عندما تغضب السيدات يتركن منزل الزوجية؛ فماذا عن الرجال؟ سؤال وجهته سيدة في منتصف العشرينيات من عمرها تدعى «هالة» لقاضي محكمة الأسرة بعد أن انتظرت سنوات طويلة، وهي تلقي اللوم على القدر الذي أوقعها بين أيدي زوج لا يتق الله في عشرتها، لتستيقظ من أسوأ كوابيسها وهي داخل قاعة المداولة، حتى تجد حلا لمشكلاتها التي عكرت صفو حياتها الهادئة، فما الذي حدث خلال الـ 4 سنوات الماضية؟.

المشهد الأول.. زحام أمام قاعة المداولة

شابة جميلة تمسك بيدها طفل صغير، تنتظر أمام قاعة المداولة نداء الحاجب على دعواها، وبحديث «الوطن» معها، تنهدت وقالت إنها جاءت بمفردها بلا أنيس أو جليس بعد أن تخلى الجميع عنها، وبصوت منخفض حتى لا يتمكن طفلها من سماعه، حكت سبب مجيئها إلى محكمة الأسرة، قائلة «الزمن جبرني اتجوز ابوه اللي جري أول ما عرف إن فيه مسؤولية».

مالت برأسها للوراء وهي تتذكر ما حدث معها قبل 6 سنوات، قائلة كان شاب هادئ يتباهى بسيارته الفارهة، تتباهى والدته بعلاقاته النسائية المتعددة، ويجذب انتباه الجميع وعندما تقدم لخطبتها، تفاجأ الجميع، وبدأت الفتيات يحسدنها على أمواله وما تعيش به، لكنها كانت ترفض فكرة الزواج من شاب مدلل، لكن بدأ الجميع يقنعها أن أن الحظ حالفها على عكس فتيات عائلتها، فوقعت في الفخ وانبهرت به من وراء أحاديثهن ووافقت على الخطبة، وبعدها بدأت تعرفه عن قرب ووجدت أنه يتباهى بنفسه كثيرًا.

المشهد الثاني.. زفاف فاخر ورجل مدلل

«عشت سنة من حياتي وأنا مربوطة بأهله حتي في الأكل والشرب، ولو اعترضت كان يعنفني ويتهمني إني عايزه ابعده عن أهله، لحد ما في يوم اتفاجأت بحملي، ولما عرفت قولتله، فقالي معرفش حد، وكنت مستغربة جدًا، ولما بدأت أطلب منه أعزل حياتي عنهم رفض وبقى يتخانق معايا كل يوم، ولما صممت صحيت النوم لقيته كاتبلي ورقة إنه مش عايز يتحمل مسؤولية الطفل، وسابني حامل، ولما اعترضت وغضبت أهلي أجبروني أرجع تاني اعيش مع أهله علشان ميطلقنيش وأنا لسه عروسة».

المشهد الثالث.. مواجهة بين هالة وأهل زوجها

صوت هدوء عم المكان بخروج الحاجب، وهي ينادي على الدعوى 5021، دخلت هالة صاحبة الدعوى وطفلها آدم صاحب الـ 4 سنوات، ودخل أهل الزوج وهم يستنكرون كل ما حدث، بررت للقاضي سبب دعوى الطلاق للهجر بأنها أقامت ضده الدعوى لأنه هجرها 4 سنوات بلا سؤال، وعندما ذهبت لمنزل عائلتها لم يسأل أهله عنها وطفلها، لذا طفح بها الكيل من قلة تحمله للمسؤولية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محكمة الأسرة دعوى خلع طلاق

إقرأ أيضاً:

سيدة تطلب الطلاق: سبب لى عاهة مستديمة وسرق مصوغاتى ومنقولاتى وشهر بسمعتى

أقامت زوجة دعوي طلاق للضرر، ضد زوجها، أمام محكمة الأسرة بالجيزة، بعد 9 سنوات زواج، واتهمته فيها بالتعدي عليها ضربا وإجبارها علي توقيع إيصالات أمانة، لتؤكد: "زوجي دمر حياتي، وتسبب لي بعاهة مستديمة، وسرق مصوغاتي ومنقولاتي، وشهر بسمعتي".

