شاهد المقال التالي من صحافة عُمان عن النادي الثقافي ينظم محاضرة حول مراثي الشعراء العُمانيين في أبنائهم وبناتهم، لا يبث إلا بعد اتصال عيسى القصابي .مسقط في أول أغسطس العُمانية نظَّم النادي الثقافي مساء اليوم الثلاثاء بمقره في القرم محاضرة حول .،بحسب ما نشر وكالة الأنباء العمانية، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات النادي الثقافي ينظم محاضرة حول "مراثي الشعراء العُمانيين في أبنائهم وبناتهم"، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

النادي الثقافي ينظم محاضرة حول "مراثي الشعراء...

لا يبث إلا بعد اتصال عيسى القصابي ...

مسقط في أول أغسطس /العُمانية/ نظَّم النادي الثقافي مساء اليوم الثلاثاء بمقره في القرم محاضرة حول "مراثي الشعراء العُمانيين في أبنائهم وبناتهم" شارك فيها نخبة من الأدباء والشعراء العُمانيين، وهم: سماء عيسى، وأحمد بن عبدالله الكندي، وبدر بن محمود البريدي، وأدارتها الشاعرة الدكتورة غالية بنت عيسى الزبيدي، حيث قالت في بداية المحاضرة إنَّ الرثاء كان وما زال أحد أبرز أغراض الشعر في التراثِ العربي، ومنُذ بَدءِ التاريخِ، وعُمانُ تزخرُ بتراثها الأدبيّ والثقافيّ العريق، والشاعر العُماني وعى دور الرثاء كغرضٍ شعريٍّ في تراثهِ الأدبي؛ فجسّد الانفعالات الذاتية أجلَّ تمثيل في مراثيه الشعرية بشتى الصور والأساليب الإبداعية

وفي ورقة العمل التي قدمها الشاعر سماء عيسى، قال إن الرثاء احتل في الإبداع العُماني عبر التاريخ أهمية متميزة، وذلك لأن العُمانيين منذ القدم عاصروا أحداثًا وثيقة الصلة بالموت، ما أمد شعراءهم بروح الرثاء، وجعل الرثاء يحتل مساحة واسعة في إبداعهم الشعري والنثري حتى أن الموت الجمعي كظاهرة كانت تتكرر عبر انتشار الأوبئة الفتاكة بين فترة زمنية وأخرى، ولذلك كتب العُمانيون شعر الرثاء باتجاهاته المختلفة كرثاء الذات ورثاء الأمهات والآباء ورثاء الأمكنة والحضارات، وصولًا إلى رثاء الأبناء والبنات.

وتناول المحاضر أربعة عشر شاعرًا عُمانيًّا تعرضوا لفجيعة موت الابن أو الابنة، وكتبوا مراثي وضَّحت درجات الألم العميق، وشعور القلق المأساوي الذي يمد الشاعر بروح الإبداع، ويتسامى بحزنه إلى درجات التعبير البلاغي العليا الذي يرتفع فيه الشاعر عن سطحية التعبير المباشر وصولًا إلى فيض المرثية بالحب الإلهي والتضرع والشوق المقرون بمشاعر الفقد والهجر والغياب من بينهم: الشاعر سالم بن غسان اللواح الخروصي وهو من شعراء القرن التاسع الهجري راثيًا ابنيه أحمد ودرويش، وصولًا إلى الشاعر المعاصر محمد شخريت الشحري راثيًا ابنه أحمد، وأكَّد الشاعر سماء عيسى أنَّ رثاء الأبناء والبنات في الشعر العُماني تجربة إبداعية تستحق التأمل والدراسة؛ نظرًا لتواصلها الزمني وخصوصية لغتها وأدائها.

بعد ذلك قدَّم أحمد بن عبدالله الكندي وبدر بن محمود البريدي قراءات شعرية مختارة من قصائد الشعراء الراثين لأبنائهم وبناتهم، حيث ألقى أحمد الكندي قصيدة للشاعر اللواح الخروصي، والتي جاءت في 14 بيتًا من الشعر، قال في مطلعها:

أرزى المصائب والخسران في الدين

وما سوى الدين معدود من الدون

إن يفسد الدين فالأشياء فاسدة

لا يستقيم عماد فوق تودين

الله أسألك التوفيق مقتصدًا

رضاك راجيك للتوفيق تهديني

متى وردت حياض العفو منك فقد

نلت المراد ولا خوف يعديني

لئن نقعت الصدى منكم بمغفرة

فلا صدى بعد نقع الغل يصديني

كما تلا الكندي قصيدة للشيخ سيف بن محمد الفارسي يرثي فيها ابنه يونس.

