CNN Arabic:
2024-09-29@07:05:53 GMT

ما حقيقة فوائد الصمغ العربي العلاجية؟

تاريخ النشر: 16th, May 2024 GMT

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)— تتواجد العديد من المكونات الطبيعية التي تمكن العلماء من إثبات فعاليتها في معالجة العديد من الأمراض والمشاكل الصحية. ومن هذه المكونات، الصمغ العربي الذي يشتهر بفوائده العديدة، وكثيراً ما يُستخدم في العلاجات المنزلية أو الطب البديل، فهل يتمتع حقاً بفوائد علاجية؟

الصمغ العربي عبارة عن إفرازات صمغية مجففة من جذوع وأغصان شجر الأكاسيا، والتي تُعرف أيضاً باسم السنط.

ويشيع استخدام الصمغ العربي كعلاج منزلي للعديد من الأمراض في منطقة إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، خصوصاً أنه منتج مستخلص من الطبيعة.

ورغم فوائده المزعومة، إلا أنه لا تتوافر أبحاث كافية حول نتائج الاختبارات السريرية الحالية الخاصة به، بحسب ما جاء في تقرير نُشر على الموقع الإلكتروني الرسمي لـ"المكتبة الوطنية للطب" في أمريكا.

وقد جاء في المراجعة المنهجية الواردة على موقع "المكتبة الوطنية للطب"، والتي تطرقت إلى نتائج اختبارات سريرية بهدف تحديد فوائد الصمغ العربي واحتمال استخدامه في علاج الأمراض، أن المراجعة شملت 29 حالة وكل البيانات المرفقة لها.

وأظهرت النتائج أن تناول الصمغ العربي أدى إلى تغيرات في مستويات الدهون أو الكوليسترول، واختبارات الكلى، والترسبات على الاسنان، وصحة اللثة، وضغط الدم، وعلامات وجود التهابات، والسمنة.

كذلك أظهرت النتائج أن للصمغ العربي خصائص مضادة للالتهابات وشبيهة بالبروبيوتيك، أو غذاء البكتيريا النافعة للمعدة.

وقد تم استخدام الصمغ العربي لعلاج:

فقر الدم المنجليالتهاب المفاصل الروماتويدياضطرابات التمثيل الغذائيالتهاب اللثةامراض الجهاز الهضميأمراض الكلى

وأشارت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إلى أنه بناءً على الأدلة المتاحة لها، يمكن للصمغ العربي أن يساعد في تقليل مستويات الجلوكوز والإنسولين في الدم بعد تناوله مع وجبة تحتوي على الكربوهيدرات التي ترفع  من مستويات الجلوكوز في الدم.

أدوية وعلاجنشر الخميس، 16 مايو / أيار 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: أدوية وعلاج الصمغ العربی

إقرأ أيضاً:

خلال جولة مفاجئة.. محافظ أسيوط يتفقد مستشفى الإيمان ويوجه بتقديم أفضل الخدمات العلاجية

تفقد اللواء دكتور هشام أبوالنصر محافظ أسيوط خلال جولة مفاجئة مستشفى الإيمان العام بمنطقة الأربعين بحي غرب مدينة أسيوط، حيث تفقد المحافظ خلال الجولة أقسام المستشفى، والتقى بعض المرضى والمواطنين المترددين على المستشفى، واستمع إلى آرائهم حول جودة الخدمة الطبية المقدمة لهم وتابع سير العمل، رافقه خلال الجولة الدكتور مينا عماد نائب المحافظ.

حيث تفقد محافظ أسيوط المستشفى والأقسام المختلفة بداخله ومنها قسم الإستقبال العام والطوارئ والعمليات ووحدة الكلى الصناعي التي تضم 38 جهاز غسيل كلوي وتفقد أيضا صيدلية الطوارئ بالمستشفى واطمئن على توافر الأدوية والمستلزمات الطبية بصورة كافية وصرفها للحالات المرضية وتقديم خدمه طبية لائقة لهم.

ووجه المحافظ خلال جولته بحسن استقبال المرضى وتقديم أفضل الخدمات الصحية والعلاجية لهم، مؤكداً استمرار المحافظة في توفير كافة سبل الدعم لتقديم خدمة علاجية مميزة للمرضى، مشيراً إلى استمراره في خدمة المواطنين والعمل من أجل تلبية مطالبهم واحتياجاتهم بجميع القطاعات الخدمية.

كما أجرى المحافظ حواراً مع بعض المرضى للتأكد منهم على مستوى الخدمات المقدمة منذ دخولهم المستشفى وتوافر كافة الاحتياجات الطبية اللازمة لهم لتلقى العلاج اللازم، مؤكداً إنه يقوم بالعديد من الزيارات والجولات المفاجئة للمستشفيات في أوقات مختلفة.

وأكد أبوالنصر، أن الزيارات المفاجئة للمستشفيات هدفها متابعته سير العمل والوقوف على الخدمات الطبية المقدمة للمرضى، ورضاهم عن الخدمات الصحية، والوقوف على أي تحديات قد تواجه العمل لتذليلها لافتاً إلى الجهود التي تقوم بها الدولة لدعم القطاع الصحي والنهوض بالمستشفيات تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية بتطوير المنظومة الصحية وتقديم أفضل الخدمات العلاجية للمواطنين.

مقالات مشابهة

  • التغذية النباتية وتأثيرها على صحة القلب وتقليل مخاطر الأمراض
  • عصير فاكهة يمكنه خفض مستويات ضغط الدم وحماية قلبك
  • خلال جولة مفاجئة.. محافظ أسيوط يتفقد مستشفى الإيمان ويوجه بتقديم أفضل الخدمات العلاجية
  • أسباب أمراض الكلى المزمنةووسائل الوقاية الفعالة
  • مركز مكافحة الأمراض: 47.1 % من الأطباء الليبيين لديهم مستويات عالية من الإرهاق النفسي
  • فوائد سم نحل العسل
  • فوائد غير متوقعة لسم نحل العسل
  • فوائد مذهلة لسم نحل العسل.. ولكن بحذر!
  • أسعار الطماطم في عدن تحلّق إلى مستويات قياسية
  • أحمد العوضي يشارك المتعافين من الإدمان الأنشطة الرياضية داخل أحد المراكز العلاجية