تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، ضرورة تكثيف الندوات الإرشادية والتوعوية للمزارعين والمرشدين الزراعيين بجميع الإدارات الزراعية بنطاق المحافظة لتوعيتهم بضرورة استخدام أحدث الاساليب العلمية في الزراعة والري لتحقيق أعلى انتاجية للفدان، مؤكداً أن المحافظة لا تألوا جهدا في تقديم كافة أوجه الدعم والمساندة للارتقاء بقطاع الزراعة والمساهمة في تخفيف الأعباء عن كاهل المزارعين، وتذليل كافة المشاكل والمعوقات أمامهم لتحسين وزيادة إنتاجية المحاصيل الزراعية.

شدد المحافظ على وكيل وزارة الزراعة بضرورة التأكد من توافر الأسمدة للمحاصيل الزراعية الصيفية مع مراعاة العدالة في التوزيع طبقا للحصر الفعلي، منعا للإتجار بالأسمدة ووصولها لمستحقيها وكذلك تفعيل دور المرشدين الزراعيين للوصول للفلاحين وتوعيتهم بأحدث الطرق الحديثة للري والزراعة.

ومن جانبه أشار المهندس حسين احمد طلعت وكيل وزارة الزراعة إلى قيام المديرية بالتعاون مع معهد بحوث القطن بتنفيذ ندوات ارشادية عن زراعة محصول القطن صنف جيزة 97 لمزارعي مركزي ههيا والإبراهيمية في حضور الدكتور ابراهيم بدر والدكتور سامح سلطان بمعهد بحوث القطن والمهندس مؤمن عبد الرحمن مدير إدارة الابراهيمية الزراعية والمهندس محمد عبد السلام بالإدارة المركزية للارشاد ومهندسي الإرشاد بالإدارتين الزراعيتين بههيا والابراهيمية.

أضاف وكيل وزارة الزراعة، أنه خلال الندوة تم التوصية بضرورة الاخلاء المبكر والخدمة الجيدة للأرض وطرق معالجة الأرض القلوية وأهمية الفحص والاكتشاف المبكر عند الإصابة بآفات البادرات وطرق الوقاية والعلاج فور اكتشافها بالمبيدات الموصى بها من قبل وزارة الزراعة  وتم فتح باب المناقشة والرد على أسئلة واستفسارات الحضور.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: ابراهيم بدر الإدارات الزراعية الاكتشاف المبكر الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية الدكتور ممدوح غراب وزارة الزراعة

إقرأ أيضاً:

مكافحة آفات النخيل والمحاصيل الأخرى على رأس اهتمامات وزارة الزراعة

أصدر السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، توجيهات بضرورة الاهتمام بنخيل البلح، خاصة في المحافظات التي تشهد توسعًا في زراعة الأنواع الاقتصادية ذات القيمة التصنيعية والتسويقية.

المحاصيل الزراعية

وفي إطار جهود الوزارة للحفاظ على المحاصيل الزراعية المختلفة، عقد الدكتور أحمد رزق، رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات، اجتماعًا مع مديري الإدارات العامة ومديري عموم مناطق مكافحة الآفات لمناقشة عدد من الموضوعات الهامة، شملت:

مراجعة الإجراءات التي اتخذت خلال الموسم السابق لمكافحة الآفات، والدروس المستفادة، والمعوقات التي واجهتها.تقييم أداء مهندسي المكافحة في مديريات الزراعة المختلفة.التأكيد على أهمية الحفاظ على الأبنية والمعدات التكنولوجية وصيانتها وتطويرها.الحفاظ على وصيانة المعدات اللوجستية الخاصة بالإدارات المختلفة.المرور على المحاصيل الزراعية المختلفة للتأكد من تطبيق العلاجات بالمبيدات الموصى بها بالطريقة الصحيحة.تخصيص واستخدام مبيدات آفات القطن وآلات الرش اللازمة.مكافحة سوسة النخيل الحمراء، والجراد، والقوارض، ودودة الحشد الخريفية، والنمل الأبيض، والعفن الهبابي، وآفات القطن.تدوير وتشغيل العاملين في الإدارات المختلفة حسب الحاجة. وزير الزراعة يشارك بالاجتماع الوزاري الـ14 لوزراء الزراعة لتجمع بريكس بموسكو

أثنى الدكتور رزق على جهود العاملين في الإدارات المختلفة، وحثهم على بذل المزيد من الجهد، مؤكدًا على أن حالة المحاصيل مطمئنة حتى الآن، وأن الوزارة تبذل كل ما في وسعها للحفاظ على مختلف الزراعات في ظل التحديات المناخية الحادة.

وفي إطار مكافحة سوسة النخيل الحمراء، شكلت الإدارة المركزية لمكافحة الآفات لجنة من منطقة شمال الدلتا والإدارة العامة لمكافحة الآفات لمتابعة أعمال المكافحة في سيوة (محافظة مرسى مطروح).

قامت اللجنة بالمرور على بعض زراعات النخيل، وراجعت موقف سوسة النخيل والعلاجات التي تمت، وحددت أهم المعوقات التي تواجه أعمال الفحص والمكافحة.

وزير الزراعة يدشن مبادرة مركز البحوث الزراعية لتفعيل دور المراكز الإرشادية في 9 محافظات

الحقن الهيدروليكية

كما عقدت اللجنة ندوات توعوية لمزارعي النخيل لتعريفهم بطرق الفحص والعلاج باستخدام أجهزة الحقن الهيدروليكية.

وتمّ توفير المبيدات اللازمة لعلاج النخيل المصاب بسوسة النخيل الحمراء بنصف الثمن، كما تمّ توفير 20 جهاز حقن هيدروليكي لحقن مبيدات سوسة النخيل لدعم المزارعين.

وتواصل الإدارة المركزية لمكافحة الآفات جهودها للحفاظ على النخيل والمحاصيل الزراعية الأخرى من خلال برامج مكافحة متكاملة تعتمد على مختلف الأساليب، بما في ذلك المكافحة الحيوية باستخدام طفيل الترايكوجراما لمكافحة ديدان ثمار البلح

مقالات مشابهة

  • استمرار توريد محصول القمح لصوامع وشون الشرقية
  • زراعة بني سويف تستقبل خبير ياباني لبحث دعم مشروع تطوير الري الحقلي
  • كلية الزراعة بجامعة كفر الشيخ تطلق قافلة إرشادية إلى قرية منية جناح
  • جامعة المنوفية تقدم توصيات فنية لزيادة إنتاجية محصول القطن
  • جامعة المنوفية تطرح عددا من التوصيات الفنية لزيادة إنتاجية محصول القطن
  • زراعة بني سويف: توريد 528 ألف طن من محصول بنجر السكر
  • زراعة 12 ألفًا و430 فدانًا من محصول القطن ببني سويف
  • مكافحة آفات النخيل والمحاصيل الأخرى على رأس اهتمامات وزارة الزراعة
  •  زراعة 33 ألف فدان لمحصول القطن في البحيرة
  • لجان المكافحة بزراعة البحيرة تتابع حقول القطن