قال السفير أحمد أبو الغيط أمين عام جامعة الدول العربية إنَّ بعض الدول الغربية قدمت غطاءا سياسيا خاصة مع بداية العدوان لكي تمارس إسرائيل هذا الإجرام في قطاع غزة، واليوم يقف حتى أقرب أصدقائها عاجزًا عن لجمها، مشيرًا إلى أنَّ النكبة التاريخية لن تمحو الفلسطينيين من الوجود ولم تخرجهم من الجغرافيا ولم تشطبهم من التاريخ.

وأضاف أبو الغيط في كلمته خلال أعمال القمة العربية في دورتها العادية الـ33 بمشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي: «فأبناء أبنائهم هم من يمارسون هذا الصمود اليوم على أرضهم في قطاع غزة، وكل ربوع فلسطين»، مؤكّدًا أنَّ التهجير القسري مرفوض عربيا ودوليا وأخلاقيا وإنسانيا ودوليا وقونونيا، ولم يمر.

وتابع: «نريد الانتقال إلى المستقبل وليس العودة إلى ماضي ماسأوي أوصلنا إلى هذه النقطة، لا مستقبل أمن في المنطقة سوى بمسار موثوق لا رجعة عنه بإقامة الدولة الفلسطينية»، مطالبا المجتمع الدولي بمن فيه أصدقاء إسرائيل بعقد المؤتمر الدولي للسلام، ليجسد رؤية الدولتين التي تحظى بالإجماع العالمي، والعمل على مساعدة الطرفين، إنقاذا لمستقبل الشعوب الذين يستحقون السلام والأمن في فلسطين وإسرائيل أيضا.

وأكّد أنَّ أزمات الدول العربية مازالت مفتوحة والجروح لم تلتئم، فالجرح في السوادن غائر وخطير لأنه يهدد الدولة ووحدة مؤسساتها الوطنية وحياة الملايين من الناس، داعيًا الجميع بإسكات البنادق فورًا صونا لحرمة الدم السوداني الغالي ووحدة الوطن المهدد بالانقسام.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة السودان أحمد أبو الغيط

إقرأ أيضاً:

الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية: إسرائيل لا تستطيع العمل بمفردها

قال عمرو موسى، الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية، إنّ ما حدث في السابع من أكتوبر، أعاد القضية الفلسطينية من جديد على قائمة أعمال المجتمع الدولي.

إسرائيل لا تستطيع العمل بمفردها 

وأضاف «موسى»، خلال لقاء خاص مع الإعلامية أمل الحناوي ببرنامج «عن قرب»، المذاع على قناة «القاهرة الإخبارية»، أن هناك مجموعة من الدول على علم بالمخطط في ذهن الإسرائيليين، مؤكدًا أن إسرائيل لا تعمل بمفردها ولا تتحمل أن تعمل بشكل فردي.

إسرائيل بحاجة إلى أسلحة

واختتم بالقول: «إسرائيل في الوقت الحالي بحاجة لأسلحة بسبب المقاومة الموجودة في غزة، ويحاول جيش الاحتلال ألا تتناثر الأخبار عن وجود مقاومة فلسطينية عنيفة، ولكن بمنطق الأمور لم يتمكن جيش الاحتلال من تحرير الرهائن والمحتجزين ولا القضاء على حماس». 

مقالات مشابهة

  • عمرو موسى: التطبيع العربي مع إسرائيل لا يمكن أن يكون مجانيا
  • عمرو موسى: حماة إسرائيل يحاولون فرض حل إسرائيلي على النزاع في الشرق الأوسط
  • الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية: إسرائيل لا تستطيع العمل بمفردها
  • الدول العربية: نعمل على حل الأزمة السودانية من خلال 5 محددات رئيسية
  • تحرك من الجامعة العربية لتجميد مشاركة إسرائيل بالجمعية العامة للأمم المتحدة
  • أبو الغيط يحث الدول الأعضاء على سداد مساهمتها في موازنة صندوق المعونة الفنية للدول الإفريقية
  • تحرك جديد لجامعة الدول العربية تجاه إسرائيل
  • أبو الغيط يستقبل رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية في مقر الجامعة العربية
  • حصيلة قتلى غزة تتخطى عتبة الـ38 ألفا
  • مندوب فلسطين بالجامعة العربية يدعو لتجميد مشاركة إسرائيل في الجمعية العامة للأمم المتحدة