طرحت وزارة الشؤون البلدية والإسكان، دليل متطلبات الشهادة الصحية، عبر منصة ”استطلاع“ بهدف توضيح متطلبات إصدار وتجديد وإلغاء الشهادة الصحية ويحدد الفئات المستهدفة.
وحدد الدليل 9 فئات مستهدفة للحصول على الشهادة الصحية لمدة سنة ميلادية كاملة وهي أنشطة الغذاء والصحة العامة، والفعاليات والأنشطة الموسمية، ومواسم رمضان والحج والعمرة والزيارة، وتوصيل الطالبات أو عبر التطبيقات الالكترونية، والعربات المتنقلة والثابتة ومراكز الاسترخاء والعناية بالجسم، والخدمة المنزلية للمنشآت الغذائية والصحة العامة، والأنشطة التي تتطلب شهادة صحية ولا تخضع لإشراف الوزارة.


أخبار متعلقة أمانة العاصمة المقدسة تكثف جولاتها الرقابية استعداداً لموسم الحجمختصون: الحوار مع الأطفال ضروري عند انفصال الوالدينوأوضحت الوزارة متطلبات الشهادة الصحية والتي تتضمن أن يكون المستفيد مصرح له بالعمل نظاماً وفق نظام العمل، وأن يكون لائقًا صحياً بتقرير طبي، وتسديد رسوم الشهادة الصحية.متطلبات التثقيف الصحي
ألزم الدليل في متطلبات اختبار التثقيف الصحي أن تكون المهنة والنشاط مدرجة في قائمة المهن والأنشطة، وأن يكون المتقدم حاصل على الشهادة الصحية.
وأكد الدليل على المتقدم الحصول على المواد التثقيفية أو مواد التدريب المرئي المجانية التي توفرها الوزارة أو الالتحاق ببرنامج التثقيف الصحي التي تقدمه المراكز والمعاهد المعتمدة من المؤسسة العامة للتدريب المهني والتقني قبل الخضوع للاختبار.
واشترط اجتياز اختبار التثقيف الصحي يسري على العاملين الذين يتعاملون بشكل مباشر مع الغذاء أو الصحة العامة وعلى سبيل المثال «الطاهي، الحلاق، مصفف الشعر».المحظورات في الدليل
حظر الدليل ممارسة مهنة تتعامل مع الغذاء أو الصحة العامة بشكل مباشر دون اجتياز اختبار التثقيف الصحي مثل موظف استقبال يقوم بتحضير الطعام أو كاشير يقوم بالحلاقة دون الحصول على تثقيف صحي.
وأوضح أنه في حال عدم اجتياز المستفيد للاختبار للمرة الأولى فإنه يمنح فرصة أخرى لإعادة الاختبار مجاناً، وفي حالة عدم اجتيازه للمرة الثانية يدفع قيمة إعادة الاختبار بتكلفة وقدرها «150» ريال، وفي حال عدم الاجتياز يتم دفع تكلفة الاختبار من جديد.
وألزم الدليل المرخص لهم اجتياز اختبار التثقيف الصحي كل «3 سنوات».

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن الدمام وزارة الشؤون البلدية والإسكان منصة استطلاع الشهادة الصحية موسم الحج 1445 الشهادة الصحیة

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة الأسبق: الدولة تعتمد استراتيجية إعادة هيكلة المنظومة الصحية منذ 2014

قال الدكتور عادل العدوي وزير الصحة الأسبق إنَّ أهداف الرئيس عبدالفتاح السيسي واضحة منذ تولي مقاليد البلاد خاصة في المجال الصحي، إذ أن هناك استراتيجية منذ عام 2014 تتمثل في إعادة هيكلة المنظومة الصحية، من خلال الاهتمام بالبنية التحتية والمبادرات الصحة العامة ومنظومة التأمين الصحي الشامل، وأهداف الحكومة الجديدة واضحة وهناك عدد من التحديات أمامها.

توسيع محافظات التأمين الصحي الشامل

وأضاف وزير الصحة الأسبق لـ«الوطن» منظومة التأمين الصحي الشامل تسير على خطى واضحة وجيدة ولكننا بحاج من القائمين عليها ضرورة الإسراع في المحافظات المشمولة، واتساع حالة رضاء المنتفعين من المواطنين على المنظومة الصحية، خاصة أن نسبة رضا المنتفعين في المحافظات التي تطبق من خلالها عالية ووصلت الى 90% وهى نسبة من المهم النظر لها.

استمرار قصة نجاح مبادرة القضاء على  فيروس سي

وأضاف العدوي أنَّه لابد من العمل على استمرار قصة نجاح مبادرة القضاء فيروس سي وهو إنجاز مهم للرئيس عبدالفتاح السيسي وكل من عمل على هذا المشروع، مشيرًا إلى أنَّ فيروس سي كان ينهش أكباد المصريين لسنوات عديدة، لكن إشادة المنظمات الصحية العالمية بما قامت بيه مصر من مسح سكاني للمواطنين هو أمر في غاية الأهمية، لذلك لابد من الحفاظ على عدم عودة الفيروس مرة أخرى أو ظهور أي فيروس جديد ويتم ذلك من خلال الاهتمام بالوحدات الصحية الأساسية والقطاع الوقائي الذي أثبت أهميته في جائحة فيروس كورونا.

استمرار مبادرات الصحة العامة

وأكّد أهمية استمرار مبادرات الصحة العامة والتي بدأت عام 2018، وشملت جميع الفئات العمرية المختلفة بداية من الأطفال حديثي الولادة، وحتى كبار السن والاهتمام بالأطباء وتحسين الأحوال المادية لهم للانعكاس على مستوى الصحة المقدم للمواطن.

مقالات مشابهة

  • تعليم ابوتشت يكرم سيف النصر لبلوغه السن القانوني للتقاعد
  • الرقابة الصحية: نجاح 5 مستشفيات في الحصول على اعتماد جهار
  • 5 مستشفيات فى خمس محافظات تنجح في الحصول على اعتماد جهار
  • محافظ قنا يُعلن قبول دفعة جديدة بمدارس التمريض.. اعرف التفاصيل
  • محافظ قنا يعلن قبول دفعة جديدة بمدارس التمريض
  • محافظ قنا يعلن قبول دفعة جديدة بمدارس التمريض.. تعرف على شروط التقديم
  • أمير القصيم يطّلع على المنجزات المتحققة والخطة التشغيلية للشؤون الصحية بالمنطقة
  • وزير الصحة الأسبق: الدولة تعتمد استراتيجية إعادة هيكلة المنظومة الصحية منذ 2014
  • رابط التقديم لمدارس التمريض بالهيئة العامة للتأمين الصحي 2024 بالدقهلية.. اعرفها
  • «التخصصات الصحية»: إلزام اجتياز الرخصة المهنية لتخصص علم النفس بداية سبتمبر المقبل