لوحة الموناليزا.. هل تغادر المتحف الباريسي؟
تاريخ النشر: 17th, May 2024 GMT
الغموض سيطر على صاحبة الإبتسامة الملغزة والمميزة الملقبة بـ"الموناليزا" التي تحمل معها أسراراً كثيرة، حتى يومنا هذا، لا تزال اللوحة التي رسمها الفنان الإيطالي ليوناردو دافنشي عام 1503 تحمل العديد من النظريات والتساؤلات حول رسمها، كما إنها تثير جدلاً واسعاً بعد ما يزيد على 500 عام من تشكيلها، فيصبح موضوعاً هاماً للاستقصاء المستمر من قبل جموع الباحثين والفنانين، وذلك بعدما طلب بإزالة اللوحة من المتحف، بالإضافة لقرارات مجلس الدولة الفرنسي الذي أكد أن تحفة ليوناردو دافنشي لن تخرج من متحف اللوفر في باريس.
أنهت أعلى محكمة إدارية فرنسية الجدل بـ "عدم المقبولية بشكل واضح" لطلب جمعية التعويضات الدولية لإزالة اللوحة من مخزون المتحف الباريسي، ورفض مجلس الدولة الفرنسي، طلب الجمعية التي اعتبرت قرار الملك فرنسيس الأول بـ"الاستيلاء" على "الموناليزا"، عام 1519، غير مشروع، واصدرت طلب جمعية التعويضات الدولية، بأنها "غير مقبولة بشكل واضح"، وحكمت عليها بالتالي بغرامة قدرها 3000 يورو بسبب الإجراءات القانونية "المسيئة".
يُعرف الإيطالي ليوناردو دي سير بيرو دافنشي بأنه من أشهر علماء عصر النهضة الأوروبية من مواليد أبريل عام 1452، لأب وأم غير متزوجين قانونياً، حيث كان يعيش كلاهما في بلدة فينشي التابعة لمقاطعة فلورنسا في منطقة توسكانا الإيطالية، تلقّى تعليمه في مرسم الفنان الإيطالي "أندريا دل فروكيو" في فلورنسا، وقضى مطلع حياته المهنية في خدمة الدوق "لودوفيكو سفورزا" في ميلانو، كما عمل لاحقاً في روما وبولونيا والبندقية، وعاش آخر أعوامه في فرنسا، وتوفّي في قصر كلو لوسي في شهر مايو من عام 1519 عن عمر يناهز 67 عاماً، ويُقال إن سبب وفاته كان سكتة دماغية.
أبرز رسومات دافنشي هي الموناليزا أو الجيوكاندا التي تعود للقرن السادس عشر، ووُصفت هذه اللوحة بأنها أكثر الأعمال الفنية شهرة في تاريخ الفن، وتُعد ملكاً للحكومة الفرنسية حيث تُعلّق على جدار متحف اللوفر خلف لوح زجاجي مقاوم للرصاص وفي بيئة يتم التحكم بمناخها.
ليوناردو دافنشيتميز بإنجازاته العديدة طوال حياته، بدءاً من اللوحات والرسومات التي صُنفت ضمن الأجمل والأشهر على مر التاريخ، انتقالاً إلى ملاحظاته في علم التشريح، فكان أديباً ومعمارياً وموسيقياً وحربياً وعالماً في الفلك والرياضيات والفيزياء والجيولوجيا والنبات والخرائط، وصولاً إلى اختراعاته وتدويناته في الهندسة.
ليوناردو دافنشيفترة من الإبداع حققها ليوناردو دافنشي خلال مسيرته، هو صاحب أول فكرة رسم مخططات لمظلة الهبوط ثلاثية الشكل بدلاً من أن تكون دائرية كما في المظلات الحديثة، و قام برسم الهيلوكوبتر "الطائرة المروحية" هيكل الطائرة المروحية في أواخر القرن الخامس عشر هي التي مهدت لدخول هذا الاختراع حيز التنفيذ، والساعة المائية "المنبّه المائي"، والمركبة القتالية "الدبابة"، معدات الغوص.
