باسل العكور يكتب .. الشعبوية تجذير للديمقراطية واعداؤها منسلخون عن قواعدهم منحازون للسلطة
تاريخ النشر: 1st, August 2023 GMT
شاهد المقال التالي من صحافة الأردن عن باسل العكور يكتب الشعبوية تجذير للديمقراطية واعداؤها منسلخون عن قواعدهم منحازون للسلطة، سواليف الشعبوية تجذير للديمقراطية، واعداؤها منسلخون عن قواعدهم منحازون للسلطة كتب .،بحسب ما نشر سواليف، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات باسل العكور يكتب .. الشعبوية تجذير للديمقراطية واعداؤها منسلخون عن قواعدهم منحازون للسلطة، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.
#سواليف
#الشعبوية تجذير للديمقراطية، واعداؤها منسلخون عن قواعدهم منحازون للسلطة
كتب .. باسل العكور
ان الانحياز للطبقات الاجتماعية المهمشة ” #الشعب ” لا يمكن ان يكون ابدا انحرافا عن مبادئ #الديمقراطية القائمة على احترام التعددية ومراعاة مصالح جميع مكونات المجتمع ،هذا بالفرض الساقط ان هناك ديمقراطيات يعتد بها في عالمنا العربي .
ان تجاهل #الاستياء_الجماهيري، واستمرار عملية احتكار الهيمنة والادارة لشؤون البلاد والعباد والاستحواذ على جميع الامتيازات السياسية والاقتصادية والاجتماعية ، ليس من الديمقراطية في شيء، ولو غلف ذلك باطار ديمقراطي استوعبته هذه النخب وباتت قادرة على تطويعه وتوظيفه لصالحها .
محاولات التعلم من الناس والاستماع لهم والتعبير عن آرائهم واتجاهاتهم، بدل ممارسة الوصاية عليهم والنزوع لتوجيههم واقتيادهم عنوة، ليست تهمة، التماهي مع الشعب ليس تهمة، مواجهة الطبقات المهيمنة ليست تهمة، تحدي المؤسسات المستبدة ليس تهمة، التحدث بلغة الناس والدفاع عن مصالحهم وحقوقهم وحرياتهم ليس تهمة، وهذا يعني بالضرورة ان الشعبوية ليست سبة او تهمة ، اذا ما اخذنا بعين الاعتبار التعريفات المرجعية لهذا المصطلح والتي تعني كل ما ذكر اعلاه .
المفكرون الغربيون وعلى امتداد عقود مضت قالوا ان #الشعبوية تشكل نمطا من العمل السياسي الذي يضع الشعب في مواجهة الطبقات المهيمنة ،و تنطلق من العناصر الشعبية – الديمقراطية كخيار مضاد لايديولوجيا الكتلة المهيمنة ، هذا المصطلح الذي توافق مفكرون معاصرون ك ادوارد شيلز و ارنستو لاكلاو و مارك فلورباي وادوارد سيلس على انه “ايدولوجيا الاستياء الموجهة ضد نظام اجتماعي مفروض من قبل طبقة مضى على وجودها في وضع الهيمنة فترة زمنية طويلة ويفترض انها تحتكر السلطة والثروة والامتيازات ” ، عرفت بانها ” خطاب عام يتحدى المؤسسات التقليدية”، وعرفت بانها ايضا تعبير عن قوة اجتماعية متحررة تتحدى بها الجماعات المهمشة اجهزة السلطة المهيمنة ” ، وعرفت بانها ثورة ضد النخبة المستحكمة على السلطة ، وانها مصطلح لوصف الاتجاهات المناهضة للنخب الحاكمة” ، لا يجوز ابدا ان يجري تسطيحه وشيطنته وتحريف معانيه ودلالاته ، ولذلك نقول ان الشعبوية ليست شرا مستطيرا كما يحلو للبعض وصفها ، وانما هي مقاربة لتجذير الديمقراطيات وحماية شرعيتها وتعبيرها عن جميع مكوناتها بعدالة و توازن ، وتأتي الديمقراطية – الشعبوية لحماية المجتمع من عيوب الديمقراطية الليبرالية المتوحشة ، التي طالما وصفت اعداءها بالشعبوية ..
اما اولئك الذين يصبون جام غضبهم على الشعبوية، وقد اكتفوا بقراءة سطور معدودة عن المصطلح عبر ويكيبيديا ، عليهم ان يتريثوا قليلا ، فهذه الضحالة المعرفية تحرجهم قبل ان تساهم في تضليل عوام يقعون غالبا ضحية عمليات الاستذة المتخيلة و الاستعراض المتكلِف ..
صحيح ان مفهوم الشعبوية كان وما زال اداة عراك خطابي شديد الادلجة ، لكن ذلك لا يعني ابدا ان نقفز بقصد عن معانيه ودلالاته وتعاريفه التي تضعه في سياق نشاط سياسي ديمقراطي مشروع يعبر عن حراك اجتماعي مناوئ للسلطات ومطالب بالاصلاحات ..
التحامل على المصطلح ليس بريئا ، واستخدامه كتهمة يأتي في سياق النيل من الخصوم السياسيين ، كما يأتي تعبيرا عن ازمة لها علاقة بانسلاخ اصحابها عن قواعدهم وسقوطهم في حضن السلطات الغاشمة والمستبدة.
الشعبوية هي خيار صعب للغاية وله كلف باهظة، ان تعبيرك الحر والصادق عن
185.208.78.254
اقرأ على الموقع الرسمي
وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل باسل العكور يكتب .. الشعبوية تجذير للديمقراطية واعداؤها منسلخون عن قواعدهم منحازون للسلطة وتم نقلها من سواليف نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .
علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.
