ليبيا – سلط تقرير تحليلي نشره موقع “وورلد بولوتكس رفيو” الإخباري الأميركي الضوء على ما تم التعبير عنه بـ”لعبة محفوفة بالمخاطر” تلعبها إيطاليا في ليبيا.

التقرير الذي تابعته وترجمت أبرز رؤاه التحليلية صحيفة المرصد أشار إلى روتينية نتائج لقائي رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني مع رئيسي المجلس الرئاسي محمد المنفي وحكومة تصريف الأعمال عبد الحميد الدبيبة مستدركًا بالإشارة لكسر هذه القاعدة عبر لقائها مع القائد العام للقوات المسلحة المشير خليفة حفتر.

ووفقا للتقرير مثل اللقاء مع المشير حفتر تعبيرًا عن مخاطر كامنة تحت سطح تعامل إيطاليا الهادئ على ما يبدو مع ليبيا، مؤكدًا مكافحة روما لأكثر من عقد من الزمن للتعامل مع المشهد السياسي المنقسم لحماية ما تعتبره مصالح وجودية حاسمة في البلاد.

وبحسب التقرير انجذبت إيطاليا عبر حكوماتها المتعاقبة بشكل أتاح تجزئة ليبيا وتمكين قوى إقليمية ودولية من توسيع نفوذها في الساحة الليبية ما فاقم المعضلات الاستراتيجية التي يواجهها صناع السياسات في روما خوفًا من تأثير منافسة دول أخرى لها على تأمين الطاقة والحدود.

وبين التقرير تعثر جهود إيطاليا للتغلب على تعقيدات المشهد الاجتماعي والسياسي في ليبيا في كثير من الأحيان بسبب موروثات إمبريالية سامة تعود لأيام الإبادة الجماعية لليبيين على يد  متهمًا الإيطاليين باستخدام غطاء الديبلوماسية وشركة “إيني” للطاقة لتسهيل عمل مخابراتي خلق شركاء محليين مؤثرين.

وأرجع التقرير الزيادة في المشاركة الدبلوماسية والنشاط التجاري الإيطالي مع حكومتي تصريف الأعمال بالعاصمة طرابلس والاستقرار في المنطقة الشرقية على مدى الأشهر الـ18 الماضية لإدراك روما حقيقة مفادها أن مصالحها الجيوسياسية الوجودية مرتبطة بسياسة تحددها الفصائل الليبية المتنافسة.

ترجمة المرصد – خاص

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

اتحاد العمال المصريين فى إيطالياً يكرم منتخب مصر فى موندياليتو روما.. صور

فى أمسية جميلة فى العاصمة روما وبحضور رئيس اتحاد العمال المصريين في إيطاليا راعى المنتخب تم تكريم لاعبي منتخب مصر الذى شارك فى موندياليتو روما 2024 .

اتحاد العمال المصريين بإيطاليا يحتفل بذكرى ثورة 30 يونيو في روما اتحاد العمال المصريين في إيطاليا يهنئ الرئيس السيسي بعيد الأضحى المبارك

وشكر رئيس الاتحاد الشاب محمد يسرى، رئيس المنتخب، على حسن التنظيم وعلى الجهد الكبير الذى قام بة خلال البطولة.

 تكريم لاعبي منتخب مصر المشارك فى موندياليتو روما 2024

 وحضرت  التكريم زينب إسماعيل، رئيسة مسجد الهدى بروما، والتى قامت بدور كبير فى حشد الجماهير والتشجيع بالأغاني المصرية .

وسلّم الدكتور عيسى إسكندر، الجوائز المالية ودرع الاتحاد الي جميع الاعبين وشكرهم على الجهد الكبير ووصولهم إلى دور الثمانية فى الموندياليتو .

مقالات مشابهة

  • اتحاد العمال المصريين فى إيطالياً يكرم منتخب مصر فى موندياليتو روما.. صور
  • إيطاليا تعلن تعزيز تعاونها مع مصر لتطوير البنية التحتية ووسائل النقل
  • اختلاف سطوع المريخ في سماء الأرض لهذه الأسباب
  • المشير حفتر يبحث مع خوري السبل الكفيلة للوصول إلى حلول توافقية تقود لعقد الانتخابات
  • المشير “حفتر” يبحث مع “ستيڤاني خوري” التطورات السياسية والأوضاع الراهنة في ليبيا
  • نوفا: الانتخابات البلدية مهددة بسبب التمويل وصناع القرار السياسي في ليبيا هم السبب
  • ترقية أبناء حفتر.. هل يمهد المشير للتوريث في ليبيا؟
  • ترقية أبناء حفتر.. هل يُمهد المشير للتوريث في ليبيا؟
  • القاهرة الإخبارية: لهذه الأسباب.. الفرنسيون ينتخبون نواب برلمانهم بانتخابات تشريعية مفاجئة
  • باحث سياسي: نتنياهو حريص على استمرار الحرب على هغزة لهذه الأسباب (فيديو)