وجه قادة الدول العربية المشاركون في القمة العربية الثالثة والثلاثين، التي استضافتها البحرين، الخميس، رسالة إلى أذرع إيران في المنطقة بشأن أجندتهم وتوجهاتهم.

البيان الصادر عن ختام القمة والذي عرف بـ"إعلان البحرين"، جدد رفض قادة العرب الكامل وبشدة لأي دعم للجماعات المسلحة أو الميليشيات التي تعمل خارج نطاق سيادة الدول وتتبع أو تنفذ أجندة خارجية تتعارض مع المصالح العليا للدول العربية.

وأكد البيان التضامن مع كافة الدول العربية في الدفاع عن سيادتها ووحدة أراضيها وحماية مؤسساتها الوطنية ضد أية محاولات خارجية للاعتداء، أو فرض النفوذ، أو تقويض السيادة، أو المساس بالمصالح العربية.

وتستمر أذرع إيران في المنطقة ممثلة بـ"حزب الله" في لبنان و"الحوثي" في اليمن و"الحشد الشعبي" و"عصائب الحق" في العراق بزعزعة أمن واستقرار البلدان العربية تنفيذا لأجندة إيران وسياساتها الهادفة إلى إحكام سيطرتها على المنطقة.

وبسبب تكوينات تلك الميليشيات المسلحة القائمة على الطائفية والمذهب الشيعي الإثني عشري، ترفض تلك الميليشيات الانصهار في المجتمع العربي وتصر على تكريس الثقافة الفارسية.

المصدر: نيوزيمن

إقرأ أيضاً:

رئيس البرلمان العربي: التكامل العربي الإفريقي أولوية ملحة في عصر التكتلات الاقتصادية العالمية

أكد رئيس البرلمان العربي عادل العسومي، أن التكامل العربي الإفريقي في المجال الاقتصادي بات أولوية ملحة لكي تضع الدول العربية والإفريقية موطئ قدم لها في هذا السباق العالمي المحموم، وفي ظل التغيرات العالمية المتسارعة، وتعاظم التحديات التي تواجه الدول العربية والأفريقية في جميع المجالات، وخاصة في النواحي التنموية والاقتصادية.

وقال العسومي – في الكلمة التي ألقاها اليوم خلال مشاركته في الجلسة العامة لبرلمان عموم إفريقيا في جوهانسبرج بجمهورية جنوب إفريقيا، بصفته ضيف شرف تلبية لدعوة البرلمان الإفريقي – إن جهود الدفع بمسار التكامل العربي الإفريقي لا تقتصر فقط على الدور الذي تقوم به الحكومات في كلا الجانبين، وإنما يستطيع البرلمانيون بما يمثلونه من بُعد شعبي للشراكة العربية الإفريقية أن يكون لهم دور محوري في ترسيخ وتعزيز أسس هذه الشراكة.

اقرأ أيضاًالعالممرصد منظمة التعاون الإسلامي يُحذر من دخول غزة مرحلة إنسانية هي الأكثر حرجاً منذ 7 أكتوبر الماضي

ودعا إلى إطلاق خطة عمل مشتركة بين البرلمان العربي وبرلمان عموم أفريقيا لوضع آليات التعاون التي يمكن من خلالها الدفع بمسيرة التكامل العربي الإفريقي إلى الأمام، مشددًا على “أنه من غير المعقول ومن غير المقبول أن يكون لدينا برلمان يمثل صوت الشعب العربي، ونظير له يمثل صوت الشعب الإفريقي، ولا تكون بيننا آلية عمل منتظمة على أرض الواقع”.

وتطرق العسومي، في ختام كلمته، إلى المجازر وجرائم الحرب التي يقوم بها كيان الاحتلال في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية منذ شهر أكتوبر الماضي، مؤكدًا أن العالم أجمع أمام هذا الواقع المؤلم القائم على ازدواجية المعايير بات في أمس الحاجة إلى إعادة النظر من جديد في القواعد الحاكمة لإرادة المجتمع الدولي، وإعادة الهيبة والاعتبار للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، موجهًا التحية إلى مواقف الدول والشعوب الأفريقية المدافعة عن الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني.

مقالات مشابهة

  • رئيس البرلمان العربي: التكامل العربي الإفريقي أولوية ملحة في عصر التكتلات الاقتصادية العالمية
  • مؤسسة ماعت تناقش مشكلة انتشار الأسلحة في المنطقة العربية منذ 2018
  • دول عربية تقرر قطع الكهرباء يوميا بسبب الحرارة - (أسماء)
  • بسبب الحرارة.. دول عربية تقرر قطع الكهرباء لساعات محددة يوميا
  • حوار مع مُطَبِّع!
  • لماذا ستفشل الخطة الأمريكية لإدخال قوات عربية إلى غزة؟
  • تحقيق: شركات عربية تصدر الأطعمة الكوشر إلى الاحتلال رغم الحرب على غزة
  • إيران تعلن الاتفاق مع البحرين على الإفراج عن الأموال المجمدة
  • هل هي لبنان؟.. قادة حماس سينتقلون إلى دولة عربية غير قطر!
  • ذراع إيران تسطو على منزل محافظ البنك المركزي أحمد المعبقي