المصدر: صحافة العرب
كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس
إقرأ أيضاً:
تحديد جلسة عاجلة لمحاكمة إعلامي لبناني في تهمة سب وقذف ياسمين عز
قررت المحكمة الاقتصادية بالقاهرة، تحديد جلسة 9 فبراير الجاري، لنظر محاكمة إعلامي لبناني ن.أ.، بتهمة سب وقذف الإعلامية ياسمين عز.
وأسند أمر الإحالة، للإعلامي اللبناني تعمد مضايقة الإعلامية المصرية ووصفها بعبارات خادشة ومخلة بقيمتها وشخصها.
وكانت جهات التحقيق قررت إحالة إعلامي لبناني ن.أ. إلى المحاكمة، بعد انتهاء التحقيقات وثبوت تعديه بالسب والقذف تجاه ياسمين عز.
ومن جهة أخرى، نشر الشيخ محمد أبو بكر جاد الرب الداعية الإسلامي، منشورا له عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وذلك بعد براءته وإلغاء حبسه فى سب وقذف الفنانة ميار الببلاوي وتغريم الطرفين، مستشهدًا بقوله تعالى “فما وهنوا لما أصابهم فى سبيل الله وما ضعفوا وما استكانوا”.
كانت محكمة استئناف القاهرة الاقتصادية، قررت إلغاء حكم حبس الشيخ محمد أبو بكر في قضية ميار الببلاوي في الاتهامات المتبادلة بينهما بتوجيه الألفاظ الخارجة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتغريمهما.
إلغاء حكم حبس الشيخ محمد أبو بكرحصل موقع “صدى البلد” على نص أسباب المحكمة في حكمها على الشيخ محمد أبو بكر بالحبس شهرين مع الإيقاف وتغريمه بتهمة توجيه ألفاظ خارجه للإعلامية ميار الببلاوي عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
وجاءت أسباب المحكمة أن المتهم الأول قذف المجنى عليها منال محمد توفيق بطريق العلانية بأن نشر مقطعا مسجلا على حسابه الشخصي المسمى الشيخ محمد أبو بكر جاد الرب على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” والمتاح للعامة، موجها إليها عبارات تضمنت وقائع محددة بالذات إن صحت لأوجبت عقابها واحتقارها عند أهل وطنها وذلك على النحو المبين بالتحقيقات.
أسباب الحكم على محمد أبو بكر بشهرين سجن
وأوضحت أسباب الحكم، أن الشيخ محمد أبو بكر، سب المجنى عليها سالفة الذكر بطريق العلانية بأن نشر المقطع المسجل محل الاتهام السابق على حسابه الشخصي آنف البيان على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” المتاح للعامة موجها إليها عبارات تضمنت خدشا لاعتبارها وطعنا في عرضها وخدشا لسمعة العائلات على النحو المبين بالتحقيقات.
وقالت المحكمة في أسباب حكمها، إن الشيخ محمد أبو بكر ضايق المجنى عليها سالفة الذكر بإساءة استعمال أجهزة الاتصالات، وذلك بارتكابه الجرائم محل الاتهام، كما تعمد إزعاجها بالاتهامات السابقة على النحو المبين بالتحقيقات.
وكشفت المحكمة بخصوص الاتهام الثالث المنسوب الى المتهم الأول ببراءته منه.
كفالة 10000 جنيه لإيقاف حكم سجن محمد أبو بكر
وأضافت أنه تم إصدار حكمها بحبس المتهم محمد أبو بكر جاد الرب شهرين وكفالة عشرة آلاف جنيه لإيقاف التنفيذ، وتغريمه مبلغ عشرين ألف جنيه، وذلك عن الاتهامين الأول والثانى للارتباط، وألزمته بأن يؤدى للمدعية بالحق المدنى مبلغا وقدره خمسون ألف جنيه على سبيل التعويض المدني المؤقت.
وأنهت المحكمة الاقتصادية الأزمة التي وقعت بين الإعلامية ميار الببلاوي، والشيخ محمد أبو بكر، بسبب التصريحات الأخيرة من جانب الطرفين بتبادل الألفاظ الخارجة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حتى قضت بحبس وتغريم الأخير شهرين و50 ألف جنيه وتغريم الإعلامية 20 ألف جنيه.
في السطور التالية، يرصد موقع “صدى البلد” تفاصيل ما دار داخل المحكمة الاقتصادية وتقديم الأوراق والإدانات التي حوتها الأوراق في حق الطرفين، في مساء يوم الأحد الموافق 24 نوفمبر 2024، قضت المحكمة الاقتصادية، بتغريم الإعلامية ميار الببلاوي 20 ألف جنيه في واقعة اتهامها بتبادل الألفاظ الخارجة بينها وبين الشيخ محمد أبو بكر عبر مواقع التواصل الاجتماعي، كما قضت المحكمة بحبس الأخير شهرين وتغريمه 50 ألف جنيه.
المحكمة عكفت على فحص أوراق القضية وفي يوم 20 أكتوبر، واستمعت إلى محامي الإعلامية ميار الببلاوي في الاتهامات الموجهة بينها وبين الشيخ محمد أبو بكر في قضية اتهامهما بتبادل الألفاظ والعبارات الخارجة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
بينما طلب أحمد مهران، محامي الشيخ محمد ابو بكر بتأجيل نظر القضية للاطلاع بينما تقدم محامي ميار الببلاوي بحافظة مستندات لهيئة المحكمة بشأن القضية.
وأكد، محامي الشيخ محمد أبو بكر أن ميار الببلاوي قدمت الشكوى ضد موكله باسم ميار الببلاوي وهو اسم مستعار (اسم للشهرة)، في حين أن اسمها الحقيقي منال محمد توفيق، مؤكدا أن ذلك يؤدي إلى بطلان وانعدام الشكوى وانعدام أثرها القانوني.