موقع النيلين:
2024-07-29@09:53:59 GMT

دارفور وحواكيرها فرمالاتها

تاريخ النشر: 17th, May 2024 GMT


قرأت للتو مقال الوليد مادبو الأخير وكالعادة ألقى فيه اللوم على المركز لعدم تنفيذ مشروعات تنمية كولونيالية كبيرة في دارفور (عدم إدماج دارفور في دورة الإقتصاد الريعي الذي تركه المستعمر)

وهو هنا يقصد المشروعات الزراعية الاستعمارية الكبيرة مثل مشروع الجزيرة وما تبعه بعد الاستقلال من مشاريع زراعية على مساحات شاسعة مثل سكر سنار وسكر كنانة وغيرها.


حواكير دارفور هي ببساطة ما قرر الإنجليز عدم مواجهته لتجنب الصدام بالقبائل واستمرت حكومات ما بعد 56 في نفس النهج لتجنب الصدام مع القبائل وإلا فأين يمكن أن توجد في دارفور مساحة مثل مساحة مشروع الرهد دون أن تصطدم مع حواكير عدد من القبائل أو تخضع لشروط الحاكورة التي لن يقبل بها أية مستثمر في التاريخ ومنها سداد العشر 10% من المحصول للسيد الناظر للقبيلة صاحبة الدار أو الحاكورة !

هل تعلم أن وزير الاستثمار في حكومة إقليم دارفور لرئيسها أركو مناوي صرح بأن نظام الحواكير من معيقات الاستثمار ؟!

صرح الرجل بذلك بعد أن صار مسئولا وشاف بعينه ماقالوا ليه.
ثم هل تعلم يا عزيزي القارئ أن مطار نيالا الدولي أفتتح زمن الإنقاذ ومعه مسلخ حديث لتصدير لحوم جنوب دارفور بالطيران مباشرة وتعطل كل ذلك بأفضال حركات الكفاح والنضال المسلح ؟

ثم ألم تقم دولة 56 بمد خط السكة حديد إلى نيالا بعد الاستقلال فما هو الإدماج في الإقتصاد الريعي إن لم تكن تلك المشاريع والعشرات غيرها ؟

ليجلس الوليد مادبو ومثقفي دارفور بمختلف أطيافهم ويصلوا لحلول ناجعة لدارفور وحواكيرها بدلا من الكلام الفضفاض الكبار كبار الذي لا يودي ولا يجيب ، وحتى لا ننسى فإن معارك الفاشر الآن هي في الحقيقة شكلة بين الرزيقات والزغاوة على حاكورة الشمال ، شكلة عمرها 400 سنة.
#كمال_حامد ????

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

بسبب نقص المساعدات آلاف النازحين بشرق دارفور يعانون أوضاعا حرجة

في مخيم المنارة الجديد للنازحين بلغ سعر برميل المياه بلغ 2500 جنيه سوداني، بينما وصل سعر جوال الدخن إلى 250 ألف جنيه، وسعر جوال الذرة 230 ألف جنيه، وجوال السكر 150 ألف جنيه..

التغيير:الخرطوم

كل صباح، يخرج عبد الإله موسى محمود لجمع الحطب من الغابة القريبة من مخيم النازحين في شرق دارفور، ليُعين أسرته النازحة في تلبية احتياجات حياتهم.

يعيش محمود في مخيم المنارة الجديد للنازحين شمال مدينة الضعين، عاصمة ولاية شرق دارفور، بعد أن هرب مع عائلته من مدينة الفاشر التي تشهد صراعاً مميتاً بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ مايو الماضي.

يقول عبد الإله نقلا عن “دارفور 24” إن المعارك والقصف الجوي المتواصل من الطائرات الحربية على مدينة الفاشر دفعه للنزوح إلى مدينة الضعين، لكنه واجه صعوبة في كيفية توفير الغذاء لعائلته المكونة من 6 أفراد، في ظل قلة فرص العمل وارتفاع أسعار السلع الغذائية، بالإضافة إلى غياب المساعدات الإنسانية.

