في زمن الأنصار … صنعاء تستعيد مكانتها الدولية في نصرة الأمَّة
تاريخ النشر: 17th, May 2024 GMT
يمانيون -متابعات
لم تكن صنعاء – عبر التاريخ – عاصمةً هامشية، بل كانت سبَّاقة في ميادين السياسة ومناصرة أشقائها العرب والمسلمين، ولم تتراجع مكانتها تلك إلا في زمن العمالة والخنوع، وهي مرحلة قصيرة نسبياً بالمقارنة مع ما سبقها من تاريخ مشرف، وربما مرَّت اليمن بأحداث كبرى أثبتت فيها جدارتها، كما هو حال المرحلة الراهنة التي نعيشها اليوم في ظل قيادة السيد عبدالملك بدرالدين الحوثي.
ويذكر التاريخ الحديث أن صنعاء كانت حاضرةً في نصرة الشقيقة الكبرى مصر، إبان مجابهتا الحملة الفرنسية، أواخر القرن الثامن عشر، ويشهد بذلك مؤرخ اليمن الكبير لطف الله جحاف، الذي وثَّق النفير اليمني لنصر أرض الكنانة، بدءاً من التحشيد المحلي بالمال والرجال، قبل إعلان الجهاد العام من أرض الحرمين، وما تبعه من نفير واسع باتجاه الديار المصرية.
وقد ذكر “الجبرتي”، مؤرخ مصر في تلك الحقبة، كيف أسهمت الحملة الإسلامية بقيادة اليمن في دحر الحملة الفرنسية، وكسر شوكة قائدها نابوليون بونابارت، الذي لاذ بالفرار، جاراً خلفه أذيال الهزيمة.
ومن المعروف أن الثورة الفرنسية عام 1789، كانت ذا توجهٍ استعماري يطمح في احتلال الديار الإسلامية، ولكن بأسلوب حديثٍ يختلف عما سبقه من الحملاتِ الصليبية التي غلب عليها الهمجية والتعصب الديني في السر والعلن، وارتكب خلالها الأوروبيون جرائم مروعة، وإبادة جماعية لمدن بأكملها.
كانت الحملة بداية للمشروع الصهيوني الجديد، ومقدمة لاحتلال المقدسات الإسلامية مرة أخرى، لكن بشعار المدنية والحداثة، وجلب التحضر للعالم العربي، وقد زعم حينها نابوليون أنه اعتنق الإسلام لكسر الحواجز بين الشرق والغرب، وقد انطلت خديعته على كثير من رجال الدين والزعماء العرب، إلا أن إمام اليمن – المنصور علي- كان حاضراً بقوة لإحباط تلك المؤامرة، مؤكداً للأمة بأن أهل الكتاب غير جديرين بالثقة والاحترام، وأن تحركاتهم تنتهي باحتلال البلاد الإسلامية، وامتهان أهلها.
وخلال الحرب العالمية الأولى، حذر الإمام يحيى حميد الدين، رحمه الله، العرب من التعاون مع الاحتلال الإنجليزي ضد العثمانيين، رافضاً في الوقت ذاته تلقي أي دعمٍ إنجليزي لمقاتلة الأتراك، وقد دفع ثمن ذلك الموقف المشرف بتعرض البلاد لسلسة من التمردات الداخلية والاعتداءات الخارجية، بدعم وتمويل الإنجليز، كان أسوأها على يد جماعة الإخوان التي استغلت تسامحه معها ونفذت اغتياله في فبراير 1948.
ومثل هذه المواقف غُيبت عن التاريخ العربي المعاصر، والهدف إبقاء اليمن في وضعية هامشية، ومنع استعادته لمكانته الطبيعية التي كانت محط إعجاب ودراسة المنصفين من أبناء الأمة، كالباحث المصري الدكتور مصطفى سالم، الذي حقق مجموعة من المراجع التاريخية، مثل “درر الحور العين في سيرة الإمام المنصور علي وأعلامه الميامين”، وغيرها.
ونحن اليوم نعيش مرحلة عظيمة من تاريخ اليمن المشرف، علينا أن نستذكر دور بلادنا المحوري في نصرة قضايا الأمة، وأن اليمن – بقيادة أعلام الهدى من آل البيت – سيكون مدداً وناصراً لكل الشعوب المستضعفة، وفي مقدمها الشعب الفلسطيني، وقضيته العادلة.
وقد أدرك الغرب خطورة الأمة إذا تولى أمرها آل البيت، فعمدوا إلى محاربتهم من الداخل عبر التضليل الديني والإعلامي، وعلى يد أفراد وجماعات موالية للصهاينة، مثل الوهابية وجماعة الإخوان، وغيرها من دعاة التحضر والعلمانية الساعية لاستعباد الأمة وتدجينها لأعدائها بدواعٍ تضليلية.
