صحافة العرب - العالم : ننشر لكم شاهد أردوغان وسيناريوهات الولاية الثالثة ٦، التالي وكان بدايه ما تم نشره هي بقلم ياوز أجار البلقان تحظى منطقة البلقان بأهمية خاصة لدى تركيا من الناحية السياسية، والاقتصادية، والجغرافية، والثقافية على حد .، والان مشاهدة التفاصيل.

أردوغان وسيناريوهات الولاية الثالثة (٦)

بقلم: ياوز أجار* البلقان: تحظى منطقة البلقان بأهمية خاصة لدى تركيا من الناحية السياسية، والاقتصادية، والجغرافية، والثقافية على حد سواء، بسبب روابطها التاريخية، والثقافية، والإنسانية مع شعوب المنطقة.

فقد ظلت هذه المنطقة تحت نفوذ الدولة العلية (العثمانية) منذ عام ١٤٦٣ حتى عام ١٨٧٨، وأصبحت أحد أكبر مراكز الثقافة الإسلامية في أوروبا، وساحة تنافس إلى اليوم بين تركيا باعتبارها وريثة العثمانيين، وروسيا باعتبارها وريثة الاتحاد السوفياتي.

يؤكد مراقبون أن روسيا تـرى فـي إقلـيم البلقان بوابـة خـروج الأسـاطيل عبـر الأدرياتيـك نحـو ميـاه البحـر المتوسـط لتعزيـز الحضـور البحـري الروسـي الـذي يعـد ضـرورياً فـي التـأثير علــى تفــاعلات السياســة الدوليــة، كمــا تنظــر إليه مــن زاوية العلاقــة بالشـــعوب السلافية كحاميـــة للديانـــة الأرثدوكســـية، فضـــلاً عـــن أن مجـــاورة الإقلـــيم لأوروبـــا الغربيـــة وإطلالته على تركيا يرتـب وضـعاً جيوسـتراتيجياً يمكّن الـروس مـن التـأثير فـي مسـألة المضائق التركيـة مـن جانـب، وعلـى الجنـاح الجنـوبي لحلـف النـاتو مـن جانـب آخـر.

بالتوازي مع انهيـار الشيوعية في أوروبا، وتفكك القوة العظمى السوفياتية، تحررت روسـيا الاتحاديـة مـن أثقـال الماضـي، وحصلت على فرصة للعــودة إلى جــذورها الــذاتية القوميــة، حيث دعت لوحــدة الشــعوب السلافية لربط نفسها مع شعوب بلغاريا واليونان وقبرص وصربيا، لإيجاد مـــواطئ قـــدم لها عبـــر الصـــرب، واليونـــان فـــي الأدريـــاتيكي والمتوســـط، مقابـــل دعـــم روســـيا لليونـان وقبـرص فـي بعـض مطالبهـا الإقليميـة، والحيلولـة دون تطويقهـا بـدول إسـلامية. لكن تحقيق هذه الوحدة فرض على روسيا مواجهة الكاثوليكية، وألمانيا الموحدة، من جانب، ومسلمي البلقان، وعلى رأسهم الأتراك مـن جانـب آخـر.

وفي مقابل ذلك، مثّل انتهـاء الحـرب البـاردة وانهيـار الاتحـاد السـوفياتي، مدخلاً مهمـاً لإحيـاء المصـالح التركيـة فـي إقلـيم البلقـان، في ظل مجموعـة مـن الحقـائق الموضـوعية المساعدة. إذ إن ١٠% مـن السـكان ينحدرون مـن أصـول بلقانيـة، ولـديهم روابط عائلية مع شعوب البلقان المختلفة، نظرا لأن الانسحاب العثمـاني مـن البلقـان صاحبته هجرات بلقانية عديـدة إلى تركيـا، كمـا أن قسـمًا كبيرًا مـن مسـلمي البلقـان أظهـر إشـارات الانتساب إلى تركيا التي تشترك معهم في الدين. لذلك ظهر في بداية عقد التسـعينات مـن القرن الماضي مفهوم “أتراك الخارج” كجزء مهم في السياسة الإقليمية التركية حيال البلقان، فمصير الأتراك فـي الخـارج ومسـلمي البلقـان أصـبح مبـررا للارتـباط التركـي بـالإقليم. ومن جهة أخرى بدأت تركيا بعد انتهاء الحرب الباردة باتباع سياسية بلقانية نشطة من شأنها تفـويض النفـوذ اليونـاني فـي الإقلـيم المـدعوم مـن روسـيا. ففـي عـام ١٩٩٢ وقعـت تركيـا وألبانيـا اتفاقيـة للتعـاون العســكري تضــمنت قيــام تركيــا بتحــديث الجــيش الألبــاني والمســاعدة في تــدريب الضــباط الألبــان. كمــا عززت تركيــا روابطهــا بمقــدونيا، واعترفــت بهــا كدولــة جديــدة، وعقــدت معهــا اتفاقيــة عســكرية في عــام ١٩٩٥، بما فيها تحديث تركيـا الجـيش المقـدوني، وإجراء تـدريبات مشـتركة. فضـلاً عـن تحسـن العلاقـات التركيـة مـع بلغاريـا بعـد التـوتر الـذي تميـزت بـه حقبـة الحـرب البـاردة نتيجـة قيـام بلغاريـا في عـام ١٩٧٩ بتهجيــر ٣٠٠ ألــف تركي ومصــادرة أملاكهــم، وبعــد ســقوط النظــام الشــيوعي فــي بلغاريــا عــاد الأتر

