أصدر الاتحاد الأوروبي بيانا يحث إسرائيل على إنهاء عمليتها العسكرية في رفح الفلسطينية فورا، لافتًا إلى أنّ هذه العملية تؤدي إلى مزيد من تعطيل توزيع المساعدات الإنسانية في غزة، ومزيد من النزوح الداخلي، والتعرّض للمجاعة والمعاناة الإنسانية.

ضرورة احترام القانون الدولي

وتابع بيان الأوروبي المنشور على صفحته، بأنّ أكثر من مليون مدني يلجأون إلى رفح الفلسطينية وما حولها، طُلب منهم إخلاء المنطقة إلى مناطق لا يمكن اعتبارها آمنة، وفقًا للأمم المتحدة، مضيفًا: «بينما يعترف الاتحاد الأوروبي بحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، يجب على إسرائيل أن تفعل ذلك بما يتماشى مع القانون الإنساني الدولي وتوفير السلامة للمدنيين».

عملية عسكرية في رفح الفلسطينية

ويدعو الاتحاد الأوروبي إسرائيل إلى الامتناع عن زيادة تفاقم الحالة الإنسانية المتردية أصلا في غزة وإعادة فتح معبر رفح الفلسطينية، إذا واصلت إسرائيل عمليتها العسكرية في رفح، فإنّ هذا من شأنه أن يُفرض حتمًا ضغوطًا شديدة على علاقة الاتحاد الأوروبي بإسرائيل.

تسهيل عبور المساعدات الإنسانية

وأشار إلى أنّه بموجب القانون الإنساني الدولي، يجب على إسرائيل أن تسمح وتسهل مرور المساعدات الإنسانية إلى المدنيين دون عوائق، وأوضحت محكمة العدل الدولية ذلك في أمريها الصادرين في 26 يناير و28 مارس، وفي هذا الصدد، ويُدين الاتحاد الأوروبي أيضًا الهجوم الذي شنته الفصائل على معبر كرم أبو سالم، والذي زاد من عرقلة إيصال الإغاثة الإنسانية.

دعوة لوقف إطلاق النار

وعلّق قائلًا: «نحن ندعو جميع الأطراف إلى مضاعفة جهودها لتحقيق وقف فوري لإطلاق النار والإفراج غير المشروط عن جميع الرهائن الذين تحتجزهم الفصائل الفلسطينية».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إسرائيل غزة الفصائل الفلسطينية النار الاتحاد الأوروبی رفح الفلسطینیة فی رفح

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الأوروبي يحذر من استمرار الوضع الإنساني الكارثي في قطاع غزة

بروكسل-سانا

حذر الاتحاد الأوروبي اليوم من تداعيات استمرار الوضع الإنساني الكارثي في قطاع غزة جراء العدوان الإسرائيلي المتواصل منذ 265 يوماً.

جاء ذلك خلال تصريح صحفي لمفوض الاتحاد الأوروبي للسياسة الخارجية والأمن جوزيب بوريل قبيل اجتماعات المجلس الأوروبي في العاصمة البلجيكية بروكسل.

وأكد بوريل وفق مانقلت عنه وكالة وفا “وجوب السماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة”، الذي تفرض عليه “إسرائيل” حصاراً مطبقاً أدى إلى حدوث مجاعة، مشيراً إلى أن “وقف إطلاق النار الذي أقره مجلس الأمن الدولي لم يُنفذ بعد”.

وأضاف المسؤول الأوروبي: “ما نراه حالياً هو استمرار للمجاعة والقصف”، موضحاً أن وقف الحرب وتقديم المزيد من الدعم الإنساني إلى غزة هما من الأمور الأكثر إلحاحاً في الوقت الراهن.

وكان وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشوون الإنسانية مارتن غريفيث أكد في وقت سابق اليوم أن وضع الأمن الغذائي في قطاع غزة لا يحتمل بعد 8 أشهر من الحرب الإسرائيلية، داعياً إلى فتح جميع المعابر وتدفق المساعدات الإنسانية والإغاثية.

مقالات مشابهة

  • الاتحاد الأوروبي يطالب بوقف الإجراءات التي تضعف السلطة الفلسطينية
  • عاجل:- مصر ترسل مساعدات إنسانية إلى جنوب السودان
  • قوات الاحتلال تواصل إغلاق المعابر وتمنع إدخال المساعدات لقطاع غزة (فيديو)
  • "تعنت مستمر".. إسرائيل تواصل إغلاق معابر غزة لليوم الـ53 على التوالي
  • إسرائيل تواصل إغلاق معابر غزة لليوم 53 على التوالي.. شاهد التفاصيل
  • الاتحاد الأوروبي يحذر من استمرار الوضع الإنساني الكارثي في قطاع غزة
  • مقدمة من روسيا الاتحادية… توزيع مساعدات إنسانية لدار كفالة الأيتام في اللاذقية
  • الأمم المتحدة: لم ننسحب من غزة
  • أيمن الصفدي: الأردن لن يرسل قوات لتحل محل القوات الإسرائيلية
  • وزير الخارجية ونظيره التركي يحذران من التصعيد في المنطقة بسبب إسرائيل