وقدَّم بدر البريدي قصيدتين من المراثي الشعرية، وهي: مرثاة الشاعر محمد بن عبدالله بن سالم المعولي في ابنه، والتي جاءت في 63 بيتًا من الشعر، قال في مطلعها:

خليليّ إنَّ الهمَّ والحزنَ خيمّا

بقلبي على رَغْمى فما الرأي فيهمَا

يريدانِ ألا يتركا لِيَ سلوة

وأن يتركاني ناحل الجسمِ مسقما

فإن تسئداني شمِّرا وتقدَّما

وإن كُنْتُما لا تسعداني فأحْجِمَا

لقد أجمعا أمريهما وتخالفا

وقد جيَّشا جَيْشًا علينَا عَرَمْرَمَا

وقصيدة أخرى للشيخ الشاعر سالم بن غسان الخروصي راثيًا ابنه أحمد، وهي في 34 بيتًا، جاء في مطلعها:

إن المنية في الورى أسباب

والعذب منها في المذاق عذاب

إن تسألوا كيف الشهيد فهذه

صفة الشهيد فأحمد الأوابُ

أمسى قتيلا في ذؤابة قومه

والقاتلوه هم به الطلاب

كسروا حسامهم خطا وتعمدا

تركوا الصواب وما سواه أَصابوا

أَيديهمُ قطعت بعمد أَو خطا

ما هكذا هو في القصاص صواب

/العُمانية/

عيسى بن عبدالله القصابي

45.195.74.211



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل النادي الثقافي ينظم محاضرة حول "مراثي الشعراء العُمانيين في أبنائهم وبناتهم" وتم نقلها من وكالة الأنباء العمانية نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس بن عبدالله

إقرأ أيضاً:

في «العين للكتاب».. أرشيف الإذاعات الشعرية يستعيد ألقه في قلعة الجاهلي

أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة جولة إعلامية تضيء على النسخة الـ16 من «فن أبوظبي» جهود ومبادرات ملموسة لحماية الأنواع المهددة بالانقراض في الإمارات وعلى رأسها "النمر العربي"

