فتح الاحتلال الإسرائيلي، تحقيقا في الهجوم الذي شنه حزب الله اللبناني على موقع إسرائيلي عسكري حساس، وكيف فشلت أنظمة الرادار والتصدي المتقدمة في منع الهجوم.

ووصلت طائرة مسيرة لحزب الله إلى موقع تل شمايم العسكري، في مفترق جولاني، وأصاب موقع بالون المراقبة الكبير.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية إن نظام "سكاي ديو" الذي تضرر، تم تصميمه بالأصل للكشف والتحذير من التهديدات المتقدمة في الشمال.






والنظام مثبت في بالون عملاق، وتم تطويره على مدى سنوات طويلة بالشراكة مع الولايات المتحدة الأمريكية.

وطورت الولايات المتحدة نظام الدفاع الصاروخي ونظام البنية التحتية في البرنامج المشترك، بينما طورت دولة الاحتلال نظام الرادار الذي يوفر القدرة التكميلية للكشف والدفاع.

من جانبه، وصف محلل أمني إسرائيلي استهداف "حزب الله"، الأربعاء، لمنطاد مراقبة عسكري في عمق إسرائيل، عبر هجوم بطائرة مسيّرة، بأنه "إنجاز استراتيجي".

وقال المحلل الأمني بصحيفة "هآرتس" العبرية يوسي ميلمان، عبر منصة "إكس" الخميس: "أُطلقت طائرة مسيّرة الأربعاء إلى منطقة مفترق جولاني في عمق إسرائيل، وأصابت موقع بالون المراقبة الكبير تل شميم".

وتابع: "هذا إنجاز استراتيجي لحزب الله، الذي اخترقت مسيراته نظام الدفاع الجوي".



وتحت عنوان "حادثة صعبة وخطيرة"، كتبت "معاريف": "اعترف الجيش الخميس بأن طائرة مسيرّة لحزب الله أصابت داخل عمق إسرائيل موقع بالون التحذير سكاي ديو التابع للقوات الجوية، وهذه ضربة لموقع استراتيجي".

الصحيفة أوضحت أن "حزب الله أطلق طائرتين مسيرتين مفخختين، فأسقطت أنظمة الدفاع الجوي إحداهما، بينما لم ترصد الأخرى، فتسللت لفترة طويلة في سماء الشمال وقطعت عشرات الكيلومترات".

وأردفت أنه "تم توجيه المسيرة باتجاه منطقة مفرق جولاني في الجليل الأسفل، وانفجرت في موقع بالون المراقبة".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الاحتلال الإسرائيلي حزب الله إسرائيل احتلال غزة حزب الله طوفان الاقصي المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة حزب الله

إقرأ أيضاً:

قائد الجيش الإيراني يتوعد “إسرائيل”: دماء نصر الله ستدمر الكيان الصهيوني

الجديد برس:

هدد قائد الجيش الإيراني، اللواء عبد الرحيم موسوي، الكيان الإسرائيلي بردٍّ حاسم، وذلك خلال تقديمه واجب العزاء باستشهاد الأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصر الله، اليوم الإثنين.

وقال موسوي: “انتظروا الرد الإيراني على جريمة الاغتيال”، مشدداً على أن “دماء الشهيد السيد نصر الله ستكون أكثر تأثيراً على الصهاينة”.

وأكد موسوي أن راية حزب الله “لم ولن تنخفض إطلاقاً منذ تأسيس المقاومة الإسلامية حتى اليوم”، موضحاً أن “مع كل قطرة دم تُراق من شهداء حزب الله، ترتفع الراية أكثر”.

كما وصف ما تبثه “إسرائيل” وأعوانها بأنه “مجرد حرب نفسية” تهدف إلى تحقيق إنجازات سياسية لرئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو.

وأضاف قائد الجيش الإيراني: “دم الشهيد حين يسيل على الأرض يكون أقوى آلاف المرات من كل أعماله في حياته”، مؤكداً أن دماء نصر الله “ستسهم بشكل أكبر في تدمير الكيان الصهيوني”.

يأتي هذا عقب اغتيال حسن نصر الله، الأمين العام لحزب الله، إثر قصف إسرائيلي عنيف استهدف الضاحية الجنوبية لبيروت، يوم الجمعة الماضي. وفي بيانٍ أصدره حزب الله يوم السبت، نعى الحزب قائده، واصفاً إياه بأنه “شهيد عظيم وقائد بطل”، مؤكدين أنه “التحق بقافلة شهداء كربلاء الخالدة، في المسيرة الإلهية الإيمانية، على خطى الأنبياء والأئمة الشهداء”.

من جهته، توعّد الرئيس الإيراني، مسعود بزشكيان، بردٍّ قوي على هذه الجريمة خلال جلسة مجلس الوزراء يوم الأحد، قائلاً: “جرائم إسرائيل لن تبقى دون رد، والمقاومون لن يُتركوا وحدهم في مواجهة هذا الكيان الغاصب”. وأضاف أن التاريخ أثبت أن اغتيال قادة المقاومة لا يؤدي إلى زوالها، بل هناك دائماً من يرفع الراية ويكمل المسيرة.

وفي سياق متصل، قدّم قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، العميد إسماعيل قاآني، تعازيه باستشهاد نصر الله، مؤكداً استمرار دعم إيران لحزب الله “حتى تحرير القدس”.

مقالات مشابهة

  • يمكنه تحديد الشخصيات والمواقع بدقة فائقة...موقع عسكري أميركي يكشف عن نظام سري استخدمته إسرائيل في غاراتها على اليمن ... رسالة تحذير من تل أبيب للحوثيين
  • الجيش الإسرائيلي: بدء عملية برية مركزة ومحدودة ضد أهداف لحزب الله
  • قائد الجيش الإيراني يتوعد “إسرائيل”: دماء نصر الله ستدمر الكيان الصهيوني
  • فيديو من داخل مستوطنة... طائرة لـحزب الله تُحلّق في أجواء إسرائيل
  • عاجل - السر الأكبر.. لماذا لا يفتح حزب الله النار الكاملة على إسرائيل رغم الهجمات؟
  • العثور على جثة نصر الله وانتشالها من موقع هجوم الجيش الإسرائيلي في الضاحية الجنوبية بلبنان
  • رويترز: انتشال جثة الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله من موقع الضربة
  • تغريم 3 شركات طيران لمخالفتها أحكام نظام المراقبة الصحية
  • من الشخص الذي زوّد إسرائيل بمعلومات عن نصر الله؟.. صحيفة تكشف التفاصيل
  • بيان صادر عن الجيش اللبناني