أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، الخميس، تثبيت مراسي لربط الميناء العائم المؤقت قبالة سواحل غزة، بالشاطئ، تمهيدا لبدء دخول المساعدات إلى غزة بحرا.

أين المشكلة؟

تكمن المشكلة في أنه لم يتم التوصل إلى الآن على صيغة متفق عليها لدخول المساعدات، ومن سيستلمها من الأمريكيين، ويسلمها للأمم المتحدة على الأرض، وهو ما يطلق عليه "الطرف الثالث".



ومشكلة أخرى هي عملية التوزيع على الأرض، حيث تعرقل قوات الاحتلال عمل المنظمات الإغاثية، واستهدفت سابقا موظفي إغاثة وقتلت عددا منهم.

ماذا قالوا؟

◼ قالت الولايات المتحدة الأمريكية أن عملية الإغاثة عبر الميناء العائم لن تتضمن نزول قوات أمريكية إلى شاطئ القطاع.

◼ قال مسؤول في الأمم المتحدة إن طرفا ثالثا آخر، تتعاقد معه المنظمة الدولية، سيقوم بتحميل المساعدات على الشاحنات ‏ونقلها إلى نقاط التوزيع في أنحاء قطاع غزة‏.

◼ قال مسؤولون أمريكيون إن طرفا ثالثا سيتسلم المساعدات من الرصيف وينقلها لمسافة قصيرة ثم ‏يفرغها لتصبح في عهدة الأمم المتحدة.

◼ قالت الأمم المتحدة إن العملية لن تتضمن أي تواصل "في أي وقت" بين الجيش الإسرائيلي وموظفي الأمم ‏المتحدة.‏

◼ قال فرحان حق نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة إن "المناقشات مستمرة". بشأن نقل المساعدات عبر الميناء العائم إلى غزة.

◼ قال بوب كيتشن نائب رئيس لجنة الإنقاذ الدولية لحالات الطوارئ: "بمجرد وصول الإمدادات إلى قطاع ‏غزة، لا يوجد أمن ولا يوجد وقود" من أجل توزيعها.‏

مؤخرا
أعلن مسؤولون أمريكيون الأربعاء أن مئات الأطنان من المساعدات جاهزة لإرسالها إلى غزة مع بدء تشغيل الميناء العائم "في الأيام المقبلة"، فيما تمارس واشنطن ضغوطا لإعادة فتح معبر رفح.

وأوضح المسؤولون المعنيون بمشروع الميناء في لقاء صحافي أنه سيتم فحص وتحميل المساعدات الإنسانية في قبرص قبل تفريغها في غزة.

وقال براد كوبر نائب رئيس القيادة المركزية الأمريكية التي تنشط في الشرق الأوسط "لدينا اليوم مئات الأطنان من المساعدات الجاهزة للتسليم وآلاف الأطنان من المساعدات قيد الإعداد".

ماذا ننتظر؟

◼ ينتظر العالم في الساعات المقبلة تحديد آلية دخول المساعدات عبر البحر إلى غزة دون نزول أي جندي أمريكي إلى أراضي غزة، ودون أن يكون هنالك تواصل مباشر بين قوات الاحتلال وطواقم الأمم المتحدة على الأرض.

◼ وينتظر المراقبون معرفة هوية "الطرف الثالث" الذي سيضطلع بمهمة استلام المساعدات من الأمريكيين على الميناء العام، وإيصالها إلى الأمم المتحدة على الأرض دون أن تعرقله قوات الاحتلال.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الميناء العائم غزة الاحتلال امريكا احتلال غزة الجيش الأمريكي طوفان الاقصي المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة المیناء العائم الأمم المتحدة على الأرض إلى غزة

إقرأ أيضاً:

المنتخب السعودي لقفز الحواجز بطلًا لكأس الأمم 2024م

المناطق_الرياض

تُوج المنتخب السعودي لقفز الحواجز بطلًا لكأس الأمم 2024م، والذي أقيم في مدينة الرباط بالمغرب على مدى أربعة أيام، حيث مثّل المنتخب السعودي الفرسان رمزي الدهامي، وعبدالله الشربتلي، ومشاري الحربي، وخالد المبطي.

وشارك في البطولة تسع دول، حيث جاء في المركز الثاني المنتخب الإيطالي، والمركز الثالث المنتخب البلجيكي، والمركز الرابع منتخب سويسرا، والمركز الخامس المنتخب الفرنسي، والمركز السادس المنتخب الإسباني.

أخبار قد تهمك المنتخب السعودي لقفز الحواجز يتأهل إلى نهائي كأس الأمم 2023 23 يناير 2023 - 11:59 صباحًا

وقدَّم فرسان المنتخب السعودي أداءً مميزًا خلال أشواط البطولة المختلفة، حيث حقق في اليوم الأول الفارس عبدالله الشربتلي المركز الأول في شوط 140 سم، وفي الشوط الثاني ارتفاع 145 سم المؤهل لشوط الجائزة الكبرى استطاع جميع الفرسان التأهل، وحقق خلال الشوط الفارس عبدالله الشربتلي المركز الأول، فيما حل الفارس رمزي الدهامي في المركز الثالث، فيما استطاع الفارس رمزي الدهامي في ثاني أيام البطولة تحقيق المركز الأول في الشوط المؤهل لكأس العالم، والمركز الرابع في شوط 140 سم، وفي اليوم الثالث للبطولة توج الفارس خالد المبطي بطلًا للشوط ارتفاع 150 سم، وحل زميله الفارس عبدالله الشربتلي في المركز الثالث، واختتم فرسان المنتخب مشاركتهم في اليوم الختامي للبطولة بتحقيق كأس الأمم في شوط الفرق وسط منافسة قوية بين المنتخبات المشاركة.

 

مقالات مشابهة

  • المنتخب السعودي لقفز الحواجز بطلًا لكأس الأمم 2024م
  • وسائل إعلام يمنية: نشوب حريق في خزان نفط داخل ميناء الحديدة جراء غارات العدو الإسرائيلي على الميناء
  • غارات إسرائيلية تستهدف ميناء الحديدة
  • "محمد بن راشد للمعرفة" تطلق أكاديمية لمهارات المستقبل.. إليك التفاصيل
  • شابة أمريكية تطلق تطبيقاً لحل مشكلة التجاهل في العلاقات
  • الشرعية والتحالف يؤيدان: الأمم المتحدة توقف المساعدات غير العاجلة للحوثيين!
  • محافظ بيروت جال على عدد من مدارس واطلع على أحوال النازحين
  • المجاعة تنهش السودان.. الملايين على حافة الموت والمساعدات الدولية متعثرة
  • 18 قتيلا في هجوم لقوات شبه عسكرية على سوق في الفاشر بالسودان  
  • إسرائيل تضع 3 خطط لتوزيع المساعدات الإنسانية على غزة