شهدت قلعة الجاهلي، أمس، انطلاق أولى الجلسات الثقافية من برنامج «ليالي الشعر: الكلمة المغناة»، ضمن فعاليات مهرجان العين للكتاب 2024، متضمنة لوحات تراثية محلية قدمتها فرق إماراتية فلكلورية، عبر قصائد مغناة مصحوبة بالرقصات الحربية التقليدية.وحملت الجلسة الأولى عنوان «الإذاعة وانتشار الشعر الشعبي»، وشاركت فيها شخصيات بارزة في مجال العمل الإذاعي والشعر النبطي، وهي: خميس المطروشي مستشار إعلامي وباحث في التراث، والإعلامية والشاعرة الإماراتية هدى الفهد، التي أدارت الجلسة، والشاعر الدكتور حماد الخاطري.
وتناولت الجلسة العلاقة الوثيقة بين الإذاعات المحلية وشعراء الشعر النبطي في دولة الإمارات، والدور المحوري للإذاعة في نشر القصائد المحلية عبر الأثير، ما ساهم في تعزيز شهرة الشعراء على المستويين المحلي والخليجي، خاصة مع تطور البث من موجتي AM إلى FM.
وتحدث الخاطري عن البرامج الإذاعية المتخصصة بالشعر النبطي، مثل برنامج «مجالس الشعر» في الثمانينيات، الذي كان مدرسة شعرية لجميع المستمعين، حيث استضاف كبار الشعراء المعروفين.
وأشار إلى جهود الشاعر راشد بن شرار في إدارة «مجالس شعراء دبي»، واستقطابه أبرز الشعراء من جميع إمارات الدولة، ما أسهم في تقديم مادة تعليمية قيّمة للمستمعين، خاصة في غياب مطبوعات الشعر آنذاك.
وتحدث المطروشي عن البدايات الإذاعية، التي دعمت الشعر والشعراء الإماراتيين، بدءاً من إذاعة «صوت الساحل»، التي انطلقت من الشارقة في العام 1964، وصولاً إلى تأسيس تلفزيون الكويت من دبي، بمبادرة من المغفور له الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، طيب الله ثراه، ومن دولة الكويت.
وأشار المطروشي إلى دور الشاعر حمد خليفة بوشهاب في تنفيذ برنامج «مجالس الشعراء»، أحد أوائل البرامج التي تناولت الشعر النبطي، كما تحدث عن جهوده في جمع قصائد الشعراء القدامى ضمن كتاب «من تراثنا من الشعر الشعبي». وأكد أن التحولات الإعلامية، وما رافقها من ظهور موجات FM ووسائل التواصل الاجتماعي، أثّرت على طبيعة البرامج الإذاعية للشعر، لافتاً إلى أن برامج مثل «بيت القصيد» و«شاعر المليون» تسهم في إبقاء هذا التراث حياً، وإن كان على نحو مختلف.
من جهته، أوضح الخاطري أن التطور التكنولوجي وظهور وسائل التواصل الاجتماعي غيّرا طبيعة العلاقة بين الشعراء والجمهور، حيث باتت الحسابات الشخصية للشعراء وسيلة مباشرة لنشر القصائد بالصوت والصورة، مضيفاً أن هذا التطور قلل تواصل الشعراء مع الإذاعات التقليدية.
مجلس شعراء العينوشهدت الجلسة الثانية من برنامج «ليالي الشعر: الكلمة المغناة» أمسية بعنوان «مجلس شعراء العين»، جمعت ثمانية من أبرز شعراء مدينة العين الذين أثروا الساحة الثقافية والشعرية بقصائدهم، وهم: خلفان بن نعمان الكعبي، وسيف كميدش بن نعمان الكعبي، ومنذر كميدش بن نعمان الكعبي، وحمدان محمد الكعبي، وسالم عبيد بن معضد النعيمي، وأحمد خليفة بن مترف، وسيف محمد الكعبي، وأدار الجلسة الشاعر أحمد سالم الشامسي.
وافتتحت الأمسية بعرض فيلم وثائقي يروي حكايات الشعراء المشاركين، مستعرضاً جمال طبيعة مدينة العين بأشجار نخيلها الشاهقة، وأشعة شمسها الذهبية، والتي أضفت ألقاً على أبيات الشعر النبطي الإماراتي الأصيل. وتناول الفيلم حكايات الشعراء مع الشعر النبطي، وكيف تأثروا بمجالس الشعر منذ طفولتهم، حيث تعلموا أصول هذا الفن الأصيل وتوارثوه من آبائهم، ما شكل أساس مسيرتهم الأدبية والثقافية، وجعلهم من أبرز شعراء الإمارات، ليس على المستوى المحلي فقط، بل على المستوى الخليجي، حيث شاركوا في العديد من المهرجانات الشعرية في المنطقة. وخلال الأمسية، ألقى الشعراء المشاركون مختارات من قصائدهم أمام جمهور كبير من مختلف الفئات العمرية.
وأضفى الفنان الإماراتي خالد محمد، برفقة ضابط الإيقاع عبدالله البلوشي، أجواءً مميزة على الأمسية من خلال تقديم مجموعة مختارة من القصائد المغناة للشعراء المشاركين. 

مقالات مشابهة

  • خالد الجندي: يجوز تمييز الابن والابنة في العطايا والهدايا
  • البحريني عيسى المرجان يحصد الميدالية الفضية في البطولة العالمية لتحديات البوتشيا
  • برلمان الطلائع ينظم محاضرة توعوية حول «الغاية من خلق الإنسان» في شمال سيناء
  • إبراهيم عيسى: الأصوات الإخوانجية الحمساوية تهيمن على وسائل التواصل الاجتماعي
  • فتح باب التسجيل في سباق عيد الاتحاد لقوارب التجديف
  • في «العين للكتاب».. أرشيف الإذاعات الشعرية يستعيد ألقه في قلعة الجاهلي
  • زينة أشرف عبد الباقي ليست الأولى.. 5 نجوم مصريين خاص أبنائهم تجربة الإخراج
  • للتاريخ وجوه أخرى؟
  • أبوظبي للتراث: أمير الشعراء قدم أسماء شعرية شابة وجديدة
  • أبوظبي للتراث: "أمير الشعراء" عزز مشهد الإبداع الأدبي العربي