رأي اليوم:
2024-06-27@13:09:29 GMT

شركات النفط الكبرى تحقق الأرباح مع انخفاض عن 2022

تاريخ النشر: 1st, August 2023 GMT

شركات النفط الكبرى تحقق الأرباح مع انخفاض عن 2022

باريس-(أ ف ب) – رغم عدم تكرار سيناريو العام 2022 عندما سجّلت كبرى شركات النفط والغاز أرباحا استثنائية نظرا لارتفاع الأسعار غداة الغزو الروسي لأوكرانيا، فهي ما زالت تحقق أرباحا مريحة هذه السنة. كانت “بي بي” آخر شركة تعلن عن إيراداتها، فأكدت الثلاثاء أنها حققت صافي أرباح في الفصل الثاني من العام بلغ 1,8 مليار دولار، ما يعادل خُمس إيراداتها في الفترة ذاتها من العام الماضي.

وقبلها، تراجعت أرباح شركة “إكسون موبيل” الأميركية العملاقة في الربع الثاني بنسبة 56 في المئة إلى 7,9 مليار دولار، بينما شهدت منافستها “شيفرون” تراجعا مشابها إلى ستة مليارات دولار. وأما “شل”، فشهدت تراجعا بنسبة 64 في المئة لصافي إيراداتها إلى 3,1 مليار دولار، بينما كان أداء “توتال إنرجي” أفضل إذ سجّلت تراجعا نسبته 28 في المئة فقط إلى 4,1 مليار دولار. تأثّر الأداء المالي لجميع تلك الشركات بـ”تذبذب أسعار النفط والغاز والمنتجات المكررة”، بحسب ما أفادت “بي بي” الثلاثاء. في 2022، بلغ مجمل إيرادات شركات النفط الخمس الكبرى 151 مليار دولار كصافي أرباح بفضل عاملين رئيسيين تمثلا بالغزو الروسي لأوكرانيا الذي أثار مخاوف بشأن الإمدادات مع قطع موسكو إمدادات الغاز عن معظم الدول الأوروبية، وازدياد الطلب بعد تجاوز الاقتصاد العالمي تدابير الإغلاق التي فرضت أثناء كوفيد. – “عام استثنائي” – أفاد المحلل لدى شركة “إيرنست ويونغ” الاستشارية المتخصص في مجال الطاقة معز عجمي “من الواضح أن العام 2022 كان استثنائيا ولم يكن هو المعيار”. وتراجعت أسعار النفط والغاز حاليا بشكل كبير. تقلبت عقود الغاز الهولندية (تي تي إف) المرجعية بالنسبة لأوروبا الغربية بين 25 و55 يورو لكل ميغاوات في الساعة خلال الأشهر الثلاثة الماضية، بعدما وصلت إلى 350 يورو تقريبا في آذار/مارس 2022 غداة الغزو الروسي. في الأثناء، تم تداول خام برنت بمعدل 78,10 دولارا للبرميل في الفصل الثاني من العام، مقارنة مع 114 دولارا خلال الفترة ذاتها من العام الماضي. وإن كانت إيراداتها تراجعت بشكل كبير، إلا أن كبرى شركات الطاقة “ما زالت تحقق الكثير من الأرباح”، بحسب عجمي. وأضاف أن “الدليل هو سياستها القائمة على مكافأة المساهمين وتعزيز المكاسب وزيادة الاستثمارات مقارنة مع العام الماضي، إضافة إلى نسب الديون الأفضل”. أعلنت “شل” عن زيادة أرباحها المؤقتة بنسبة 24 في المئة بينما تعد برامج إعادة شراء الأسهم التي وضعتها شركات الطاقة هذه كبيرة للغاية، بناء على حسابات عجمي. – أسعار “مرتفعة” – تدل جميع المؤشرات على سنة “2023 ممتازة” بالنسبة لكبرى شركات الطاقة، بحسب عجمي، وإن كانت مستويات الأسعار الحالية تعني أن النتائج ستبقى بعيدة جدا عن تلك التي تم تحقيقها العام الماضي. وقال خبير قطاع النفط لدى “ساري للطاقة النظيفة” أدي إمسيروفيتش إن “أسعار النفط ستكون مرتفعة، أعلى بكثير من 80 دولارا، بينما تبدو الآفاق الاقتصادية أفضل ويرجّح بأن تسير الأمور بسلاسة”. ساهمت أيضا قرارات روسيا والسعودية خفض إنتاج النفط في رفع الأسعار. في الأثناء، استقر سوق الغاز. وأوضح “إميرسوفيتش أن “مخزونات الغاز الأوروبية مليئة للغاية وفي غياب شتاء قاس بشكل استثنائي، يتوقع بأن تبقى الأسعار معتدلة”. لكنه أشار إلى أنه إذا شهد نصف الكرة الأرضية الشمالي شتاء باردا وازداد الطلب من الصين، فمن شأن “أسعار الغاز أن ترتفع بسرعة”.

المصدر: رأي اليوم

كلمات دلالية: العام الماضی ملیار دولار من العام فی المئة

إقرأ أيضاً:

انخفاض استيراد الأردن للنفط ومشتقاته خلال الثلث الأول من 2024

925 مليون دينار قيمة الفاتورة النفطية للأردن في الثلث الأول من 2024 تراجع قيمة فاتورة النفط للأردن بنسبة 6.1% في الثلث الأول من 2024

تراجعت قيمة استيرادات الأردن من النفط الخام ومشتقاته، والزيوت المعدنية في الثلث الأول من 2024، إلى 925 مليون دينار، مقارنة بـ 985 مليون دينار في نفس الفترة من العام الماضي، حسب بيانات دائرة الإحصاءات العامة.

اقرأ أيضاً : انخفاض فاتورة الأردن النفطية

أظهرت البيانات أن الفاتورة النفطية للأردن انخفضت بنسبة 6.1% خلال الربع الأول من العام الحالي، مما يعادل انخفاضاً بحوالي 60 مليون دينار مقارنة بالعام الماضي.

اقرأ أيضاً : الأردن يُعلن موافقة العراق على تمديد مذكرة توريد النفط العراقي

وتصدرت الوقود والزيوت المعدنية قائمة المستوردات في الثلث الأول من العام الحالي، بقيمة 299 مليون دينار، تلاها النفط الخام بمبلغ 271 مليون دينار، وارتفعت مستوردات البنزين إلى حوالي 161 مليون دينار، والسولار إلى 174 مليون دينار، مع زيوت التشحيم بقيمة 12 مليون دينار، والكاز بنحو 8 ملايين دينار.

مقالات مشابهة

  • انخفاض أسعار النفط بعد قفزة في المخزونات الأمريكية
  • توقف 4 أكبر شركات أسمدة مصرية بسبب نقص الغاز.. وتحذيرات من التداعيات
  • تكاليف حرب غزة تثير خلافا إسرائيليا بشأن استغلال الأرباح المحتجزة للشركات
  • تناقض اقتصادي في ليبيا : الأسعار  مستقرة وقيمة العملة تنخفض  
  • انخفاض استيراد الأردن للنفط ومشتقاته خلال الثلث الأول من 2024
  • الدوريات الكبرى تحصد 19.6 مليار يورو بعد «كورونا»!
  • انخفاض أسعار النفط عالميا الأربعاء
  • انخفاض طفيف بأسعار النفط وسط التوتر في الشرق الأوسط
  • خبير يرجح انخفاض النمو الاقتصادي في العراق خلال عام 2024
  • انخفاض أسعار خامي البصرة مع استقرار النفط عالمياً