أكد الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، أنه أصبح الوقت ملحا لتفعيل شبكة الأمان العربية، لتعزيز صمود شعبنا ولتمكين الحكومة بالقيام بواجباتها، كما أنه لا بد من مطالبة الولايات المتحدة الراعي الأساسي لإسرائيل بالضغط على دولة الاحتلال للإفراج عن أموالنا المحجوزة، وأن تتوقف -هي نفسها- عن استعمال الفيتو ضد شعبنا وأن تلتزم بالقانون الدولي وتتوقف عن سياسة ازدواجية المعايير.

نص كلمة الرئيس السيسي في القمة العربية الـ33 المنعقدة بالبحرين ملك البحرين: القمة العربية تنعقد وسط ظروف إقليمية ودولية بالغة التعقيد

وتابع  "عباس"، خلال كلمته في القمة العربية بالبحرين، وعرضتها قناة "القاهرة الإخبارية"، أن قبل 7 أكتوبر الماضي كانت حكومة الاحتلال تعمل على تكريس فصلي قطاع غزة عن الضفة والقطاع حتى تمنع قيام دولة فلسطينية وحتى تضعف السلطة الوطنية ومنظمة التحرير الفلسطينية، ولقد جاء موقف حماس الرافض لإنهاء الانقسام والعودة إلى مظلة الشرعية الدولية ليصب في خدمة هذا المخطط الإسرائيلي.

وتابع: "العملية العسكرية التي نفذتها حماس بقرار منفرد في ذلك اليوم، في 7 أكتوبر، وفرت لإسرائيل المزيد من الذرائع والمبررات كي تهاجم قطاع غزة، وتمعن فيه قتلا وتدميرا وتهجيرا، ولم تخف علينا نتائج ذلك ومآلته ، ولذلك أعلنا موقفا واضحا وصريحا فقولنا أولا نحن ضد استهداف كل المدنيين بشكل مطلق".

وواصل السيسي: "ثانيا أولويتنا الأولى الوقف الفوري للعدوان الإسرائيلي لأن كل يوم يمر في حوارات عقيمة يعني خسارة 100 شهيد يوميا وأكثر منهم جرحى في قطاع غزة، ثالثا لا بد من زيادة وصول المساعدات الإنسانية لأهلنا في القطاع، رابعا منع تهجير الفلسطينيين من غزة أو الضفة خارج بلادهم، والبدء فورا بتنفيذ حل الدولتين المستند للشرعية الدولية".

 

 فعاليات القمة العربية في دورتها الـ33

 تنطلق فعاليات القمة العربية في دورتها الـ33، اليوم الخميس، في مملكة البحرين، التي تأتي هذا العام وسط أجواء مضطربة وأحداث ساخنة يشهدها العالم خلال الفترة الأخيرة، على رأسها الحرب في قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي، التي باتت محل اهتمام لدول العالم نتيجة ما ينتهكه الاحتلال الإسرائيلي من مجازر وجرائم وإبادة جماعية، في فلسطين التي راح ضحيتها الآلاف من الشهداء منذ بدء الحرب.

كما تأتي قمة البحرين في ضوء التوترات التي يشهدها الشرق الأوسط، فضلًا عن الصراعات الدولية منها الحرب الروسية الأوكرانية التي ألقت بظلالها على العديد من اقتصادات دول العالم.

 

أهم المعلومات عن قمة البحرين:

تنطلق فعاليات القمة العربية في دورتها الـ33 في المنامة بالبحرين اليوم الخميس.

تنطلق القمة برئاسة العاهل البحريني 

تنطلق القمة برئاسة العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة.

 يتضمن مشروع جدول الأعمال المطروح على مائدة مباحثات الزعماء العرب خلال القمة 8 بنود رئيسية تتناول مختلف القضايا المتعلقة بالعمل العربي المشترك في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والإعلامية والأمنية، ومجالات التعاون العربي مع التجمعات الدولية والإقليمية.

 كما يتضمن مشروع جدول أعمال القمة ملفات عدة من بينها التضامن مع لبنان، وتطورات الوضع في سوريا، ودعم السلام والتنمية في السودان، وتطورات الوضع في ليبيا، وآخر المستجدات في الملف اليمني.

