أخبارنا:
2024-09-16@22:58:29 GMT

السعودية تطلق هوية رقمية للقادمين بتأشيرة الحج

تاريخ النشر: 17th, May 2024 GMT

السعودية تطلق هوية رقمية للقادمين بتأشيرة الحج

أطلقت وزارة الداخلية السعودية خدمة الهوية الرقمية للقادمين إلى المملكة بتأشيرة حج هذا العام 1445 هـ، وذلك في إطار جهود حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، لتمكين التحول الرقمي، وتسخير التقنية لخدمة الإنسان.

وأوضحت الوزارة أن الهوية الرقمية للحجاج التي جرى تطويرها بالتعاون مع وزارتي الخارجية، والحج والعمرة، والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي، تمكن ضيوف الرحمن من إثبات هويتهم إلكترونيا عبر منصتي (أبشر) و(توكلنا)، وذلك لتسهيل استخدامها في رحلتهم، مما يعزز من جودة الخدمات المقدمة لهم، وتحسين تجربتهم وإثرائها.

ويأتي تدشين الهوية الرقمية لضيوف الرحمن للوصول إلى أعلى معايير الجودة في خدمتهم، ومواكبة التطور في مجالات التحول الرقمي في الخدمات المقدمة لهم خلال فترة وجودهم في المملكة.

وفي السياق ذاته، أطلقت وزارة الداخلية ممثلة في المديرية العامة للجوازات ختما خاصا للمستفيدين من "مبادرة طريق مكة"، يحتوي على الهوية البصرية للمبادرة.

وسيتاح الختم للمستفيدين عبر صالات مخصصة في 11 مطار ا في 7 دول منخرطة في المبادرة من بينها المغرب.

وفي الوقت ذاته، تبذل الجهات الحكومية كافة جهودها من أجل ضمان سلامة الحجاج، وأمنهم، في حين أعلنت وزارة الداخلية السعودية عن بدء تطبيق عقوبة مخالفة أنظمة تعليمات الحج دون تصريح، إذ تصل قيمة العقوبة المقررة نحو 10.000 ريال بحق من يضبط دون توافر أي تصاريح للحج سواء كان مواطنا أو مقيما.

وبمجرد اقتراب موسم الحج فإن الجهات الأمنية كافة تكثف رصدها لمتابعة إعلانات الحج الوهمية التي تضلل الراغبين في الحج وتجعلهم عرضة للنصب والاحتيال، فيما حذ رت وزارة الداخلية السعودية من الانسياق خلف تلك الإعلانات المضللة، بينما شددت قبضتها ضد مستغلي الحج والمتاجرين بالحملات.

ودعا الأمن العام المواطنين والمقيمين إلى عدم الاستجابة للإعلانات الوهمية عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن أداء فريضة الحج عن الآخرين، وتأمين الأضاحي لضيوف الرحمن وتوزيعها، وبيع أساور خاصة بالحج، أو حتى تأمين وسائل النقل، وغيرها من الإعلانات المضللة بغرض النصب والاحتيال عبر أشخاص ومؤسسات وهمية، مشددا على تطبيقه للعقوبات المقررة نظاما بحق من يتم ضبطهم.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: وزارة الداخلیة

إقرأ أيضاً:

السعودية.. الداخلية تصدر بيانا بشأن إعدام يمنيين وتكشف عن جريمتيهما

شمسان بوست / متابعات:

أصدرت وزارة الداخلية السعودية، اليوم السبت، بيانا بشأن تنفيذ حُكم القتل تعزيرا (إعدام) باثنين من الجنسية اليمنية في منطقة نجران، كاشفة عن جريمتيهما.

وقالت الداخلية السعودية في بيانها: “أقدم صقر سالم عبد ربه العياشي، و محمد علي أحمد سرحان، يمنيي الجنسية، على تهريب وتلقي مادة الحشيش المخدر، وبفضل من الله تمكنت الجهات الأمنية من القبض على الجانيين المذكورين”.

وأوضحت الوزارة أن التحقيق مع المتهمين أسفر عن “توجيه الاتهام إليهما بارتكاب الجريمة”، موضحا أنه “بإحالتهما إلى المحكمة المختصة، صدر بحقهما حُكم يقضي بثبوت ما نُسب إليهما وقتلهما تعزيراً، وأصبح الحُكم نهائيا بعد تأييده من المحكمة العليا، وصدر أمر ملكي بإنفاذ ما تقرر شرعا”.

وتابعت الداخلية: “وقد تم تنفيذ حُكم القتل تعزيرا بالجانيين صقر سالم عبد ربه العياشي ومحمد علي أحمد سرحان، يمنيي الجنسية، يوم السبت 11 ربيع الأول 1446 هجري الموافق  14 سبتمبر 2024 بمنطقة نجران”.

وأضاف البيان: “ووزارة الداخلية إذ تعلن ذلك لتؤكد للجميع حرص حكومة المملكة العربية السعودية على حماية أمن المواطن والمقيم من آفة المخدرات، وإيقاع أشد العقوبات المقررة نظاماً بحق مهربيها ومروجيها، لما تسببه من إزهاق للأرواح البريئة، وفساد جسيم في النشء والفرد والمجتمع، وانتهاك لحقوقهم، وهي تحذر في الوقت نفسه كل من يقدم على ذلك بأن العقاب الشرعي سيكون مصيره. والله الهادي إلى سواء السبيل”.

المصدر: “واس”

مقالات مشابهة

  • الداخلية السعودية تنفذ الإعدام بحق شخصين يمنيين.. بهذه التهم
  • “طاقة” تطلق هوية مؤسسية جديدة موحدة لمجموعة شركاتها
  • السعودية.. وزارة الداخلية تنفذ الإعدام تعزيرا بحق مواطنين وتكشف ما أُدينا به
  • العربية للتنمية الإدارية تطلق فعاليات الملتقى الثالث لإدارة التراث حول الإتاحة الرقمية وتطبيقات الذكاء الاصطناعي بالدوحة
  • من وراء حادث فهد المولد؟ اكتشف الحقيقة كاملة بعد بيان وزارة الداخلية الإماراتية والقنصلية السعودية
  • السعودية.. الداخلية تصدر بيانا بشأن إعدام يمنيين وتكشف عن جريمتيهما
  • محفظة جوجل تختبر تحويل جوازات السفر إلى بطاقات هوية رقمية
  • السعودية.. وزارة الداخلية تنفذ الإعدام تعزيرا بحق يمنيين وتكشف اسميهما وما ارتكباه
  • إيران تطلق قمرًا اصطناعيًا جديدًا في الفضاء
  • إيران تطلق قمرًا اصطناعيًا حديدًا في الفضاء