داخل العالم الغريب والقذر لمعارض الأسلحة العالمية
تاريخ النشر: 16th, May 2024 GMT
دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- تشمل معارض الأسلحة جميع الأشياء المتعلقة بالحروب، لكنها لا تُشبه ساحة معركة على الإطلاق.
وفي بيان صحفي عن كتاب جديد له بعنوان "ليس أمرًا شخصيًا: المكتب الخلفي للحرب" (Nothing Personal: The Back Office of War)، قال المصور الروسي نيكيتا تيريوشين، إنّها عبارة عن "ملعب كبير للبالغين يتوفّر فيه النبيذ، والمقبلات التي تؤكل باليد، والأسلحة البراقة".
وأشار تيريوشين إلى أنّ الجثث عبارة عن مجرّد تماثيل عرض أو صور على الشاشة، بينما توَصَّل الأسلحة الرشاشة وقاذفات الصواريخ بشاشات مسطحة لإطلاق النار على الأهداف في محاكاة تشبه ألعاب الحاسوب، وتُنظَّم معارك وهمية في بيئات صناعية للضيوف رفيعي المستوى، ورؤساء الدول، والوزراء، والجنرالات، وتجّار الأسلحة.
وفي مكالمة عبر الفيديو مع CNN، قال تيريوشين مستذكرًا المرة الأولى التي حضر فيها معرضًا لتجارة الأسلحة، حيث يتم عرض وبيع المعدات العسكرية، والأمنية، وتلك المتعلقة بالمراقبة: "أذهلني الأمر".
وأفاد المصور الروسي أنّه اعتاد على رؤية مشاهد الحرب عبر وسائل الإعلام، والتي شملت صورًا لبلدات مدمرة، ووجوه ملطخة بالدماء لأشخاص عالقين وسط الصراع، لكنه فوجِئ بالفجوة بين تلك المشاهد والمعاملات التجارية التي تقف وراءها.
وأوضح تيريوشين الذي يبلغ من العمر 37 عامًا، والذي قضى ما يقرب من عقد من الزمن في توثيق ما يجري خلف كواليس هذه الصناعة أنه "في غالبية الأوقات، كنت أرى الأشخاص.. وهم يشربون الجعة، والنبيذ، والفودكا بجوار المدافع الرشاشة، وينخرطون بالفعل في حفلة شرب الكحول بإفراط".
وشَهِد تيريوشين بيع الأسلحة واختبارها في معارض حول العالم في بلدان منها بولندا، وبيلاروسيا، وفرنسا، وألمانيا، وكوريا الجنوبية، والصين، وبيرو، وروسيا، وفيتنام، والولايات المتحدة الأمريكية، وجنوب إفريقيا.
ويرسم كتابه، الذي صدر في وقتٍ سابق من هذا العام، صورة لقطاعٍ عبثي يديره على ما يبدو تجار أسلحة مهملين.
وقال المصور الروسي: "أعتقد أنّ هذا يخبرنا أشياءً عن تفاهة الشر، وكيف أنّنا نبيع الأسلحة وكأنها مكانس كهربائية"، مضيفًا: "من ناحية، حاولوا جعله يبدو مثاليًا من خلال هذه (المساحة الشبيهة بمعرض) من أجل الحدث، ومن ناحية أخرى، عندما تنظر.. وترى كل التفاصيل.. إنّه قذر نوعًا ما".
والتقط تيريوشين هذه المشاهد بأسلوب مميز باستخدام الوميض لإنشاء صور عالية التباين، كما انّه التقط بعضًا منها من زوايا غريبة لجعل المشاهدين يشعرون بعدم الارتياح.
لا دماء ولا جثثيعتقد المصور أنّ مندوبي المبيعات في معارض الأسلحة ينأون بأنفسهم عن الضرر الذي تسببه هذه الأسلحة، إذ قال: "ليست هناك صلة بالموت والحرب. لا ترى الدماء ولا الجثث أبدًا".
وأوضح أنّ الشيء الوحيد الذي رأى أنّه يُظهر التأثير على البشر هو دمية عرض مبتورة الأطراف (تُدعى ماجد)، استُخدِمت لمحاكاة سيناريوهات الرعاية الطبية في ظل أحداث كارثية.
وبدا أنّ شركات الأسلحة روّجت نفسها لتبدو كالأبطال، وفقًا لما ذكره تيروشين، الذي وثق الشعارات التي صادفها في مواقع المعارض.
واستخدمت "مجموعة كلاشينكوف" (Kalashnikov Group) شعار "70 عامًا من الدفاع عن السلام".
وتُعد بنادقها من طراز "AK-47" من بين أرخص البنادق في السوق، ويُعتقد أنّها قتلت أكبر عدد من الأشخاص على مستوى العالم، مقارنةً بأي سلاح ناري آخر.
وذكرت المواد التسويقية لشركة "لوكهيد مارتن"، إحدى أكبر الشركات المصنعة للأسلحة في العالم في شعاراتها: "نحن نعمل على هندسة غدٍ أفضل".
