حمل المتظاهرون الأعلام الفلسطينية ولافتات مؤيدة للفلسطينيين على غرار "تحية للشعوب العربية التي انتفضت لأجل الحق الفلسطيني"، وهتفوا: "النكبة لن تتكرر، أراضينا تتحرر على كامل التراب الفلسطيني" و"أمريكا رأس الأفعى" و"بالروح بالدم نفديك يا فلسطين"

اعلان

نظم نشطاء ولاجئون فلسطينيون احتجاجا أمام مكاتب الأمم المتحدة في العاصمة الأردنية عمان الأربعاء، لإحياء ذكرى طردهم الجماعي مما يعرف الآن بإسرائيل.

 وتشير كلمة "النكبة" إلى 700 ألف فلسطيني فروا أو طردوا قبل، وأثناء حرب عام 1948 التي أعقبت قيامها، والتي هاجمت فيها خمس دول عربية الدولة الوليدة.

ويعيش اللاجئون وأحفادهم، الذين يبلغ عددهم حوالي 6 ملايين، في مخيمات اللاجئين المبنية في لبنان وسوريا والأردن والضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل.

من بين هؤلاء محمد أبو حجر، البالغ من العمر 91 عاما، الذي جاء من يافا، وهي مدينة ذات أغلبية عربية يبلغ عدد سكانها نحو 100 ألف نسمة قبل قيام إسرائيل عام 1948.

وأكد محمد أبو حجر: "هل من المعقول أنه بعد 76 عاما على النكبة لا أحد يهتم بالقضية الفلسطينية؟ وإلى يومنا هذا لا أحد يسأل ماذا يحدث للفلسطينيين؟ وهم إلى يومنا هذا يشاهدون أهل غزة يذبحون والأمة العربية تتفرج؟ أليس هذا شعبنا، هذا شعبنا، شعبنا يُذبح".

وأضاف محمد أبو حجر: "يريدون إبادة شعب حتى يقول الجميع أنه لا يوجد شعب فلسطيني. إنهم لا يريدون لفلسطين أن تكون موجودة على الإطلاق. إنهم يُمارسون إبادة جماعية. أقول لعائلتي إن شاء الله سنصلي صلاة العيد القادم في يافا، هذا ما أتمناه".

مظاهرة في عمان-الأردن في ذكرى النكبةMohammad Hannon/AP

حمل المتظاهرون الأعلام الفلسطينية ولافتات مؤيدة للفلسطينيين على غرار "تحية للشعوب العربية التي انتفضت لأجل الحق الفلسطيني"، وهتفوا: "النكبة لن تتكرر، أراضينا تتحرر على كامل التراب الفلسطيني" و"أمريكا رأس الأفعى" و"بالروح بالدم نفديك يا فلسطين".

فهمي القطوط، لاجئ فلسطيني من الرملة يبلغ من العمر 77 عاما قال: "تهجرنا عندما كنت طفلاً صغيراً، وتهجرنا من مدينتنا الرملة. انتقلنا من الرملة إلى الضفة الغربية، ومن ثم إلى الضفة الشرقية في عمان. عندما بدأت النكبة في 15 مايو-أيار 1948، كانت الخطوة الأولى نحو تشريد الشعب الفلسطيني وإقامة هذا الكيان السرطاني المصطنع، الذي زرع في أرض فلسطين على حساب الشعب الفلسطيني. ومنذ ذلك التاريخ وحتى الآن يتعرض الشعب الفلسطيني لعمليات إبادة جماعية متواصلة حتى وصلنا إلى هذه المرحلة الخطيرة، مرحلة الإبادة الجماعية للشعب الفلسطيني في قطاع غزة".

مظاهرة في عمان-الأردن في ذكرى النكبةMohammad Hannon/AP

ومن خارج مكتب الأمم المتحدة تعالت أصوات المتظاهرين "مهما قلتم ومهما فعلتم سنعود إلى بلادنا" و"لن نبيع القدس للعرب".

وأكد فهمي القطوط: "شعبنا الفلسطيني سيواصل النضال. سواء في أرض فلسطين 1948 أو بالضفة الغربية أو في قطاع غزة، أو في الشتات. سيواصلون النضال من أجل تحقيق أهدافهم في تحرير فلسطين وعودة الشعب الفلسطيني إلى وطنه".

ولوّح المتظاهرون بلافتات مناهضة لإسرائيل، وأخرى كُتب على إحداها "عاشت المقاومة وعاش الصمود الأسطوري للشعب الفلسطيني".

وزير الخارجية الأردني: لو كان إلغاء اتفاقية السلام مع إسرائيل يخدم فلسطين لفعلنا إطلاق نار من الجانب الأردني تجاه إسرائيل.. ما القصة؟

وفاء مدانات، عضو الحزب الشيوعي قالت: "جئنا هنا لنقول إن هذه النكبة لن تتكرر، لن نسمح بتكرارها، ندعم موقف المقاومة بعد طوفان الأقصى لأنه أعاد القضية الفلسطينية إلى الواجهة وسلّط عليها الضوء، وبدأ الكل يتحدث عنها، لأن إسرائيل حاولت إنهاء القضية وجعلت الناس يشعرون أن ما يحدث هو إرهاب، لا، هناك حقوق للشعب الفلسطيني موجودة ويجب الوفاء بها".

