صحيفة اليوم:
2024-06-30@14:20:04 GMT

خلال 4 شهور.. 145,900 إصابة بالكوليرا في العالم

تاريخ النشر: 17th, May 2024 GMT

خلال 4 شهور.. 145,900 إصابة بالكوليرا في العالم

أعلنت منظمة الصحة العالمية الإبلاغ في الفترة من يناير الماضي إلى نهاية أبريل 2024 عن 145,900 حالة إصابة بالكوليرا و1666 حالة وفاة، في 24 دولة عبر 5 أقاليم تابعة للمنظمة.
وسجل الإقليم الإفريقي أعلى الأرقام، يليه إقليم شرق البحر المتوسط، ثم الأمريكتان ثم منطقة جنوب شرق آسيا وأوربا، ولم يُبلغ عن أي تفش في غرب المحيط الهادي.


أخبار متعلقة مفوض حقوق الإنسان يرحب بإدانة وزير داخلية غامبيا السابقوزير داخلية سلوفاكيا: محاولة اغتيال رئيس الوزراء كانت بدافع السخط السياسيوأشارت المنظمة إلى أن الاستجابة للكوليرا ما زالت تتأثر بالنقص الحاد في اللقاحات الفموية منذ يناير 2023.ارتفاع الطلب على اللقاحاتوارتفع الطلب على اللقاحات الفموية إذ طلبت 15 دولة 82 مليون جرعة، أي ما يقرب من ضعف الـ 46 مليون جرعة المنتجة خلال هذه الفترة.
ونفد المخزون العالمي من لقاحات الكوليرا حتى أوائل شهر مارس، اعتبارًا من 6 مايو الحالي بلغ المخزون 3,2 مليون جرعة، وهو أقل من هدف المخزون العالمي البالغ 5 ملايين جرعة.«الكوليرا» تودي بحياة 30 شخصًا خلال يوم واحد في نيجيرياhttps://t.co/kQ5inRn6aU
#صحيفة_اليوم #مستقبل_الإعلام_يبدأ_من_اليوم pic.twitter.com/c85DfADHs0— صحيفة اليوم (@alyaum) August 5, 2021
وصنفت المنظمة في يناير 2023 عودة ظهور الكوليرا على مستوى العالم، حالة طوارئ من الدرجة الثالثة، وهو أعلى مستوى داخلي لحالات الطوارئ.
واستنادًا إلى عدد حالات التفشي وانتشارها الجغرافي إلى جانب نقص اللقاحات والموارد، أعادت المنظمة تقييم المخاطر على المستوى العالمي باعتبارها مرتفعة للغاية، وأبقت على التنصيف بصفتها حالة طوارئ من الدرجة الثالثة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن واس جنيف منظمة الصحة العالمية الكوليرا انتشار الكوليرا لقاحات الكوليرا الكوليرا في إفريقيا

إقرأ أيضاً:

برعاية الرئيس السيسي.. دار الإفتاء تستعدُّ لمؤتمرها العالمي التاسع


بدأت دار الإفتاء المصرية، استعداداتها لعقد مؤتمرها العالمي التاسع للإفتاء الذي تنظِّمه الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم سنويًّا، والذي يُعقد هذا العام في الفترة من 29 - 30 يوليو الجاري في القاهرة، برعاية كريمة من فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وبحضور كبار المفتين والوزراء والعلماء من أكثر من مائة دولة حول العالم ومشاركة أممية عالية المستوى من عدد من الهيئات الدولية؛ وذلك لمناقشة موضوع «الفتوى والبناء الأخلاقي في عالم متسارع».
من جانبه، صرح الدكتور إبراهيم نجم، مستشار مفتي الجمهورية، الأمين العام لدور وهيئات الإفتاء في العالم، بأن موضوع المؤتمر هذا العام يأتي إيمانًا من دار الإفتاء المصرية والأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم بأهمية تعزيز الوعي والتفاهم العالمي بأهمية الفتوى الرشيدة في إرساء منظومة المبادئ والأفكار لتكون قائمة على الأخلاق والقيم الإنسانية المشتركة.
وأضاف د. نجم أننا نسعى من خلال مؤتمر هذا العام إلى تعزيز دَور المنظمات الدولية والإقليمية في تمكين الأخلاق والقيم الإنسانية وإظهار دَور الفتوى في ذلك، وإبراز الأرضية الأخلاقية المشتركة للتعاون بين مؤسسات الفتوى والمنظمات الدولية، فضلًا عن تقديم الحلول الإفتائية لمواجهة تحديات هذا البناء القائم على الأخلاق القويمة.
وأشار مستشار فضيلة المفتي إلى أنَّ المؤتمر العالمي التاسع للإفتاء يتضمَّن هذا العام العديدَ من النقاشات المهمة وَفق ثلاثة محاور رئيسية؛ الأول: البناء الأخلاقي في الإسلام ودَور الفتوى في تعزيزه، والمحور الثاني: الفتوى والواقع العالمي.. الأفكار والمبادئ، أما المحور الثالث فهو: الفتوى ومواجهة عقبات وتحديات البناء الأخلاقي لعالمٍ متسارع.
وأوضح د. نجم أن فعاليات المؤتمر كذلك تتضمن ثلاث ورش عمل مهمة لمناقشة موضوعات الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في العلوم الشرعية، وصياغة ميثاق أخلاقي إفتائي للتطورات في مجالات العلوم التجريبية والطبيعية والاجتماعية، ورصد وتحليل إشكاليات المحتوى الديني والإفتائي في المنصات الرقمية وأدوات الذكاء الاصطناعي.

وأشار د. إبراهيم نجم إلى أنه سيتم -خلال المؤتمر- إطلاق العديد من المبادرات العالمية المهمة، منها: إصدار الميثاق العالمي للقيادات الإفتائية والدينية في صنع السلام ومكافحة خطاب الكراهية وحل النزاعات، والدليل الإرشادي لمكافحة الإسلاموفوبيا، والدليل الإرشادي للحوار الديني، والدليل الإرشادي للدبلوماسية الرقمية، والدليل الإرشادي لمكافحة الإلحاد، والموسوعة العلمية للتدين الصحيح والتدين المغشوش.
كما يشهد المؤتمر مراسم تسليم جائزة الإمام القرافي للتميز الإفتائي إلى جانب توقيع عدد من مذكرات التفاهم بين الأمانة العامة والهيئات الإفتائية على هامش المؤتمر.

مقالات مشابهة

  • برعاية الرئيس السيسي.. دار الإفتاء تستعدُّ لمؤتمرها العالمي التاسع
  • عمان في مؤشر السلام العالمي 2024
  • مظمة رايتس رادار تطالب المجلس الانتقالي الجنوبي بالتوقف عن أي تصعيد عسكري وتدعو الحوثيين إلى الجنوح للسلم وانتهاز رغبة السلام
  • تقرير صحي: مستشفيات مأرب قدمت أكثر من 6 ألف خدمة طبية خلال إجازة عيد الأضحى
  • فيلم Inside Out 2 يحقق أرقامًا قياسية بشباك التذاكر العالمي
  • تحذيرات من جائحة وبائية تضرب أبين
  • 6.6 مليار جنيه صافي مبيعات العرب بالبورصة منذ مطلع العام
  • البورصة تحقق 65 مليار جنيه مكاسب بالربع الثاني من عام 2024
  • الرياضة الإماراتية.. حضور قوي في المشهد العالمي خلال يوليو المقبل
  • مشافي الضالع تستقبل مئات حالات الاشتباه بالكوليرا والأهالي يستغيثون