يتوقع أن يُحدث سيماغلوتايد، المعروف أيضا باسم أوزمبيك (Ozempic) أو ويجوفي ( Wegovy)، نقلة في علاجات أمراض القلب والأوعية الدموية، وذلك وفقا لنتائج دراسة حديثة.

وأجرى الباحثون الدراسة بدعم من شركة نوفو نورديسك -المنتجة للعقار-  وعرضت نتائجها في المؤتمر الأوروبي للسمنة في البندقية الذي انعقد في الفترة ما بين 12-15 مايو/ أيار وكتبت عنها صحيفة التايمز البريطانية.

واشتملت الدراسة على 17604 شخص يعانون من أمراض القلب أو عانوا سابقا من سكتة دماغية أو نوبة قلبية وتزيد أعمارهم عن 45 سنة. جميع المشاركين كانوا يعانون من الوزن الزائد أو السمنة، دون أن يعاني من مرض السكري. تم إعطاء نصف المرضى حقنة أسبوعية من الدواء فيما حصل النصف الثاني على حقنة أسبوعية من البلاسيبو (دواء وهمي). وامتدت الدراسة لفترة ثلاثة سنوات وأربعة أشهر.

ووجدت الدراسة أن دواء سيماغلوتايد يقلل الوفيات الناجمة عن أمراض القلب بنحو 20%، حتى لو لم يفقد الناس الوزن.

وقد تم الترحيب بالنتائج باعتبارها أكبر إنجاز طبي منذ إدخال أدوية الدهنيات الشهيرة بالستاتينات في التسعينيات.

وقال المؤلف البروفيسور جون دينفيلد، من جامعة كوليدج لندن، إنه من الواضح أن الأدوية "تستهدف البيولوجيا الأساسية للأمراض المزمنة" بشكل مستقل عن تأثيرها على فقدان الوزن. وهذا يشير إلى أنه يمكن استخدامها لعلاج العديد من الحالات غير السمنة والسكري، وهو كل ما تمت الموافقة عليه حاليا. ويبدو أن هذا يثبت أنه بالإضافة إلى قمع الشهية، تستهدف الأدوية الآليات البيولوجية الأساسية مثل الالتهاب، المرتبط بالعديد من الأمراض المزمنة.

وقال دينفيلد: "قد تشمل هذه الآليات البديلة تأثيرات إيجابية على نسبة السكر في الدم أو ضغط الدم أو الالتهاب، بالإضافة إلى تأثيرات مباشرة على عضلة القلب والأوعية الدموية، أو مزيج من واحدة أو أكثر من هذه."

يعد سيماغلوتايد، الذي تصنعه شركة نوفو نورديسك، من الأدوية المضادة للسمنة التي تعمل عن طريق محاكاة هرمون الببتيد الشبيه بالجلوكاجون 1 (Glucagon-like peptide 1).

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات أمراض القلب

إقرأ أيضاً:

وفاة أردني بحادث تدهور في لواء الشوبك

560 وفاة بسبب حوادث السير في الأردن العام الماضي

أفاد مراسل "رؤيا" بأن حادث تدهور مركبة وقع السبت، نتج عنه وفاة مواطن في لواء الشوبك بمحافظة معان.

اقرأ أيضاً : الأمن: مئات الوفيات بسبب حوادث السير في الأردن خلال 2023

وقال إن فرق الإسعاف عملت إلى إسعاف سائق المركبة إلى مستشفى الملكة رانيا في البترا، إلا أنه ما لبث أن فارق الحياة.

وفي السياق، كشف التقرير السنوي للحوادث المرورية لعام 2023 الصادر عن مديرية الأمن العام أن الأردن سجل خلال العام الماضي 560 وفاة بسبب حوادث السير.

وأظهر التقرير الذي حصلت "رؤيا" على نسخة عنه، الأربعاء، انخفاض أعداد الوفيات نتيجة لحوادث السير مقارنة مع العام 2022 الذي سجل خلاله 562 وفاة، وفي 2021 سجل 589، في حين بلغ في العام 2020 عدد الوفيات 461، و634 في العام 2019.

وبيّن التقرير أن عدد الوفيات لكل يوم بلغ في العام الماضي 1.5، و1.5 في 2022، و1.6 في 2021، و1.3 في 2020، فيما بلغ في العام 2019 نحو 1.8 شخص.

كذلك بلغ عدد الوفيات لكل 100 ألف نسمة 4.9 شخص خلال العام الماضي، و5 وفيات في العام 2022، و5.3 في 2021، و4.3 في 2020، و6.1 شخص في العام 2019، في المقابل بلغ عدد الوفيات لكل 10 آلاف مركبة 2.9 شخص في العام الماضي، و3 في 2022، و3.3 في 2021، و2.7 في 2020، و3.83 شخص في العام 2019.

اقرأ أيضاً : الأمن يكشف عن أخطر الطرق التي تشهد حوادث مرورية في الأردن - أسماء

مقالات مشابهة

  • كيف يتغير لون اللسان في أمراض القلب والأعضاء الأخرى؟
  • أمراض صمام القلب تزيد من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية.. احذر الأعراض
  • الأطعمة التي تخفض نسبة الكولسترول السيئ
  • «مصر للبترول» تخفض أسعارها للمواطنين بمناسبة 30 يونيو
  • الوفيات تتصاعد.. معلومات مهمة قبل التوجه للسباحة هذا الصيف
  • هل الأسبيرين يمنع مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.. دراسة تجيب
  • شاهد : طبيب يكشف عن نبتة شهيرة تخفض السكر 50% خلال ساعتين
  •  خالد النمر: يمكن أن يتحرك جزء من خثرة جلطة القلب إلى الدماغ ويسبب جلطة أخرى
  • وفاة أردني بحادث تدهور في لواء الشوبك
  • لعبة رياضية شهيرة تعزز وظائف المخ وبنية الدماغ.. هل تغني عن الأدوية؟