لوحة الموناليزامؤرخة فنية تكشف السر وراء لغز لوحة الموناليزالم ينتهي الجدل حول المشهد خلف لوحة الموناليزا لليوناردو دافنشي، حيث اقترح بعض مؤرخي الفن أن المنظر كان خياليًا ومثاليًا، بينما ادعى آخرون وجود روابط مختلفة لمواقع إيطالية محددة، بينما تعتقد المؤرخة الفنية آن بيزوروسو جيولوجية في عصر النهضة أنها تمكنت أخيرًا من حل اللغز في واحدة من أشهر اللوحات في العالم، جمعت آن بيزوروسو بين مجالي خبرتها لتقترح أن ليوناردو دافنشى رسم اللوحة على ضفاف بحيرة كومو في منطقة لومباردي بشمال إيطاليا، وقد قامت بمطابقة جسر ليوناردو وسلسلة الجبال والبحيرة في الموناليزا مع جسر أزوني فيسكونتي الذي يعود تاريخه إلى القرن الرابع عشر في ليكو، وجبال الألب الجنوبية الغربية المطلة على المنطقة وبحيرة غارلات، التي من المعروف أن ليوناردو زارها منذ 500 عام.
لوحة الموناليزاوعلقت بيزوروسو على النظريات السابقة إن التركيز على الجسر لم يكن كافيا "كان الجسر المقوس موجودًا في كل مكان في جميع أنحاء إيطاليا وأوروبا، وكان الكثير منه يبدو متشابهًا جدًا، من المستحيل تحديد الموقع الدقيق من الجسر وحده، كلهم يتحدثون عن الجسر ولا أحد يتحدث عن الجيولوجيا.
وتابعت: "الجيولوجيون لا ينظرون إلى اللوحات، ومؤرخو الفن لا ينظرون إلى الجيولوجيا، موضحة أن مؤرخو الفن قالوا إن ليوناردو استخدم مخيلته دائمًا، لكن يمكنك إعطاء هذه الصورة لأي جيولوجي في العالم وسيقول ما أقوله عن ليكو، وحتى غير الجيولوجيين يمكنهم الآن رؤية أوجه التشابه.
واكدت إلى أن ليوناردو كان دائمًا يثير إعجاب طلابه بأهمية تصوير الطبيعة بدقة، ومن أجل بحثها الأخير عن الموناليزا، قامت بزيارة ليكو، وتتبعت خطوات ليوناردو قائلة: " إننا نعلم من دفاتر ملاحظاته أنه قضى الكثير من الوقت في استكشاف منطقة ليكو والمنطقة الواقعة إلى الشمال".
لوحة الموناليزا لوحة الموناليزا ملطخة بـ"الصلصة"كما لطخ مجموعة من الأشخاص المهتمين بالبيئة، اليوم، لوحة الموناليزا في متحف اللوفر بباريس، حيث ألقى اثنان من نشطاء البيئة علبتين يبدو أنها صلصة طماطم على الزجاج المضاد للرصاص الذى يحمي لوحة ليونارد دافنشى الشهيرة، ثم تسلق الثنائي تحت حاجز المتحف ووقفا أمام الأعمال الفنية المتناثرة، بعد ذلك، خلعت إحدى الناشطات سترتها لتكشف عن قميص أبيض يحمل عبارة المجموعة البيئية "Riposte Alimentaire" مكتوبًا بأحرف كبيرة سوداء.
رامي المعري يطلق اسمه على أحد الكواكب وتنبؤ بمردود اقتصادي ضخم في٢٠٣٠المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: الموناليزا لوحة الموناليزا ليوناردو دافنشي متحف اللوفر باريس لوحة المونالیزا لیوناردو دافنشی
إقرأ أيضاً:
هدية من القمر إلى أبوظبي
نيزك قمري نادر حط رحاله في متحف التاريخ الطبيعي أبوظبي يحمل في طياته رؤية قيّمة عن ما يُضيء ليل سمائنا.
بعيدًا عن اللقطات الضّبابية من بعثات أبولو، هل نظرت يوماً إلى السماء وتساءلت كيف هو الحال على سطح القمر؟
قريباً، سيتمكّن زوار متحف التاريخ الطبيعي أبوظبي من اكتشاف ذلك بأنفسهم، عندما يتمّ عرض نيزك قمريّ رائع يحمل اسم NWA 12691 (شمال غرب أفريقيا 12691).
