أعلن أليشر زاريبوف رئيس قسم المنهجة وتدريب الكوادر العلمية في متحف طاجيكستان الوطني، أن علماء الآثار اكتشفوا في مدينة بنجيكنت شمال غرب طاجيكستان أطلال قصر قديم.

إقرأ المزيد العثور على مخطوط قديم عن الأمير تيمور في طاجيكستان


ويشير زاريبوف، إلى أن تاريخ القصر القديم المكتشف يعود إلى القرنين 6-8 ، وسوف يبدأ خبراء المتحف بالتعاون مع خبراء متحف الأرميتاج الروسي بدراسته في شهري يوليو وأغسطس من العام الجاري.

وتقع أطلال القصر القديم في قرية شينوري كوخنا، التي هي جزء من بنجيكنت. القصر من طابقين. الطابق الأول من الطين والثاني من الطوب المحروق. وقد حدد العلماء من السخام الموجودة على الجدران أن القصر احترق ودمر نتيجة غزو الأجانب. ويعتقد أن القصر بناه الصغديون- شعب من أصل إيراني عاش في وادي نهر زرافشان وهم أسلاف الطاجيك المعاصرين.

وقد عثر العلماء أثناء التنقيب في الموقع، على قطع أثرية مختلفة - عملات نحاسية وفضية، وخواتم وغيرها.

وتجدر الإشارة، إلى أنه توجد عدة قصور مماثلة بمقاطعة صغد في طاجيكستان، أشهرها يقع على جبل موغ على بعد 60 كلم عن مدينة بنجيكنت. وقد أدرج هذا القصر مع المعالم التاريخية الأخرى الواقعة في ممر زرافشان-كاراكوم لطريق الحرير الكبير في قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو.

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: آثار معلومات عامة

إقرأ أيضاً:

بعد Barbie.. مارجوت روبي تعود إلى السينما بفيلم Wuthering Heights

بعد النجاح الكبير الذي حققه فيلم Barbie على المستوى الجماهيري والنقدي، تعود النجمة الأمريكية مارجوت روبي إلى السينما بفيلم جديد بعنوان «Wuthering Heights» وهو المأخوذ عن الرواية الرومانسية الكلاسيكية للكاتبة إيميلي برونتي، وفقا لما نشره موقع «ديدلاين».

ووقع الاختيار على الممثل المرشح لجائزة البافتا جاكوب إلوردي لتأدية دور البطولة في الفيلم أمام مارجوت روبي، والذي يحمل توقيع المخرجة إيميرالد فينيل، التي تتعاون مع شركة Lucky Chap للمرة الثالثة بعد فيلمي «Saltburn» و«Promising Young Woman»، والذي فازت فيه فينيل بجائزة الأوسكار عن أفضل سيناريو أصلي.

بدء تصوير فيلم «Wuthering Heights» في 2025

ومن المقرر، أن تلعب مارجوت روبي دور كاثرين إيرنشو، وسيلعب جاكوب إلوردي دور هيثكليف، وتستعد إيميرالد فينيل التي تشارك في كتابة وإنتاج الفيلم لبدء تصويره في المملكة المتحدة في عام 2025.

تعتبر الرواية الأصلية التي كتبتها برونتي من قبل الكثيرين واحدة من أعظم الأعمال الأدبية عندما نُشرت عام 1850، تتبع القصة الأصلية عائلتين، عائلة إيرنشو وعائلة لينتون والعلاقة المضطربة التي تربط كاثرين بابن عائلة إيرنشو بالتبني، هيثكليف، وقُدمت الرواية أكثر من مرة في السينما العالمية كان آخرها عام 2011 بفيلم من إخراج أندريا أرنولد.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية طاجيكستان ويوقعان على مذكرة تفاهم بين البلدين
  • Google Earth يعرض صورًا تاريخية تعود إلى الحرب العالمية الثانية
  • مقتل لبناني واصابة آخر جراء استهداف مسيرة إسرائيلية لدراجة نارية في بلدة القصر
  • أطلال المشاريع المتلكئة: هل يستطيع الإصلاح كسر الجمود؟
  • الاحتلال يهدم منشأتين سكنيتين بالأغوار الشمالية
  • جائزة البرتغال للدراجات النارية تعود لبروتيماو بعد سنوات
  • هل تعود أميركا إلى الانعزالية؟
  • ارتفاع حصيلة ضحايا فيضانات طاطا إلى 11 وفاة
  • بعد Barbie.. مارجوت روبي تعود إلى السينما بفيلم Wuthering Heights
  • ابتكار مواد بناء جديدة مستوحاة من فن ياباني قديم