الفراولة من الفواكة اللذيذة التي تتميز بمذاقها الشهي، ولونها الأحمر المبهج، كما يمكن إضافتها إلى العديد من الوصفات والحلويات مثل الكيك والعصائر والكاسترد ، وتحتوي أيضًا على مضادات الأكسدة الهامة لصحة الجسم بجانب العديد من الفوائد المذهلة للجسم، وفيما يلي نقدم لك أهمها.


 

فوائد تناول الفراولة

تعزيز المناعة

تعتبر الفراولة مصدرًا غنيًا بفيتامين "C" الذى يُعزز المناعة التي أصبحت مهمة جدًا لمواجهة جائحة كورونا التى تجتاح العالم حاليًا، لذلك يمكن أن يؤدى تضمين الفراولة فى نظامك الغذائى إلى تهيئة جسمك لمحاربة الأمراض حتى كورونا.

 

غنية بمضادات الأكسدة

الفراولة مصدر غنى بمضادات الأكسدة التى تساعد على تقليل نشاط الجذور الحرة فى الجسم وبالتالي تُقلل من مخاطر الإصابة بالأمراض، فهى تعتبر ضمن أفضل 20 نوعًا من الأطعمة التى تحتوى على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة، فهى تُقلل من خطر الإصابة باضطرابات التمثيل الغذائي.


 

الشعور بالشبع

تعد الفراولة وجبة بينية مثالية، حيث إنها قليلة السعرات الحرارية من ناحية وغنية بالفيتامينات من ناحية أخرى، فتتكون من الماء بنسبة تصل إلى 90%، وبالتالي تحتوي 100 جرام منها على 43 سعرة حرارية، كما أنها غنية بالألياف الغذائية المفيدة لعملية الهضم، والتي تساعد على الشعور بالشبع لمدة طويلة. 

 

تقليل مخاطر الإصابة بالخرف

يدعم تناول الفراولة صحة الدماغ ويحافظ على نشاط الشخص وحيويته، كما أنها تعمل على خفض خطر الإصابة بمرض الزهايمر، حيث ساهمت مركبات الفلافونويد وفيتامين C الموجودة في الفراولة في تقليل الإصابة.

 

السيطرة على نسبة السكر فى الدم

تعتبر الفراولة مصدر طبيعى للسكر ويمكن استخدامها فى النظام الغذائى لمرضى السكر أيضًا، حيث تساعد نسبة الألياف العالية الموجودة فى الفراولة بالسيطرة على نسبة السكر فى الدم وتمنعها من الارتفاع بشكل كبير.


 

تحمي من مخاطر أمراض القلب

للفراولة ومضادات الأكسدة آثار مفيدة على صحة القلب، فتمنح تناول الفراولة الحماية من مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية وداء السكري، فالاستهلاك اليومي للفراولة كافيًا لتعزيز نشاط مضادات الأكسدة وخفض مستويات الالتهاب المرتبطة بمخاطر استقلاب القلب.

 

تمد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية

الفراولة مصدر جيد لفيتامين ك، والمنغنيز، وحمض الفوليك، والبوتاسيوم، وفيتامينات المجموعة ب، والنحاس، والمغنيسيوم، والأوميجا 3، وهذه عناصر جميعها هامة لصحة الجسم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الفراولة الفراولة فوائدها فاكهة الفراولة

إقرأ أيضاً:

زيت الرمان تأثيره إيجابي على صحة الإنسان.. أهم فوائده

أثبت العلماء فوائد زيت الرمان لصحة الإنسان، واتضح أن له تأثيرا إيجابيا على صحة الإنسان وجماله، ويساعد على الحفاظ على الجلد والشعر ويؤثر على المؤشرات الصحية الأخرى.

 

يتم استخراج زيت الرمان عن طريق الضغط البارد من بذور الرمان، ويحتوي زيت الرمان على أحماض الرمان ومضادات الأكسدة والعناصر النزرة الصحية الأخرى.

 

والرمان هو أحد مضادات الأكسدة الطبيعية القوية ينعم زيت الرمان التجاعيد ويقوي محيط الوجه. يتم تطبيق الزيت لتنظيف البشرة بحركات التدليك.

 

ويتم امتصاص الزيت بسرعة ولا يترك أثرا دهنيا. يتم تنفيذ الإجراء كل يوم في الصباح والمساء ويحافظ زيت الرمان على مستويات الكولاجين ويجدد الجلد يمتلئ الجلد بالطاقة، ويصبح مرنا. يخفف زيت الرمان الندوب والندوب، ويخفف البقع العمرية.

 

سيحيي زيت بذور الرمان لون الشعر ويجعل هيكله ناعما ومرنا يتم فرك الزيت في فروة الرأس ويتم تزييت الشعر.

 

يتم إثراء زيت الرمان بتركيبات تجميلية من منتجات العناية بالوجه والجسم والشعر. الرمان مشبع بالمقويات ومصل الوجه والمواد الهلامية ومستحضرات الجسم والدعك والأقنعة وكل هذا له تأثير إيجابي على حالة الجلد والشعر ويساعد على الحفاظ على شبابهم.
 

ما لا تعرفه عن مضادات الأكسدة

تعرف مضادات الأكسدة (Antioxidant) بأنها مواد تحارب الجذور الحرة في الجسم، وتمنع أو تبطئ تلف الخلايا الناتج عن الجذور الحرة والجزيئات غير المستقرة في الجسم

 

وتلعب مضادات الأكسدة دوراً في محاربة علامات الشيخوخة، كما أن لها دور مهم في تعزيز مناعة الجسم.

 

يعتبر الدور الأهم والأبرز لمضادات التأكسد هو التخلص من الجذور الحرة وتجنب ضررها على الخلايا المختلفة في الجسم وتبعاً لذلك، فإن هناك بعض الفوائد التي تنتج عن محاربة مضاد التأكسد للجذور الحرة، ومن هذه الفوائد الوقاية من، أمراض القلب، علامات الشيخوخة، التجاعيد، تعزيز جهاز المناعة.

 

يوجد هناك نوعين من أنواع مضادات الأكسدة حيث ينتج الجسم مضادات أكسدة تعرف باسم مضادات الأكسدة الذاتية، كما أن هناك مضادات أكسدة خارجية يتم الحصول عليها من مصادر طبيعية نباتية أو مصادر صناعية ويمكن الحصول على مضادات الأكسدة الخارجية عن طريق الطعام، وخاصة الفواكه والخضروات.

مقالات مشابهة

  • لدعم صحة جهازك التنفسي ورئتيك… أضف 12 مكونًا لنظامك الغذائي 
  • 4 أعشاب طبيعية تساعد على تقوية المناعة
  • 5 فوائد للتمر الهندي..لماذا يُعتبر مفيدًا لعلاج السمنة و مرضى السكري؟
  • “يعاني منه الملايين”.. الكشف عن أكبر عامل خطر للإصابة بالخرف
  • دراسة تكشف العلاقة بين ارتفاع ضغط الدم والإصابة بالخرف
  • فوائد غير متوقعة لمشروب الكركديه.. يحارب فيروس خطير
  • طبيب يكشف فوائد اتباع نظام غذائي جيد وتأثيره على الصحة العامة
  • مشروب الكزبرة.. تعرف على فوائدها المتعددة لصحة الجسم
  • طريقة عمل مربى الفراولة في المنزل بـ3 مكونات فقط
  • زيت الرمان تأثيره إيجابي على صحة الإنسان.. أهم فوائده