مع وجود عددٍ قليل نسبياً من العينات المعروفة، تُعدّ النيازك القمرية من أندر الكنوز السماوية. وهي مفيدة للعلماء لأنها تأتي من أجزاء شاسعة عن سطح القمر، والتي لم تأخذ البعثات الفضائية أيّ عيّنات منها.
تتألّف من مواد خرجت من سطح القمر بسبب اصطدام الكويكبات أو المذنّبات ثم سقطت على الأرض على شكل نيازك. وهي في الأساس هدية من القمر قدّمتها الطبيعة، دون الحاجة للتكلفة الباهظة لمهمّة المركبة الفضائية.
يُعتبر النيزك NWA 12691، أحد الاكتشافات الغريبة التي تمّ اكتشافها في الصحراء الغربية في يناير 2017، وتقدّم تركيبته المعدنيّة دليلاً على العديد من التأثيرات والصّدمات على سطح القمر.
بحسب حمد يونس المرزوقي، مساعد أمين متحف التاريخ الطبيعي أبوظبي: "هذا الاصطدام لم يحدث قبل بضع سنوات فقط، فبعد قذفه من القمر، دار النيزك حول الأرض لعدة آلافٍ من السنين، وربما بقي في الصحراء لمدّة ألف عام دون أن يتمّ اكتشافه"، وأضاف: "نطلق عليه اسم "بريشيا" لأنّه يتكون من مجموعة متنوعة من شظايا المعادن والصخور التي صُدمت واختلطت إلى حدٍّ ما بسبب العديد من التأثيرات، قبل أن تلتصق ببعضها البعض وتُقذف في النهاية".
لماذا نجد الكثير من النيازك القمرية أو غير القمرية في الصحارى؟ يشرح المرزوقي: "السبب الرئيسي هو أنّ الصحارى الجافة تحفظ هذه النيازك من عوامل التغيير. بالإضافة إلى ذلك، تبرز هذه النيازك من خلال لونها الداكن، وهذا يعني أنها قد تسقط في أماكن أخرى وليس فقط في الصحراء- وهناك أدلة على العثور على أحدها في ملعب تنس في فرنسا العام الماضي. ببساطة، تكبر فرص العثور عليها في الصحراء لأنها تبدو مختلفة تماماً عن أي شيء آخر حولها".
يبلغ وزن عيّنة النيزك القمري الموجودة في متحف التاريخ الطبيعي أبوظبي 13.5 كيلوغرامًا، وفمن حسن الحظ أنها سقطت في الصحراء. ومع ذلك، يكشف المرزوقي أنها كانت لتكون أكبر بكثير في وقت قذفها: " عندما تمرّ عبر الغلاف الجوّي للأرض تفقد حجم كتلتها، وأحيانًا تتحطّم إلى مئات آلاف الشظايا، وفي حالات نادرة تنكسر أجزاء منها عند هبوطها على سطح الأرض".
ويقوم المتحف حالياً بجمع المزيد من عيّنات النيازك كجزءٍ من عملية اقتنائها، ويرى المرزوقي أنّها ستكون عامل جذبٍ مهم في معرض "قصة الأرض". وسيشمل المتحف أيضاً جزءًا من النيزك الشهير الذي هبط خارج مدينة مورشيسون في أستراليا عام 1969، بعد شهرين فقط من هبوط أول رجلٍ على سطح القمر. وجد العلماء داخل النيزك حبُيبات من حقبة ما قبل الشمس، والمعروفة أيضاً باسم غبار النجوم، والتّي تشكلت أثناء الانفجارات النجميّة قبل وقتٍ طويل من مرحلة تكوين نظامنا الشمسي.