185.208.78.254



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل أردوغان وسيناريوهات الولاية الثالثة (٦) وتم نقلها من الزمان التركية نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

أردوغان يلمح لاحتمال دعوة الأسد مع بوتين إلى تركيا

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنه قد يدعو الرئيس السوري بشار الأسد مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى تركيا، في إطار تحرك يستهدف استعادة العلاقات بين أنقرة ودمشق.

ونقلت وسائل إعلام تركية -اليوم الجمعة- عن أردوغان قوله للصحفيين، في أثناء عودته من كازاخستان عقب مشاركته في قمة منظمة شنغهاي في أستانا، ""قد ندعو السيد بوتين ومعه (الرئيس السوري) بشار الأسد. إذا تمكن السيد بوتين من القيام بزيارة لتركيا قد يكون ذلك بداية لعملية جديدة".

وأضاف أن مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية والتنظيمات المسلحة الكردية هم فقط من يعارضون تطبيع العلاقات التركية السورية.

وذكرت وكالة رويترز أنه لم يتضح إن كانت الدعوة التي تحدث عنها أردوغان هي لزيارة الأسد لتركيا أم لاجتماع يعقد في مكان آخر.

وقبل أسبوع، قال الرئيس التركي إنه لا يوجد أي سبب لعدم إقامة علاقات بين بلاده وسوريا، مشيرا إلى أنه لا يستبعد احتمال عقد اجتماع مع نظيره السوري للمساعدة في استعادة العلاقات بين البلدين.

وكانت أنقرة قطعت علاقاتها مع دمشق بعد الثورة السورية عام 2011، ودعمت معارضين لنظام الأسد.

كما نفذت عدة عمليات عسكرية عبر الحدود ضد مسلحي وحدات حماية الشعب الكردية التي تقول إنهم مرتبطون بحزب العمال الكردستاني ويهددون أمنها القومي، وأنشأت "منطقة آمنة" في شمال سوريا تتمركز فيها حاليا قوات تركية.

وفي حين أعلن أردوغان مرارا رغبته في تطبيع العلاقات مع سوريا، ربط مسؤولون سوريون هذا التطبيع بسحب تركيا قواتها من شمال غربي سوريا الذي تسيطر عليه المعارضة.

وأجرى مديرو مخابرات إيران وروسيا وسوريا وتركيا، في أبريل/نيسان 2023، محادثات في إطار جهود لإعادة بناء العلاقات التركية السورية بعد عداء دام سنوات.

مقالات مشابهة

  • أردوغان: نواصل مدَّ يد الصداقة إلى سوريا
  • أردوغان: نسعى للانضمام إلى "منظمة شنغهاي للتعاون"
  • أردوغان يلمح لاحتمال دعوة الأسد مع بوتين إلى تركيا
  • أردوغان يحضر مواجهة تركيا وهولندا في ربع نهائي يورو 2024
  • ألمانيا تستدعي سفير تركيا بسبب أزمة الذئاب الرمادية قبل زيارة أردوغان لبرلين
  • داود أوغلو منتقدا أردوغان بشأن سوريا: ليست لقاء عائليا بل حربا قتلت مليون شخص
  • أردوغان يدعم لاعبا تركيا أمام اتحاد كرة القدم الأوروبي
  • بعيدا عن عدسات وسائل الإعلام.. اجتماع بين أمير قطر وأردوغان خلال قمة منظمة شنغهاي للتعاون
  • روسيا ترفض تولي أردوغان الوساطة مع أوكرانيا
  • الخارجية التركية ترد على اتهام الحكومة بالفشل في الشرق الأوسط