  وأعدَّ المجلس الاقتصادي والاجتماعي ملفًا من 12 بندًا على رأسها "خطة الاستجابة الطارئة للتعامل مع التداعيات الاقتصادية والاجتماعية للعدوان الإسرائيلي على فلسطين"، وهو البند الذي أُدرج على جدول الأعمال بناءً على مذكرة المندوبية الدائمة لدولة فلسطين نهاية ديسمبر الماضي، وغيرها من الملفات.

 وأكد العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة دعم بلاده ومساندتها لكل الجهود التي تقوم بها جامعة الدول العربية؛ إيمانًا بدورها الفاعل في تعزيز منظومة العمل العربي المشترك والحفاظ على وحدة الصف وتعزيز التضامن بين الأشقاء، وقد جاء ذلك خلال لقاء عاهل البحرين مع الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، الذي يزور المنامة حاليًا للمشاركة في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في دورتها العادية الـ33، حيث أطلع أبو الغيط الملك حمد، على الاستعدادات والتحضيرات النهائية الجارية لانعقاد القمة العربية والقضايا والمواضيع المدرجة على جدول أعمالها والترتيبات التي اتخذت لضمان نجاحها.

 وتناقش البنود الأخيرة على جدول الأعمال مشروع إعلان البيان الختامي لقمة البحرين، إضافةً إلى تحديد موعد القمة المقبلة ومكان انعقادها، إضافةً إلى ما يستجد من أعمال.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: محمود عباس الرئيس الفلسطيني فلسطين القمة العربية بالبحرين القمة العربية القمة العربیة فی دورتها قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

اعتقالات لرجال دين شيعة في البحرين بسبب نعي نصر الله

اعتقلت السلطات البحرينية رجال دين شيعة، بسبب نعيهم الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، والذي اغتيل بغارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت نهائية تموز/ يوليو الماضي.

وقال الصحفي المعارض يوسف الجمري، إن السلطات البحرينية اعتقلت رئيس المجلس الإسلامي العلمائي مجيد المشعل، و رئيس اللجنة الشرعية في المجلس الشيخ فاضل الزاكي بتهمة "تمجيد سيد المقاومة السيد نصر الله".

وخلال الأيام الماضية شنت السلطات البحرينية عشرات الاعتقال لناشطين من الطائفة الشيعية، دون إبداء الأسباب.


وتعتقل البحرين الآلاف من الناشطين الشيعة منذ حراك عام 2011، ولا تزال السجون مكتظة بالمعتقلين برغم إصدار ملك البلاد حمد بن عيسى عفو عام عدة مرات، شمل مئات المعتقلين.

واستشهد الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله في 27 أيلول/ سبتمبر الماضي، بغارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت.

عاجل
السلطات البحرينية تعتقل رئيس المجلس الإسلامي العلمائي السيد مجيد المشعل و رئيس اللجنة الشرعية في المجلس سماحة الشيخ فاضل الزاكي بتهمة تمجيد سيد المقاومة السيد نصر الله. pic.twitter.com/O7w69t4WzY

— يوسف الجمري ???????? (@YusufAlJamri) October 3, 2024

مقالات مشابهة

  • من لبنان المنهك إلى سوريا التي تخنقها الأزمات.. مئات الآلاف يهربون بحثا عن الأمان
  • سموحة يفوز على كاظمة الكويتي في البطولة العربية للسلة
  • اعتقالات لرجال دين شيعة في البحرين بسبب نعي نصر الله
  • كاريكاتير محمود عباس
  • منصور بن زايد: تشرفت بحضور افتتاح أعمال القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي التي تستضيفها قطر
  • نيابة عن رئيس الدولة..منصور بن زايد يحضر القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي التي افتتحها أمير قطر
  • عباس يدعو إلى وقف العدوان على فلسطين ولبنان
  • كيف أصبح التعليم في غزة بعد عام من حرب الإبادة الإسرائيلية؟
  • غوتيريش: “الوقت قد حان لوقف الحرب على قطاع غزة ولبنان”
  • غوتيريش:”الوقت قد حان لوقف الحرب على قطاع غزة ولبنان”