الطاقة: انخفاض البنزين بنسبة بلغت حوالي 4 بالمئة

أفادت وزارة الطاقة والثروة المعدنية، الخميس، بانخفاض أسعار مشتقات البنزين بنوعيه والديزل وارتفاع الكاز في الأسواق العالمية خلال الأسبوع الثاني من أيار الحالي، مقارنة مع أسعارها في الأسبوع الأول من ذات الشهر.

اقرأ أيضاً : وزير المالية العسعس: رفع التصنيف الائتماني لن يكون مبررا للمزيد من الديون

وأوضحت بيانات لوزارة الطاقة، أن معدل سعر البنزين (أوكتان 90) في الأسبوع الثاني من أيار الحالي بلغ 776 دولارا للطن، مقارنة مع معدل سعره في الأسبوع الأول والذي بلغ 806 دولارات، وبنسبة انخفاض بلغت حوالي 4 بالمئة، وبلغ معدل سعر البنزين (أوكتان 95)، 822 دولارا للطن، مقارنة مع 845 دولارا، وبنسبة انخفاض بلغت حوالي 3 بالمئة.

وبحسب وزارة الطاقة، فقد انخفض سعر الديزل من 687 دولارا للطن إلى 686 دولارا، وبنسبة انخفاض بلغت حوالي 0.1 بالمئة، وارتفع سعر الكاز من 720 دولارا للطن إلى 725 دولارا، وبنسبة ارتفاع بلغت حوالي 1 بالمئة، في حين انخفض سعر زيت الوقود من 505 دولارات للطن إلى 499 دولارا وبنسبة انخفاض بلغت حوالي 1 بالمئة.

إلى ذلك انخفض معدل سعر الغاز البترولي المسال في شهر أيار الحالي إلى 584 دولارا للطن، مقارنة مع معدل سعره في شهر نيسان الماضي والذي بلغ حوالي 619 دولارا، وبنسبة انخفاض بلغت حوالي 6 بالمئة.
من جهة أخرى، انخفض معدل سعر خام برنت في الأسبوع الثاني من شهر أيار الحالي، ليصبح حوالي 83 دولارا للبرميل، مقارنة مع معدل سعره في الأسبوع الأول والذي بلغ حوالي 84 دولارا وبنسبة انخفاض بلغت حوالي 1 بالمئة.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: البنزين الكاز اسعار المحروقات الديزل دولارا للطن فی الأسبوع مقارنة مع معدل سعر

إقرأ أيضاً:

أسهم أوروبا مستقرة قبيل قرار المركزي الأميركي بشأن الفائدة

استقرت الأسهم الأوروبية دون أي تغيير يذكر في مستهل جلسة الأربعاء مع توخي المستثمرين الحذر قبيل قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) بشأن أسعار الفائدة، والذي قد يكون بداية دورة التيسير النقدي في أكبر اقتصاد في العالم.

تحرك الأسواق

بحلول الساعة 0710 بتوقيت غرينتش، انخفض المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.1 بالمئة إلى 516.84 نقطة بفعل تراجع أسهم الرعاية الصحية بعد تقارير تفيد بأن عقار أوزيمبك الذي تنتجه شركة نوفو نورديسك للأدوية‭‭‭ ‬‬‬"من المرجح للغاية" أن يكون ضمن الأدوية التي ستنخفض أسعارها.

وتراجعت أسهم شركة الأدوية الدنمركية بنحو اثنين بالمئة في التعاملات المبكرة، بحسب بيانات "رويترز".

ودفعت أسهم التكنولوجيا الأسواق إلى الانخفاض 0.5 بالمئة.

وانخفض المؤشر فاينانشال تايمز 100 البريطاني 0.5 بالمئة بعد أن استقر معدل التضخم في بريطانيا عند معدل سنوي بلغ 2.2 بالمئة في أغسطس دون تغيير عن يوليو فيما انتعش نمو الأسعار في قطاع الخدمات الذي يراقبه بنك إنجلترا عن كثب.

وقد يشهد اليوم الأربعاء بدء المركزي الأميركي دورة تيسير السياسة النقدية ومن المقرر أن يصدر قراره بشأن أسعار الفائدة الساعة 1800 بتوقيت غرينتش. ووفقا لأداء فيد ووتش التابعة لمجموعة (سي.إم.إي)، فإن الأسواق تتوقع بنسبة 63 بالمئة خفض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس.

ومن بين الأسهم الأخرى، ارتفع سهم ريكيت بنكيزر 2.3 بالمئة بعد تقارير عن أن شركة السلع الاستهلاكية العملاقة بدأت محادثات مع مقدمي عروض محتملين لبيع أصولها في مجال الرعاية المنزلية. وتقدر قيمة الأصول بأكثر من ستة مليارات جنيه إسترليني (7.89 مليار دولار).

مقالات مشابهة

  • اوبك: انخفاض أسعار خام البصرة خلال شهر آب
  • المغرب يكسب 11 درجة ويرتقي إلى المرتبة 90 عالميا في مؤشر الأمم المتحدة لتطور الحكومة الإلكترونية
  • أسهم أوروبا تستقر قبل قرار المركزي الأميركي بشأن الفائدة
  • أسهم أوروبا مستقرة قبيل قرار المركزي الأميركي بشأن الفائدة
  • استقرار الذهب وسط ترقب لإعلان الاحتياطي خفضا "كبيراً" للفائدة
  • ارتفاع أسعار النفط
  • انخفاض أسعار الحديد والأسمنت في مصر اليوم الثلاثاء 17 سبتمبر 2024
  • لليوم الثاني.. تراجع جديد في أسعار الحديد والأسمنت اليوم بالأسواق
  • عالمياً.. أسعار الذهب تتحرك قرب أعلى مستوى
  • النفط يواصل مكاسبه وسط مخاوف بشأن الإنتاج الأميركي