أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي مقتل خمسة جنود بغزة بينهم قائد وحدة وإصابة 7 آخرين 4 منهم في حالة خطرة، ما جعل الوسائل الإسرائيلية تصف الحادثة بـ"الكارثة". 

جنوب أفريقيا تطلب من محكمة العدل انسحاب إسرائيل من غزة جنوب إفريقيا في "العدل الدولية": إسرائيل نظام فصل عنصري ونتنياهو تخطى كل الخطوط الحمراء

وأشار الجيش إلى أن هذه الحادثة دليل واضح على محاولات حماس بإعادة تنظيم صفوفها مرة أخرى بشمال القطاع.

 

وتضاربت الروايات حول الحادثة بين رواية إسرائيلية تقول إن ما وقع أمس كان نتيجة خطأ في عمليات القتال بالمنطقة، حيث أطلقت دبابتان كانتا موجودتين على بعد نحو 20 مترا للتغطية وحماية هذه القوة، أطلقتا النار بشكل مباشر على مبنى كان يوجد فيه الجنود بمخيم جباليا عن طريق الخطأ. 

وقالت "حماس" إن عناصر الحركة شنت عدة هجمات نوعية في شمال قطاع غزة، إذ شملت استهداف منازل تحصن بها أولئك الجنود، وأسفرت عن سقوط ما لا يقل عن 12 جنديا.

إسرائيل تورطت فى معركة طويلة

وفي سياق متصل، كشف تقرير أمس لصحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية، عن أن إسرائيل تورطت فى معركة طويلة مع حركة المقاومة «حماس» التى تتبع أسلوب حرب العصابات بشكل يجعلها غير قابلة للهزيمة ويؤدى لاستمرار القتال إلى الأبد.

وأضاف التقرير أن حماس تهاجم إسرائيل بعنف، وتطلق المزيد من الأسلحة المضادة للدبابات على الجنود الذين يحتمون فى المنازل وعلى المركبات العسكرية الإسرائيلية يوميا، وذلك نقلا عن مقاتل احتياطى إسرائيلى من فرقة الكوماندوز 98 التى تقاتل حاليا فى جباليا.

وقالت الصحيفة الأمريكية إن قدرة حماس على الصمود تمثل معضلة استراتيجية لرئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو الذى يقول إن الهدف الرئيسى للحرب هو التدمير الكامل للحركة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: إسرائيل غزة الوفد بوابة الوفد حرب غزة

إقرأ أيضاً:

باحث: موقف الشباب الأمريكي ضد السياسة المنحازة بشكل أعمى لإسرائيل

قال نهاد أبو غوش، الباحث في الشؤون الإسرائيلية، إن هناك فجوة في الآراء في أمريكا، ما بين الطلاب والحزب الديمقراطي والوسط اليهودي والمؤسسات المركزية وأصحاب القرار، لافتًا إلى أن الشباب الأمريكي ضد السياسة الأمريكية المنحازة بشكل أعمى لإسرائيل، لكن مراكز القرار والتأثير والكونجرس الأمريكي ومراكز القرار في الحزبين الجمهوري والديمقراطي، تميل لإسرائيل.

تأييد الجامعات الأمريكية للفلسطينيين

وأضاف «أبو غوش»، خلال مداخلة مع الإعلامية فيروز مكي، ببرنامج «مطروح للنقاش»، المذاع على فضائية «القاهرة الإخبارية»، أن بعض إدارات الجامعات الأمريكية مثل هارفارد اتخذت مواقف مؤيدة للفلسطينيين، أو على الأقل تغض الطرف عن تأييد الطلاب الفلسطينيين، وسارع عدد كبير من المتبرعين للجامعات بسحب التبرعات.

سياسات نتنياهو تضر بالعلاقات الأمريكية الإسرائيلية

وأردف: «هناك قلق جدي في أوساط إسرائيلية واسعة، من سياسة نتنياهو التي أضرت بأهم أركان القوة لدولة إسرائيل وهي العلاقات الأمريكية الإسرائيلية، بسبب انحيازه الأعمى للحزب الجمهوري وترامب والإضرار بالعلاقة مع القيادة الديمقراطية والحزب الديمقراطي، ومعظم يهود الولايات المتحدة من مؤيدي الحزب الديمقراطي، والخوف الإسرائيلي من تصرفات نتنياهو التي ستضر العلاقات الأمريكية الإسرائيلية».

مقالات مشابهة

  • “وعدنا بالانتصار وقادنا للهزيمة”.. تعليقات إسرائيلية على فشل نتنياهو بغزة
  • طبيعية أم مدبرة؟ وفاة لونا الشبل تثير روايات متضاربة
  • محلل فلسطيني: إسرائيل تعمل بشكل ممنهج لإطالة زمن الحرب على غزة (فيديو)
  • واشنطن بوست: الإدارة الأمريكية تصف التصريحات الإسرائيلية بشأن استئناف المفاوضات بـ«الانفراجة»
  • عاجل.. حدث أمني في غزة ومروحيات الإنقاذ تنقل جنود إسرائيليين
  • القسام تكشف تفاصيل قتل 10 جنود إسرائيليين في الشجاعية
  • فأر يثير ذعر جنود إسرائيليين أثناء اقتحام أحد المباني .. فيديو
  • «فأر» بأحد منازل غزة يتسبب في هلع وخوف الجنود الإسرائيليين (فيديو)
  • حزب الله يشن هجوما كبيرا على إسرائيل .. وأصوات الانفجارات تصل بيروت
  • باحث: موقف الشباب الأمريكي ضد السياسة المنحازة بشكل أعمى لإسرائيل