كشف شادي سالم، استشاري وزارة التضامن الاجتماعي للمشروعات، عن تفاصيل مبادرة طفرة للتدريب المهني، مشيرا إلى أنها من حزم البرامج التنموية التي تهدف إلى دعم أهالي مشروعات السكن البديل، الذين جرى نقلهم إلى مشروعات سكن جديدة.

تدريب مهني وتأهيل كوادر

وأضاف سالم، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «8 الصبح» تقديم الإعلامية هبة ماهر عبر فضائية «dmc»: «في البداية، كنا نستهدف تدريب مهني وتأهيل كوادر للأسر المتواجدة هناك خاصة من الشباب»، مشيرا إلى أنه وجد أكثر من 15 ألف أسرة في تلك المناطق، وجرى استهداف أكثر من 30%، أي ما يوازي فوق 3000 شاب وشابة.

تأهيل الشباب على عدد من المهن والخدمات

وأشار إلى أنه يجرى تأهيل الشباب على عدد من المهن والخدمات التي يمكن الاستفادة بها في مناطقهم، وبالتالي يعود بالنفع على سوق العمل بشكل واضح، كونها من الخدمات الأكثر إلحاحا والمطلوبة في سوق العمل، وعلى سبيل المثال: التدريب على مساعد خدمات صحية، ومصنع غذائي، وتفصيل وخياطة، ومعاون منزل، فضلا عن بعض الأمور الخاصة بالصيانة لكاميرات المراقبة والتبريد والتكيف والدش والريسيفر والموبيل.

وأشار إلى أنه جرى إنشاء حضانات داخل تلك المناطق، لذلك خصصنا تدريبات حول كيفية التعامل مع الأطفال والتأهيل كمشرفة حضانة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإسكان البديل وزارة التضامن سوق العمل

إقرأ أيضاً:

لمعالجة تحديات الشباب.. دورة جديدة من مبادرة "ويّاكم" في أبوظبي

أطلقت دائرة تنمية المجتمع في أبوظبي، الدورة الثالثة من مبادرة "ويّاكم"، وهي منصة رقمية مجتمعية مبتكَرة تهدف إلى تعزيز التفاعل المجتمعي، وإشراك المجتمع في حصر التحديات وتصميم الحلول ومعالجتها.

وتستهدف هذه الدورة من "ويّاكم" وضع الحلول للتحديات التي تواجه فئة الشباب واليافعين ضمن 4 مجالات رئيسية، هي قضاء الوقت النوعي مع العائلة، والحفاظ على القيم والهُوية الوطنية، والابتكار في مبادرة مِديم، ونموذج مِديم لأعراس النساء.

تطوير المبادرات

وتأتي هذه النسخة استكمالاً للأفكار الملهمة التي تقدَّم بها أفراد المجتمع خلال الدورات الماضية، إذ أسهمت تلك الأفكار في تطوير العديد من المبادرات والبرامج لدى الجهات ذات الاختصاص من القطاع الحكومي والخاص والثالث.
وتوفِّر مبادرة "ويّاكم" فرصة لأفراد المجتمع، في إمكانية اقتراح حلول فعّالة لمختلف التحديات المجتمعية، بهدف الارتقاء بجودة حياة الأفراد، وتعزيز سعادة ورفاهية المُجتمع، حيث تتولى لجنة من خبراء القطاع الاجتماعي مراجعة الأفكار والطروحات المُقدَّمة، وتقييم مدى قابلية تطبيقها عملياً كحلول مستدامة.

معالجة التحديات

وقالت المهندسة شيخة الحوسني المدير التنفيذي لقطاع الرصد والابتكار الاجتماعي في دائرة تنمية المجتمع في أبوظبي: "تعدُّ مبادرة (ويّاكم) منصة مهمة في سماع صوت أفراد المجتمع باستقبال أفكارهم المبتكَرة لمعالجة التحديات المجتمعية التي تواجه شرائح المجتمع، وفي الدورة الحالية نسلِّط الضوء على التحديات التي تواجه فئة اليافعين والشباب على وجه الخصوص، من خلال مواضيع مرتبطة بالقيم الوطنية والوقت النوعي للأسرة، إلى جانب تعزيز الممارسات والوعي بشأن الزواج قليل التكاليف، ما ينسجم مع جهود الدائرة ضمن مشروع مِديم ونموذج مِديم لأعراس النساء".
وتابعت الحوسني: "تشكِّل المبادرة خطوة لتصميم حلول استباقية مبتكَرة بمشاركة أفراد المجتمع، من خلال اتباع منهجيات علمية لتحقيق التنمية المستدامة عبر الحلول المتوافقة مع احتياجاتهم وتطلُّعاتهم المستقبلية، ما يسهم في بناء مجتمع أكثر تماسكاً وازدهاراً، ويحقِّق رؤيتنا بتوفير حياة كريمة لأفراد المجتمع كافَّة، فما زلنا نحفِّز ونتطلَّع إلى مشاركة فاعلة من الجميع بتقديم أفكارهم على المنصة الرقمية".
ويمكن للراغبين في المشاركة وتحقيق الأثر الإيجابي في إمارة أبوظبي، عبر الرابط wyakom.addcd.gov.ae.

مقالات مشابهة

  • يربط الشباب بالسوق العالمي.. وزير العمل يُتابع إعداد دليل التصنيف المهني المصري
  • مديريات التضامن تدعم الأولى بالرعاية ضمن مبادرة «بداية».. مساعدات مالية وغذائية
  • «التضامن» تعلن الانتهاء من قوائم انتظار «تكافل وكرامة»
  • الأكاديمية الوطنية للتدريب تحتفي بمشاركة خريجاتها في "قمة المستقبل" بنيويورك
  • لمعالجة تحديات الشباب.. دورة جديدة من مبادرة "ويّاكم" في أبوظبي
  • تضامن المنيا: توزيع وجبات وتسوية مديونيات غارمات ضمن مبادرة " بداية جديدة"
  • وزيرة التضامن تشارك بجلسة "تنفيذ التزامات الدول بشأن دعم حقوق الإنسان"
  • وزيرة التضامن: مصر لديها استهداف قوي وممنهج للفئات الأكثر احتياجًا
  • «التضامن» تعلن إعادة تشكيل برامج الحماية الاجتماعية والدعم النقدي 
  • «التضامن»: دربنا أكثر من مليون شاب وفتاة ضمن مبادرة تأهيل المقبلين على الزواج