وفي البداية، التقط المصور الروسي صورًا تُظهر وجوه المشترين والبائعين، ولكنه اختار لاحقًا إخفاء الوجوه.
وشرح تيريوشين قائلًا: "كنت أفكر فحسب أنّ الأمر لا يتعلق بأشخاص معينين، بل يتعلق أكثر بالنظام الذي يقف خلفه، وهذه هي المشكلة"، ومن ثم أضاف: "غالبية الأشخاص سيقولون لك: نعم، علينا أن نعمل هنا لأنّنا نحتاج لإطعام عائلاتنا".
كما ذكر أنّ إخفاء هوية الاشخاص شكّل أيضًا كناية عن صناعة "مريبة نوعًا ما" و"لا تهدف إلى الكثير من الدعاية".
المصدر: CNN Arabic
كلمات دلالية: أسلحة التصوير تجارة الأسلحة كتب معارض
إقرأ أيضاً:
المصور العالمي فرانك جازولا: مشروع استكشاف جرينلاند غير مجرى حياتي
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق
لم يكن فرانك جازولا مجرد مصور مغامر، بل أنه رجل استجاب لنداء البحر منذ أكثر من عشر سنوات، وغاص في أعماقه، مسجّلًا بعدسته تحولاته الحيوية والبيولوجية، وصار واحدًا من أبرز المصورين البيئيين الذين وهبوا حياتهم لرصد الجمال الهش تحت الماء، والتحذير مما يهدده.
في حديثه خلال جلسة ملهمة على هامش مهرجان التصوير الدولي "إكسبوجر" 2025، الذي ينظمه المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، استعاد جازولا لحظة التحوّل الأولى في مسيرته، قائلاً: “كان لقاءً عابراً مع مصور شهير، أعلنت أمامه عن رغبتي بأن أصبح ”مصورًا مهمًا"، فدعاه الأخير للانضمام إلى مشروع استكشاف في جرينلاند، إلا أنه لم يكن يعلم آنذاك أن تلك الدعوة ستغير مجرى حياته، وتأخذه إلى حيث لا نهاية للمغامرة.
اللون الازرق
يقول جازولا: "منذ ذلك الحين لم أنفصل عن اللون الأزرق، فهو يحيطني، ويسكنني، ويدفعني لمواصلة التوثيق، ليس فقط لحياة المحيطات، بل أيضًا للآثار التي يتركها الإنسان عليها بسبب السياسات البيئية غير الرشيدة". وهكذا امتزج شغفه بالمغامرات بمهمة أعمق؛ وهي الدفاع عن الكوكب، عبر عدسة تكشف للعالم ما يجري تحت سطح الماء.
حماية البيئة البحرية
لم يكن التصوير وحده سلاحه، فقد أصبح محاضرًا في مجال حماية البيئة البحرية، مسلطًا الضوء على تدهور الشعاب المرجانية، والتلوث الناجم عن البلاستيك، والتغير المناخي. لكن شغفه هذا لم يكن بلا ثمن.
تحدث جازولا عن أحد أكثر تجاربه تحديًا: "مكثت شهرًا في القطب الشمالي، أمارس الغطس في المياه المتجمدة. كان ذلك شاقًا للغاية، ولكنني لم أتمكن من التوقف، لأنني أحب ما أفعله". ولم تكن تلك المغامرة الوحيدة، فقد جاب ألاسكا أكثر من مرة، وواجه الدببة القطبية وجهًا لوجه. وأفاد "كان يمكنني أن أبتعد عن المخاطر، لكنني لم أفكر يومًا في التراجع. هذا الشغف يجذب محبيه حتى النهاية".
في مسيرته الممتدة، جاءت لحظة فارقة حين نشرت مجلة "ناشيونال جيوغرافيك" أول صورة التقطها بعدسته، حيث يقول: "كانت نقطة تحول كبرى، أعطتني الأمل في تنفيذ مشروعات بيئية ضخمة، من بينها مشروع لدراسة الشعاب المرجانية أطلقت عليه اسم 'الأمل العميق'، ليجمع بين معنى الطموح واستكشاف الأعماق".
ضمن هذا المشروع، غاص مع فريقه حتى 80 مترًا تحت سطح الماء، وهناك واجهوا أكثر من مرة خطر هجوم الكائنات البحرية. لكنه يؤمن أن مواجهة المخاطر جزء لا يتجزأ من المهنة، ما دام الهدف هو حماية البيئة البحرية.
في ختام جلسته، عرض جازولا مادة فيلمية توثق أبرز ما التقطته عدسته، من المحيطات الشاسعة إلى المرتفعات الجليدية الوعرة، مؤكدًا أن "إكسبوجر" ليس مجرد منصة للصور، بل فضاء يعيد تعريف دور المصورين، ويمنحهم الفرصة لإيصال رسائلهم إلى العالم.