المانجو من الفاكهة الصيفية التي يحبها كثير من الناس، فلها مذاق شهي، ويزداد الإقبال عليها مع بداية ارتفاع درجات الحرارة؛ لكن ما لا يعرفه الكثيرون أنها قد تتسبب في الإصابة ببعض الأمراض حال تناولها بكميات كبيرة، خاصةً لأصحاب الأمراض المزمنة، وإذ كان الشخص مصابا بأعراض الحساسية.

فئات ممنوعة من تناول المانجو

تناول المانجو بكميات كبيرة أو لفئات ممنوعة يؤدي إلى حدوث مشكلات صحية عديدة،، إذ أظهرت دراسة بريطانية نُشرت في مجلة «Food Science & Nutrition»، بحسب أخصائي التغذية الدكتور فيكتور إلفولغوني، أن المانجو تؤثر بصورة كبيرة على الأملاح، وهناك فئات مصابة ببعض الأمراض يمنع عليهم تناولها، كالتالي:

من يعانون من مشاكل متفاقمة في الجهاز الهضمي مثل التهاب الأمعاء.

مرضى الضغط المرتفع. من يعانون من الحساسية الجلدية المفرطة. أصحاب أمراض السكري.

وأضحت الدراسة أن سبب ذلك أن المانجو بها مادة البوتاسيوم والأملاح، التي تجعل تناولها لهذه الفئات أكثر عرضة للإصابة بأمراض خطيرة، يعقبها مشكلات صحية عديدة.

الآثار الجانبية لتناول المانجو

تناول المانجو للكثير من الفئات يسبب أضرارًا صحية، خاصةً الفئات المذكورة سابقًا، وفي كل الأحوال تناولها بإفراط يجعل بعض الأشخاص يعانون من آلام في الحلق والمعدة، بالإضافة إلى مشاكل متفاقمة في الجهاز الهضمي، وهو ما أوضحته الدكتورة عالية صالح، أخصائية التغذية العلاجية والسمنة، إذ أنها تعمل على تحفيز الإصابة باضطرابات في القناة الهضمية.

الكمية المسموحة لتناول المانجو؟

تناول ثمرة بحجم صغير للأشخاص أصحاب الأمراض الصحية العادية، والأشخاص الذين لم يعانوا من الأمراض عليهم تناول ثمرة بحجم متوسط، في اليوم مع مراعاة الإكثار من شرب الماء، والكثير من الاحتياطات، وفقًا لما أكدته «صالح»، خلال حديثها لـ«الوطن»: «دي الكمية المسموحة عشان الأملاح متأثرش على ترسبات الدم وتسبب أمراض خطيرة»، وذلك تجنبًا لإجهاد القناة الهضمية، وحتى لا تؤثر على المعدة والأوعية الدموية وضغط الدم أو تعمل على تفاقم الحساسية.

الاحتياطات الواجب اتخاذها مع تناول المانجو

وبحسب موقع «هيلث لاين»، المتخصص في الشئون الطبية، فإن تناول المانجو يجب أن يكون بالإرشادات التالية:

تناولها بكميات معتدلة. نقع المانجو في الماء لمدة ساعة قبل تناولها لامتصاص الأملاح الموجودة في المانجو. قد يؤدي تناول المانجو إلى زيادة الوزن، لذلك يجب عدم تناولها إلا بالكمية المسموحة. تناول المانجو يعمل على ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم. غسل اليدين جيدًا قبل تناولها. عدم تناول المانجو مباشرةً بعد شرائها، إذ يجب أن تنخفض درجة حرارتها عن الحرارة التي يكتسبها من الأجواء الحارة. الاكتفاء بتناول كمية بسيطة خاصةً للمرضى السالف ذكرهم. على مرضى السكري تجنبه بقدر الإمكان وتناول قطعة واحدة. الابتعاد عن المانجو المقطع مسبقًا حتى لا يكون قد تعرض للتلوث. تناول المانجو يكون قبل وجبة الغداء أو في العشاء. لا ينصح بتناوله مع سكريات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تناول المانجو

إقرأ أيضاً:

الصين: لا تقارير عن تفشي أمراضٍ معدية أو طوارئ صحية عامة في مناطق الفيضانات

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قالت السلطات الصحية الصينية، اليوم الجمعة، إنه لم ترد تقارير عن تفشي أمراض معدية أو طوارئ صحية عامة في المناطق التي ضربتها الفيضانات في الصين؛ حيث لا يزال يتواصل تقديم الخدمات الطبية للمواطنين المتضررين من الكوارث بلا توقف.

واجتاحت فيضانات عارمة مناطق عديدة في الصين هذا الصيف؛ حيث أدى استمرار هطول الأمطار إلى إلحاق أضرار بالطرق والمباني، كما أسفر عن سقوط ضحايا.

وقالت لجنة الصحة الوطنية الصينية - في مؤتمر صحفي وفقًا لوكالة الأنباء الصينية (شينخوا) - إنه حتى الآن تم اتخاذ إجراءات التأهب والاستجابة للطوارئ الطبية بطريقة فعالة ومنظمة في جميع المناطق التي غمرتها الفيضانات.

وأضافت اللجنة أنه تم بذل جهود مشتركة لتعزيز قدرات الاستجابة للطوارئ الطبية على الصعيد المحلي، وتعزيز تدابير رصد الكوارث والتحذير منها، وتكثيف تدابير الوقاية من الكوارث والتخفيف من حدتها داخل المؤسسات الطبية.

وشددت السلطات الصحية أيضًا على الدور الحاسم للنظافة البيئية في منع انتشار الأمراض.

وصدرت نصائح للسكان المتضررين من الفيضانات بالتحقق من سلامة منازلهم قبل دخولها عندما يكون ذلك ممكنًا، وارتداء معدات واقية عند تنظيف وتطهير المناطق التي غمرتها الفيضانات.

مقالات مشابهة

  • تعرف على أقوى مضادات الأكسدة الطبيعية
  • الصين: لا تقارير عن تفشي أمراضٍ معدية أو طوارئ صحية عامة في مناطق الفيضانات
  • حسام موافي: تناول أدوية دون روشتة طبيب يسبب الفشل الكلوي
  • تحذير.. مكملات الكركم لها مخاطر صحية كبيرة على الكبد
  • مكملات الكركم.. فوائد صحية مشكوك فيها ومخاطر كبيرة على الكبد
  • طبيب القلب: تناول الستاتينات يطيل عمر مرضى السكري
  • أسباب تمنع تناول المانجو قبل منتصف يوليو.. تعرف عليها
  • طبيب يحذر من أمراض الذكورة التي تتطلب جراحة عاجلة
  • فوائد الثوم للصحة والعلاج: دليل شامل
  • 3 فئات ممنوعة من الإفراط في التين الشوكي.. ما السبب؟