أخبار ذات صلة «الابتكار التكنولوجي» يقود مهمة تطوير مركبة الهبوط على كويكب «جوستيشيا» مرصد الختم الفلكي ينضم إلى الشبكة الدولية للتحذير من الكويكبات
إنها أشياء مثيرة للاهتمام، خاصةً بالنسبة لشخص كان مفتونًا بالفضاء والكواكب والنجوم منذ المدرسة الابتدائية عندما تلقّى أول درسٍ في علم الفلك. يتذكر المرزوقي: "لقد جذبني هذا العالم بأكمله، فلقد أحببتُ علم الفلك وكان لديّ الكثير من الأسئلة في هذا المجال، وكنت أرغب في الحصول على درجة أكاديمية في الفضاء وعلم الفلك، لكنّ القدر كان له رأيٌ آخر وانتهى بي الأمر بتخصّص الجيولوجيا وعلم الحفريات الذي كان أوسع نطاقًا".
لتحقيق هذه الغاية، سافر المرزوقي مع مجموعة من الطلاب من الإمارات العربية المتحدة للدراسة في جامعة أريزونا في توسان، وهي مركزٌ شهير لعلوم الجيولوجيا والحفريات والمعادن. درس في إيطاليا لمدّة عامٍ آخر، حيث زار قريةٍ قديمة في أومبريا تعود للحضارة الإترورية. ويتذكر قائلاً: "كان الأمر مؤثرًا للغاية أن أرى وألمس المنازل التي عاش فيها الناس قبل حوالي 600 عام قبل الميلاد".
تحملك رحلة متحف التاريخ الطبيعي أبوظبي إلى حقبةٍ أبعد من حقبة ما قبل الحضارات. انطلاقًا من نظريّة الانفجار العظيم التي تشرح بداية الكون، وصولًا إلى النّظام الشمسي وتكوين الأرض، والعيّنات التي تساعد في سرد قصتها من حيث التوقيت والحجم.
يشارك المرزوقي في معرض "العالم المتطور"، حيث ينجذب الزوار إلى معروضات الديناصورات والحفريات. مع امتدادٍ مناسب للمعرض السابق، يتمّ عرض مخلوقات ما قبل التاريخ التي انقرضت قبل 66 مليون عام بسبب اصطدام نيزكٍ بالأرض. ضرب هذا الكويكب الذي يبلغ حجمه نحو 10 كيلومترات شبه جزيرة يوكاتان مخلّفاً آثاراً مدمرة.
يقول المرزوقي: "إنّ سبب انشغالنا بهذه المعارض في الوقت الحالي، هو إظهار كيفيّة ربط القصص بنقاطها للزوار، فنحن نوضّح السّرد ونبحث عن العيّنات ونقرّر أين ستذهب، فهنالك الكثير مما يجب القيام به. أنا أحبّ التنوّع الذي يوفّره لي المتحف، وأنتظر زوارنا بفارغ الصبر".
أُعجب المرزوقي بعدد الشباب الإماراتيين الذين يسعون للعمل في مجالات العلوم المرتبطة بالمتحف، وعلّق: "أعتقد أنّ الشباب يكبرون ويتمتّعون بقدرٍ كبير من التفكير النّقدي بسبب المعلومات الرقمية المتاحة الآن، وهذه المعلومات تُلهمهم وتثير فضولهم".
ويؤكّد المرزوقي أنّ هذا سيزداد بالتأكيد عندما يفتح المتحف أبوابه، لأنّه سيكون مكاناً يحتضن كل شيء ضمن حزمةٍ ديناميكية وتعليمية وترفيهية تحتوي على سبيل المثال لا الحصر: الديناصورات والنيازك والحشرات والحياة البحرية وكلّ الجمال الطبيعي لعالمنا. ويقول المرزوقي: "قد يعتقد الناس أنهم سيشاهدون الديناصورات فقط، ولكن بمجرّد وصولهم إلى المتحف سينبهرون بأشياء أكثر بكثير"، حيث يُسلّط المتحف الضوء على الطريقة التي تربط كل شيء على الأرض وفي الفضاء.
ويعترف المرزوقي قائلاً: "هذا هو السبب الذي يجعلني أضع قلبي وروحي في المتحف. أريد أن تستلهم الأجيال القادمة منا، وهذا سيمنحهم منظوراً جديداً تمامًا، فالأمر لا يتعلّق بمتحفنا فقط بل يشمل المتاحف الأوسع في المنطقة الثقافية في السعديات. إنها فترة مثيرة للغاية بالنسبة لأبوظبي وأعتقد أنها ستكون فترة ثوريّة للمنطقة بأكملها".