل عن 10 آلاف زائر، بحسب تصريحات الأنبا بيجول.

مقالات مشابهة

  • الأنبا سيداروس يترأس اجتماع كهنة قطاع عزبة النخل والمرج
  • الأنبا باخوم يلتقي أسر كنيسة العذراء بشبرا
  • الأنبا رافائيل يبدأ قداس ذكرى "حالة الحديد"  بكنيسة زويلة الأثرية
  • "عذراء حالة الحديد".. الكنيسة الأرثوذكسية تحتفل بعيد السيدة العذراء
  • الكنيسة تشارك في احتفالات ذكرى ثورة ٣٠ يونيو بالهيئة العامة للاستعلامات في السلام
  • أسقف دير المحرق يترأس عشية عيد «العذراء حالة الحديد» الليلة
  • الأنبا بيجول يترأس ذكرى "حالة الحديد" بدير المحرق
  • الكنيسة القبطية تشارك في احتفالات ذكرى ثورة 30 يونيو بالسلام
  • الكنيسة تشارك في احتفالات ذكرى ثورة 30 يونيو بالهيئة العامة للاستعلامات
  • تحية للكنيسة المصرية