وأشار إلى وجود العديد من حالات سوء التغذية في المخيم، بما في ذلك حالة ابنه الذي يبلغ من العمر 5 سنوات، موضحًا أنه بالكاد يستطيع تأمين وجبة واحدة تتكون من العدس أو بقايا الخبز المتاحة في المخيم.

يأمل عبدالاله أن تنخفض أسعار المواد الغذائية التي شهدت ارتفاعاً قياسياً، وذلك بسبب الدخل المحدود الناتج عن عمله في تنظيف الأراضي الزراعية والحراثة في مناطق تتطلب منه السير 6 ساعات للوصول إليها.

وفقًا لما ذكره، فإن معظم النازحين يشغلون وظائف هامشية في السوق والمزارع، بينما تعمل بعض النساء في المنازل داخل الأحياء.

وقال إن سعر برميل المياه بلغ 2500 جنيه سوداني، بينما وصل سعر جوال الدخن إلى 250 ألف جنيه، وسعر جوال الذرة 230 ألف جنيه، وجوال السكر 150 ألف جنيه.

وكشف مسؤول سابق في مفوضية العون الإنساني بولاية شرق دارفور، فضل عدم ذكر اسمه، لـ “دارفور 24” عن ظروف معيشية صعبة للنازحين في مراكز الإيواء والمخيمات.

أوضح أن المفوضية، قبل أن يتم حلها بقرار من الدعم السريع، حددت 30 ألف نازح في يناير الماضي من ولايات دارفور والخرطوم، وقدمت بعض المساعدات في مجالات الإصحاح البيئي وتوفير مطبخ مشترك للوجبات.

وأضاف: “لم تتوقف تدفقات النازحين منذ يناير، خاصة من الفاشر والمحليات الأخرى، حيث يدخل يومياً أكثر من 100 شخص إلى الضعين.”

وأكد تزايد أعداد النازحين في مدن “عسلاية وأبوكارنكا والفردوس وعديلة وشعيرية وخزان جديد ويس”، مضيفاً أن “العدد الحقيقي للنازحين في شرق دارفور يتجاوز 70 ألف نازح”.

وقال إبراهيم حامد، ممثل لجنة النازحين في مخيم المنارة الجديد، لـ” دارفور 24″ أنه تم توزيع حوالي 100 سلة تحتوي على العدس والسكر والزيت من قبل غرفة الطوارئ في مدينة الضعين، وذلك بتمويل من المجلس النرويجي للاجئين، واستهدف التوزيع 100 أسرة فقط.

ويشهد السودان منذ 15 أبريل 2023 قتالاً عنيفاً بين الجيش وقوات الدعم السريع، بدأ في الخرطوم وامتد إلى مناطق واسعة من دارفور وكردفان والجزيرة وسنار، وأدى إلى أزمات إنسانية كارثية.

الوسومحصار الفاشر مخيم المنارة ولاية شرق دارفور

مقالات مشابهة

  • الزغاوة.. قبيلة تنتشر بين السودان وتشاد والنيجر وليبيا
  • دعاء الاستخارة.. اللهم إن تعلم أن هذا الأمر شرا ابعده عني
  • الحرب في السودان: مسؤولية ألمانيا المكبوتة
  • مدحت شلبي يكشف حقيقة قائمة محمود طاهر لرئاسة اتحاد الكرة.. وكواليس الصدام مع هاني أبو ريدة
  • ⭕️ رئيس مجلس السيادة الإنتقالي يعتمد قرار تعيين بحر الدين آدم كرامة واليا لولاية غرب دارفور
  • قصف مدفعي يقتل 22 شخصا في مدينة الفاشر شمال دارفور
  • مقتل 22 شخصًا جراء قصف عنيف للدعم السريع على الفاشر
  • أزمة سيولة حادة تضرب عاصمة إقليم دارفور
  • والي شمال دارفور يجري تعديلات في إدارات المياه
  • بسبب نقص المساعدات آلاف النازحين بشرق دارفور يعانون أوضاعا حرجة