وقع الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والصيني شي جين بينغ على بيان حول تعميق علاقات الشراكة الشاملة والتعاون الاستراتيجي، وذلك بعد ساعتين ونصف من المباحثات في بكين اليوم الخميس.

وحسبما صرح يوري أوشاكوف مساعد الرئيس الروسي، للصحفيين في وقت سابق، فقد تم توقيت التوقيع ليتزامن مع الذكرى الخامسة والسبعين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وذكر أوشاكوف أن هذه وثيقة مفصلة تتضمن أكثر من 30 صفحة، و"تشير إلى الطبيعة الخاصة لعلاقاتنا الثنائية وتحدد المزيد من الطرق لتطوير مجموعة العلاقات الثنائية بأكملها، وتؤكد الدور القيادي لروسيا والصين في تشكيل نظام عالمي عادل وديمقراطي".

وتلا ذلك التوقيع على عشر وثائق ثنائية بحضور رئيسي البلدين.

مراسم توقيع وثائق مشتركة بين الوفدين الروسي والصيني في إطار زيارة بوتين إلى بكين
https://t.co/jwJGHTfIPc

— RT Arabic (@RTarabic) May 16, 2024

وخلال محادثات القمة الروسية الصينية التي عقدت اليوم بالصيغتين المصغرة والموسعة بحضور أعضاء الوفدين، أشار بوتين إلى أنه يتم حاليا تنفيذ 90% من مجمل المدفوعات بين البلدين بالروبل واليوان، مضيفا أن تحويل المدفوعات إلى العملات الوطنية أعطى زخما قويا لتوسيع التعاملات التجارية.

وشدد بوتين على أن العلاقات بين روسيا والصين ليست انتهازية وليست موجهة ضد أحد، مشيرا إلى أن روسيا والصين تدافعان بشكل مشترك عن مبادئ الديمقراطية والنظام العادل في العالم.

وأضاف أن موسكو وبكين شكلتا محفظة كبيرة تضم 80 مشروعا استثماريا مشتركا كبيرا في مجموعة واسعة من المجالات.

من جانبه، ذكر شي جين بينغ أن العلاقات بين روسيا والصين هي "معيار التعاون بين القوى الكبرى" وتتميز بالاحترام والثقة والصداقة والمنفعة المتبادلة، مؤكدا عزم بلاده على أن تكون "جارا جيدا وصديقا وشريكا موثوقا" لروسيا.

وشدد الرئيس الصيني على أن بكين وموسكو تعتبران أن التسوية السياسية هي الطريق الصحيح لحل الأزمة الأوكرانية.

وقالت الخارجية الصينية في بيان لها إن تطور العلاقات الصينية الروسية أصبح بمثابة "عامل إيجابي للحفاظ على الاستقرار الاستراتيجي العالمي وإضفاء الطابع الديمقراطي على العلاقات الدولية".

وأكد البيان أن الصين وروسيا باعتبارهما عضوين دائمين في مجلس الأمن الدولي، ومن دول الأسواق الناشئة الرائدة، تعملان على تعميق التعاون الاستراتيجي وتوسيع نطاق التعاون متبادل المنفعة، وقد اتخذتا خيارا استراتيجيا مشتركا تماشيا مع النزعة التاريخية لتشكيل عالم متعدد الأقطاب والعولمة الاقتصادية".

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: شي جين بينغ فلاديمير بوتين العملة الروسية الروبل بكين يوان

إقرأ أيضاً:

بوتين حول تخلي الغرب عن الوقود الروسي: “فليشتروه بأسعار باهظة”

روسيا – أشار الرئيس فلاديمير بوتين إلى أن تخلي دول الغرب عن الوقود الروسي يقودها إلى شرائه بأسعار باهظة، لافتا إلى تحويل روسيا 90% من صادراتها من النفط والغاز إلى أسواق الدول الصديقة.

وجاء تصريح الرئيس الروسي في كلمة ألقاها في الجلسة العامة في منتدى “أسبوع الطاقة الروسي” المنعقد هذا الأسبوع في موسكو بمشاركة محلية ودولية وعربية واسعة.

وقال بوتين: “إذا قررعملاؤنا، الذين كان في السابق تقليدين، التخلي عن موارد الطاقة الرخيصة وقرروا التحول إلى مورد أكثر تكلفة، فهذا خيارهم، فليستهلكوا موارد باهظة الثمن”.

وأضاف، أن وجهة 90% من صادرات روسيا من الطاقة تحولت إلى الدول الصديقة، مشيرا إلى تسجيل روسيا رقما تاريخيا في استهلاك الطاقة ما يؤكد استمرار نموها الاقتصادي.

بعد إطلاق موسكو عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا، فرض الغرب عقوبات واسعة على روسيا طالت قطاعات اقتصادية مختلفة، كذلك أطلق خطة للتخلي عن موارد الطاقة الروسية المعروفة بأسعارها المنافسة ما انعكس سلب على الاقتصاد وأجج التضخم.

 

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • بوتين يُغيرالعقيدة النووية للاتحاد الروسي: هل هي شروط الضربة الانتقامية؟
  • وزيرا خارجية مصر والصين يعربان عن الارتياح للتقدم الذي تشهده العلاقات الاستراتيجية
  • حمدان بن محمد ورئيس أوزبكستان يبحثان تعزيز علاقات الشراكة والتعاون
  • رئيس أوزبكستان يستقبل حمدان بن محمد .. ويبحثان تعزيز علاقات الشراكة والتعاون
  • بوتين حول تخلي الغرب عن الوقود الروسي: “فليشتروه بأسعار باهظة”
  • بوتين يشارك بالمنتدى الدولي "أسبوع الطاقة الروسي"
  • ثاني الزيودي: اتفاقيات الشراكة الشاملة توسّع شبكة الشركاء التجاريين
  • نجاح محادثات اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين الإمارات ونيوزيلندا
  • الإمارات ونيوزيلندا تختتمان بنجاح محادثات اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة
  • البديوي: الشراكة الإستراتيجية والتعاون الوثيق بين دول المجلس ودول البنلوكس يعزز من الجهود المبذولة لمواجهة التحديات الإقليمية والدولية الراهنة