كشف سكان حي سكني في عدن (جنوبي اليمن)، عن فساد علني تمارسه وزارة الكهرباء ومؤسساتها، تمثّل بطلب مسؤول حكومي مبلغ 90 مليون ريال من الأهالي مقابل توفير محول كهرباء لحيهم.

يأتي ذلك في الوقت الذي تشهد مديريات عدن وضواحيها، أزمة كهرباء خانقة منذ أيام، تراجعت لاحقاً ساعات انقطاع التيار من 15 ساعة إلى 6 ساعات، مقابل ساعة ونصف الساعة توليد للطاقة يرافقها ضعف وعدم استقرار في شدة التردد، ما تسبب بأعطال جمّة في الأجهزة والمعدات الكهربائية.

وشكا سكان عدد من الأحياء السكنية في مديريات عدن (جنوبي اليمن)، ضعف شدة التيار الكهربائي، نتيجة زيادة الأحمال والتوسع العمراني، بينما تطالب الحكومة بدفع 90 مليون ريال مقابل قيمة محول كهربائي.

وقال سكان محليون في حي الطيارين بمنطقة الممدارة التابعة لمديرية الشيخ عثمان، إن الحي يعاني من ضعف شديد وعدم استقرار في شدة التيار الكهربائي، نتيحة الاحمال الزائدة على قدرة المحول الكهربائي في تلك الأحياء.

وأفادوا بأنهم بعد سنوات من الجهد المضنى، نجحوا في الحصول على توجيهات من مدير عام مؤسسة كهرباء عدن المهندس سالم الوليدي، إلى مسؤول كهرباء المنطقة التي يتبعها الحي، قضت بصرف مولد كهربائي يتناسب مع أحمال المنطقة، إلا أن مسؤول المنطقة فاجأهم بطلب مبلغ 90 مليون ريال مقابل تكلفة المحول وتركيبه.

واستغربوا من رد جهة حكومية بهذه الطريقة، وبكل جرأة متجاهلة أن توفير محولات الكهرباء وشبكات الإمداد في الأحياء من مسؤولية وزارة الكهرباء.

وعند إبلاغ مدير عام المؤسسة "الوليدي" التزم الصمت، مشيرين إلى أن المبلغ المطلوب خيالي، ولم يحدث منذ عقود أن جهة حكومية تطالب المواطنين بدفع قيمة الأجهزة والمعدات الخدمية العامة.

وذكرت مصادر محلية، أن مؤسسة الكهرباء تطالب سكان مختلف الأحياء الذين يشكون من ذات المعاناة بدفع عشرات الملايين مقابل توفير محولات كهربائية لأحيائهم.

واتهموا الوزارة ومؤسساتها بالمتاجرة بمعاناتهم، وفق تخادم مفضوح مع موردي مولدات الطاقه والأجهزة الكهربائية.

ولفتوا إلى أن التلاعب المستمر بشدة التيار الكهربائي يعرض الأجهزة الكهربائية المنزلية للاعطال وأحيانا للتلف، يندرج ضمن قائمة ذات التخادم، مشيرين إلى أن اضرار التيار غير المستقر تكبدهم شهرياً مبالغ كبيرة.

وطالبوا بفتح تحقيق مع قيادات وزارة ومؤسسة الكهرباء بعدن، ومحاسبة المتسببين بتفاقم المعاناة ومحاسبتهم.

يذكر أن أزمة الكهرباء في عدن، وإن شهدت تحسناً طفيفاً، إلا أنها لا تزال تشكل في كثير من الأحياء كابوساً يؤرّق السكان، نتيجة الخروج الكلي الناجم عن ضعف محولات الطاقة فيها مقارنة بالأحمال المتزايدة نتيجة التوسع العمراني والسكاني.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

كلمات دلالية: ملیون ریال

إقرأ أيضاً:

وزير الكهرباء: تحصيل 1.2 مليار جنيه من مستحقات سرقات التيار في شهر ونصف

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا لمتابعة جهود توفير المواد البترولية لتشغيل محطات الكهرباء، بحضور عدد من الوزراء، بمن فيهم وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، المهندس محمود عصمت.

تحصيل مستحقات سرقات الكهرباء

أوضح وزير الكهرباء أنه تم تحصيل نحو 1.2 مليار جنيه، خلال شهر ونصف من مستحقات نتيجة التعامل مع ملف سرقات التيار الكهربائي، وذلك من خلال تحرير محاضر وتطبيق الغرامات على المخالفين.

وأكد استمرار الجهود لمكافحة هذه الظاهرة السلبية، إلى جانب التوسع في تركيب العدادات الكودية للمنشآت المختلفة.

الربط الكهربائي بين مصر والسعودية

وتطرق الوزير إلى تقدم العمل في مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية، مشيرًا إلى التعاون الوثيق بين البلدين في تسريع تنفيذ المشروع.

التعاون الدولي في مجال الطاقة

كما استعرض نتائج زيارته إلى موسكو ومشاركته في اجتماعات وزراء الطاقة لدول «البريكس»، إذ ناقش مع المسؤولين الروس تعزيز التعاون في مجال الطاقة، وتابع مع شركة «روساتوم» مستجدات تنفيذ مشروع محطة الضبعة النووية.

زيادة إنتاج المواد البترولية

من جانبه، أكد وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس كريم بدوي، على الجهود المبذولة لزيادة إنتاج المواد البترولية، مشيرًا إلى لقاءات مع مسؤولي شركات عالمية بهدف تعزيز الاستثمارات في مجال البحث والاستكشاف.  

مقالات مشابهة

  • وزير الكهرباء: تحصيل 1.2 مليار جنيه من مستحقات سرقات التيار في شهر ونصف
  • لمدة 5 ساعات.. فصل التيار الكهربائي عن الغردقة
  • جهود فنية لاعادة التيار الكهربائي لمحافظة الحديدة
  • أعمال صيانة محطات التحويل في الكويت: انقطاع التيار الكهربائي من 28 سبتمبر إلى 5 أكتوبر 2024
  • انقطاع التيار الكهربائي في ولايات كردفان الكبرى
  • مسؤول حكومي: نحو مليون لبناني نزحوا بسبب الهجمات الإسرائيلية
  • مسؤول حكومي يمني ينتقد المتشمتين والمترحمين على مقتل نصر الله
  • إعلام إسرائيلي: انقطاع التيار الكهربائي عن بلدات شمال القدس عقب إطلاق صاروخ من لبنان
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يطالب سكان البقاع والضاحية والجنوب بالابتعاد عن مواقع حزب الله
  • تعرف على مناطق فصل التيار الكهربائي اليوم بالغردقة