محمد محسن الجوهري
المصدر: يمانيون
إقرأ أيضاً:
مفتي الجمهورية: الحوار والوحدة الإسلامية السبيل لعودة الأمة إلى ريادتها ومكانتها
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق
قال فضيلة الدكتور نظير عياد، مفتي الجمهورية إن هذه الأمة التي شرفنا الله تعالى بالانتساب إليها تواجه اليوم تحديًا كبيرًا لتحقيق وحدتها والمحافظة على كيانها، هذا التحدي يكمن في مواجهة الأفكار الدخيلة التي تسعى لتفتيت أوصالها وتمزيق صفوفها، فالاتحاد قوة، وهو السبيل لعودة الأمة إلى ريادتها ومكانتها التي فقدتها، وقد جاء رسولنا الكريم ﷺ ليقيم دعائم هذه الوحدة ويُفعل مبدأ الأخوة الإسلامية، حيث كانت الأخوة الإسلامية، متى خلصت النوايا وصفت، أشد وثوقًا من أخوة النسب والدنيا، وإذا تأملنا رحلة نبينا ﷺ من مكة إلى المدينة، نجد أنه أراد من خلالها إقامة دولة تصنع الحضارة وتنهض بالأمة.
وأضاف فضيلته خلال ندوة نظمها جَنَاح الأزهر بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، بعنوان «نحو حوار إسلامي إسلامي»، اليوم الثلاثاء، أنه من أجل هذه الأخوة الإسلامية عمدَ رسولنا ﷺ إلى ثلاث خطوات أساسية: إقامة العلاقة الإيجابية بين العبد وربه، وقد بدأ النبي ﷺ ببناء المسجد ليكون مكانًا لتجمع المسلمين وللارتقاء بهم ويعزز تماسكهم، والأمر الثاني: تفعيل مبدأ المؤاخاة بين المسلمين، حيث آخى ﷺ بين المهاجرين والأنصار، ومحا عصبيات الجاهلية، وأسّس علاقات قائمة على الحب والرحمة والتكافل، والأمر الثالث: تنظيم العلاقات الدولية، حيث عمل النبي ﷺ على صياغة وثيقة المدينة التي حددت الحقوق والواجبات بين سكانها من المسلمين وغيرهم، مما أسس لعلاقات قائمة على العدل واحترام العهود.
وأكد مفتي الجمهورية أن هذه الجهود النبوية تسعى لتحقيق مبدأ الأخوة الإنسانية، حيث شبه رسولنا الكريم ﷺ المؤمنين بالجسد الواحد والبنيان المرصوص، ومن هنا ندرك أهمية الوحدة في مواجهة التحديات العالمية. فالأمة الإسلامية، متى اجتمعت كلمتها واتحدت صفوفها، استطاعت أن تقف بثبات، كما كان الحال في العصور الأولى عندما امتد الإسلام في زمن وجيز من إسبانيا إلى الصين، لكن العصبية المقيتة والتعصب للمدارس الفكرية والعلمية اليوم يمثل أحد أبرز العوائق أمام تحقيق الوحدة المنشودة، والشريعة الإسلامية قد نبذت هذه العصبيات وحذرت منها، لأنها تؤدي إلى التنازع والتفرقة. يقول الله تعالى: {إِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ}، ويقول أيضًا: {وَإِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاتَّقُونِ}.
وأشار فضيلته إلى أن المؤسسات الدينية والعلمية، وعلى رأسها الأزهر الشريف، قد خطت خطوات إيجابية في مجال الحوار الإسلامي الإسلامي، وعليها دور كبير في هذا الشأن، ولعلنا بعد أسابيع قليلة نكون أمام الطرح الذي عرض في مؤتمر البحرين «حوار الشرق والغرب»، والذي قدّمه فضيلة مولانا الإمام الأكبر تحت رؤية الحوار الإسلامي، وهو حوار يجمع بين المدارس السنية والمدارس الشيعية وغيرها من أصحاب المذاهب الأخرى كالزيدية والإباضية وغيرهما.
وأضاف فضيلته أن النقطة الثانية هي أن هذه الخطوة لا بد أن تظهر في آثار عملية، وبالتالي يمكن القول بأن هذا المؤتمر قد يكون مقدمة لجملة من الآثار العملية، مثل إنشاء مراكز علمية تجمع بين المدارس الإسلامية على اختلاف توجهاتها، وطرح قضايا الخلاف والعمل على دراستها، ثم الخروج برأي موحّد. كما ينبغي ونحن نتحدث عن حوار إسلامي إسلامي ونسعى لإعلاء المصلحة العامة على المصلحة الشخصية، أن نتجاوز تلك القضايا التي تؤدي إلى توسيع الفجوة بين المدارس الفكرية. وبالتالي، ينبغي التركيز على آلية تحقق الوحدة، بعيدًا عن القضايا العقدية التي فرّقت الأمة ومزّقت وحدتها.
وفي ختام حديثه، شدد فضيلة مفتي الجمهورية على أمر مهم، وهو احترام العقيدة واحترام ما عليه الآخر، مع عدم المساس بمكانة الأنبياء والصحابة وما يتعلق بأمهات المؤمنين، باعتبار ذلك من معتقد أهل السنة والجماعة، فلا يجوز التطاول عليهم أو التعرض لهم، لأن ذلك يؤذي مشاعر المؤمنين والمؤمنات. وأخيرًا، أرى أن لقاء كبار رجالات هذه المدارس قد يصحح الكثير من المفاهيم ويقرب البعيد.