وأضافت: "حماتي وشقيقات زوجي منذ أول شهر في زواجنا وهن يحرضونه علي تعنيفي لأذوق العذاب بسبب تصرفاتهن وعنفهن، وعندما طالبت بالانفصال عنه ودياً ورد حقوقي رفضن، وجعلنه يحرمني من أطفالي لأذوق العذاب، ورفض تمكيني من التواصل معهم، وتحايل لعدم تنفيذ حكم ضم الحضانة، وانهال علي بالضرب المبرح، وشهر بي علي مواقع التواصل الاجتماعي بعد سرقته الباسورد الخاص بحساباتي، مما دفعني لهجره والهروب من منزل الزوجية وطلب الطلاق للضرر".

وأكدت الزوجة: "حرمني من حقوقى المسجلة بعقد الزواج، وشهر بسمعتي، وتخلف عن تنفيد الاتفاقات التي عقدها معه للحصول على الطلاق، لأعيش في جحيم خلال السنوات التي قضيتها معه".

وتابعت: "طالبت بالطلاق للضرر بسبب إصراره على إيذائي، وانهياله بالضرب على، واعتياده الإساءة لي وتركي معلقة طوال شهور".

يذكر أن القانون حدد شروط للحكم بأن تصبح الزوجة ناشز، وذلك إذا امتنعت الزوجة دون سبب مبرر عن طاعة زوجها، وإذا لم تتعرض الزوجة على إنذار الطاعة خلال 30 يوما، عدم إقامتها دعوى الطلاق أو الخلع، أن لا تثبت أن بيت الطاعة غير ملائم وبعيد عن الآدمية أو مشترك مع أم الزوج أو شقيق الزوج.

والمادة يذكر أن المادة رقم 76 مكررا فى القانون رقم 1 لسنة 2000، تنص فى فقرتها الأولى على أنه إذا أمتنع المحكوم عليه عن تنفيذ الحكم النهائى الصادر فى دعاوى النفقات والأجور وما فى حكمها جاز للمحكوم له أن يرفع الأمر إلى المحكمة التى أصدرت الحكم التى يجرى التنفيذ بدائرتها، ومتى ثبت لديها أن المحكوم عليه قادر على القيام بأداء ما حكم به، وأمرته بالأداء ولم يمتثل، حكمت المحكمة بحبسه مدة لا تزيد عن 30 يوما.







مقالات مشابهة

  • «ميار» وزوجة طليقها في محكمة الأسرة لنفس السبب.. ما القصة؟
  • سيدة تطلب الطلاق: سبب لى عاهة مستديمة وسرق مصوغاتى ومنقولاتى وشهر بسمعتى
  • «دنيا» تطلب الطلاق للضرر وفيلا بـ12 مليون جنيه بسبب شقيقته.. ما القصة؟
  • محكمة كويتية تؤيد حبس أحد أفراد الأسرة الحاكمة في قضية "الصندوق الماليزي"
  • محكمة كويتية تؤيد حبس أحد أفراد الأسرة الحاكمة في قضية الصندوق الماليزي
  • امرأة تطلب الطلاق بسبب إصرار زوجها على إحكام إغلاق مرطبانات المطبخ
  • محكمة التمييز الكويتية تؤيد حبس أحد أفراد الأسرة الحاكمة 10 سنوات
  • محكمة كويتية تؤيد حكما بالسجن 10 سنوات على أحد أفراد الأسرة الحاكمة
  • أعلى محكمة كويتية تقضي بحبس أحد أفراد الأسرة الحاكمة
  • السجن 10 سنوات لشيخ بارز من الأسرة الحاكمة في الكويت.. هذه تهمته