قال الدكتور يوسف زيدان، الكاتب والروائي، إن هناك فرق بين نظرته وتفكيره، في شرح تفاصيل رحلة الإسراء والمعراج، وبين نظرة مؤسسة «تكوين» في مثل هذه الأمور، لافتًا إلى أن رأيه موجود في الكتب الخاصة به، مشيرًا إلى أن «تكوين» تقول إن البحث في الرحلة ليس من أولوياتها.

تفكير مؤسسة «تكوين»

أضاف «زيدان» خلال استضافته ببرنامج «كل يوم»، المذاع على فضائية «ON»، ويقدمه الإعلامي والمحامي الدولي خالد أبو بكر، أن «تكوين» تفكر في عمل استنارة عقلية وتسامح، لأن الكراهية منتشرة جدًا، وأول كلمة تخص المؤسسة، أنها تدعو إلى التسامح، وليست في أولوياتها مناقشة بعض الأمور، في أي دين، لا في الوقت الحالي ولا مستقبلًا.

وواصل: «فيما بعد، بعدما ترسي تكوين نظام التفكير الهادئ العقلاني المستنر، سنبدأ النظر في التجليات الاجتماعية، والتخريب الحادث في المجتمعات، والانحراف الذي يؤدي إلى إحياء النزعة الداعشية».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تكوين يوسف زيدان

إقرأ أيضاً:

فيديو يوثق لحظة تكوين جنين ويكشف أسباب ظهور العيوب الخلقية

مقطع فيديو نجح العلماء بالتقاطه، يوثق تكوين جنين في مرحلة مبكرة، وساعدهم ذلك في حل لغز ظهور العيوب الخلقية التي يولد بها البشر، وفقا لما نشره موقع ديلي ميل البريطاني.

وتمكن باحثون إستراليون من مراقبة كيفية تكوين خلايا الجنين، الذي يعتمد على البروتين، ولاحظوا أنه يقوم بتنظيم نفسه من ناحية الشكل الأول للقلب، والمرحلة الأولى من العمود الفقري والدماغ.

واستخدام الباحثون تقنية مبتكرة بمساعدة البروتين الفلوري لإضاءة هذه الخلايا داخل الجنين الصغير، ما جعلهم يسجلون اللحظات الأولى في التشكيل.

الفيديو تم تصويره لجنين طائر «السمان»، لأن تكوينه يشبه الإنسان في المراحل المبكرة، ويخطط الباحثون لدراسة الأخطاء المبكرة التي ترتكبها هذه الخلايا، والتي تؤدي إلى عيوب خلقية.

3% من الأطفال يولدون بعيوب خلقية

قال المؤلف الرئيسي للدراسة، إن ما يقرب من 3% من جميع الأطفال يولدون بعيوب خلقية، وأكثرها شيوعا عيوب القلب وعيوب الأنبوب العصبي، والعلاج الوحيد المتاح يكمن في العمليات الجراحية التي يتم إجراؤها بعد أيام قليلة من الولادة، ولكن في أسوأ الحالات  تكون هناك حاجة إلى عمليات زرع القلب.

تشابه جنين السمان مع البشر

ونجح علماء من جامعة كوينزلاند في إنشاء جنين سمان معدّل وراثيًا،  يتشكل أثناء إنتاج بروتين فلوري عاكس، حيث تقول الدكتورة ميلاني وايت إن أجنة الطيور تشكل نموذجًا ممتازًا للتطور البشري في المراحل المبكرة من النمو، مضيفة أن تطور العديد من الأعضاء الرئيسية بما في ذلك القلب متشابه جداً.

كما أن تسجيل أجنة السمان أثناء نموها يعد سهلا، بسبب القشرة الرقيقة للبيضة التي تسهل على التكنولوجيا الطبية النظر من خلالها وتركها دون إزعاج.

مقالات مشابهة

  • أحمد زايد: مكتبة الإسكندرية تستهدف تكوين العقل السليم.. والوعي لا يتغير بالوعظ
  • فرض الوصاية.. مدير مكتبة الإسكندرية يكشف أسباب فشل مؤسسة تكوين (فيديو)
  • فيديو يوثق لحظة تكوين جنين ويكشف أسباب ظهور العيوب الخلقية
  • منها الفول السوداني والأفوكادو.. منتجات تحتوي على حمض الفوليك
  • بنك التنمية الألماني يوقع أول اتفاقية تمويل بالمغرب
  • مستثمري العاشر تطالب الحكومة الجديدة وضع ملف الصناعة على رأس أولوياتها
  • «مستثمري العاشر»: على الحكومة وضع ملف الصناعة على رأس أولوياتها
  • «تعليم النواب» تطالب الحكومة الجديدة بوضع التعليم على رأس أولوياتها
  • بعد تأدية اليمين.. نواب يطالبون الحكومة الجديدة بوضع المواطن المصري ضمن أولوياتها
  • اللعبة انتهت؟