من بين اللافتات التي حملها المتظاهرون، يُمكن قراءة "76 عاماً على النكبة، نعم لعودة اللاجئين، لا للتوطين ولاوطن بديل".

وقال خليل أبو غوش من حزب الشعب الديمقراطي الأردني: "إن اجتماعنا هنا هو بالتأكيد تضامن مع الشعب الفلسطيني. هذا الشعب الذي تعرض وأرضه منذ 76 عاماً للغزو الإمبريالي والاستعماري بكافة أنواعه. ولا تزال هذه المؤامرة مستمرة حتى الآن. ولا تزال الدماء الفلسطينية تسفك، ولا تزال القوى وعلى رأسها أمريكا تدعم هذا الكيان الإسرائيلي المحتل".

مظاهرة في عمان-الأردن في ذكرى النكبةMohammad Hannon/AP

أصبحت يافا، الميناء التاريخي الواقع ضمن بلدية تل أبيب الآن موطنًا لنحو 20 ألف ساكن عربي، وهم بقايا السكان الفلسطينيين الذين عاشوا هناك قبل العام 1948.

وخلال الحرب، التي أعقبت إنشاء إسرائيل، فرّ عشرات الآلاف من السكان الفلسطينيين أو أجبروا على ترك منازلهم. وبموجب قانون أملاك الغائبين لعام 1950، صادرت الحكومة الإسرائيلية الجديدة آلاف العقارات الفارغة، وسلمتها إلى شركات الإسكان العامة التي تديرها الدولة.

مظاهرة في عمان-الأردن في ذكرى النكبةMohammad Hannon/AP

خلال الذكرى السادسة والسبعين للنكبة، هتف المتظاهرون في عمان مؤيدين للفلسطينيين ومعاديين لإسرائيل والولايات المتحدة. الشعارات. ويأتي الاحتجاج في وقت يتزايد فيه القلق بشأن الكارثة الإنسانية في غزة حيث قتل أكثر من 35 ألف فلسطيني في الهجوم الإسرائيلي، الذي بدأ بعد هجوم شنه مسلحون فلسطينيون جنوب إسرائيل.

وقُتل حوالى 1200 شخص في إسرائيل خلال الغارة التي شنتها حماس عبر الحدود في 7 أكتوبر-تشرين الأول، عندما اجتاح آلاف المسلحين قواعد عسكرية في جنوب إسرائيل وبلدات صغيرة بجوار حدود غزة.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية في أول رحلة خارجية له بعد إعادة توليه الرئاسة.. بوتين يصل الصين في زيارة دولة قوات الأمن الأردنية تفرق متظاهرين كانوا متجهين إلى السفارة الإسرائيلية في عمان على خلفية تصريحات داعمة للفلسطينيين.. إسرائيل تدرس عدم تمديد اتفاق "الطاقة مقابل المياه" مع الأردن إسرائيل قطاع غزة ذكرى النكبة مظاهرات في الأردن الأردن فلسطين اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next في أول رحلة خارجية له بعد إعادة توليه الرئاسة.. بوتين يصل الصين في زيارة دولة يعرض الآن Next بروكسل تطلب من دول الاتحاد الأوروبي استقبال جرحى من قطاع غزة يعرض الآن Next وسط الآلام والدموع ... الفلسطينيون في رام الله يحيون الذكرى الـ 76 للنكبة يعرض الآن Next لحظة إطلاق النار على رئيس وزراء سلوفاكيا وإلقاء القبض على المهاجم يعرض الآن Next انسحاب 126 فناناً من مهرجان "غريت اسكايب" البريطاني للموسيقى احتجاجًا على ارتباط الراعي بإسرائيل اعلانالاكثر قراءة لقاء التطبيع.. المغرب يتحول إلى مصنع مهم للمسيرات العسكرية الإسرائيلية ألمانيا: "أين ينفجر القطار؟".. عراقي يسبب حالة ذعر وعملية أمنية كبيرة على خلفية ترجمة خاطئة رئيس وزراء سلوفاكيا في "حالة حرجة" بعد إصابته بإطلاق نار تغطية مستمرة| قتلى وجرحى في قصف على تجمع للسكان في غزة ونتنياهو يقول إن عملية رفح ستستغرق أسابيع نشطاء يعرقلون مؤتمر غوغل ويحتجون على العلاقات التجارية مع إسرائيل

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا قطاع غزة حركة حماس غزة الحرب في أوكرانيا فرنسا أنتوني بلينكن إطلاق نار فلسطين Themes My EuropeالعالمBusinessالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا قطاع غزة حركة حماس غزة إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا قطاع غزة حركة حماس غزة إسرائيل قطاع غزة ذكرى النكبة مظاهرات في الأردن الأردن فلسطين إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا قطاع غزة حركة حماس غزة الحرب في أوكرانيا فرنسا أنتوني بلينكن إطلاق نار فلسطين السياسة الأوروبية الشعب الفلسطینی یعرض الآن Next قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

خطاب نتنياهو أمام الأمم المتحدة مثير للجدل وعنصري

ما يجري في قطاع غزة ولبنان هو توسيع نطاق الحرب والعدوان وإعلان إسرائيل المجرمة تنفيذ سلسلة كبيرة من الغارات الواسعة لاستهداف المدنيين وقصفها للمراكز والمرافق العامة ولا يمكن أن نغفل في هذا المجال تساوق البعض مع ما يطرحه الاحتلال حيث يعكس عمق الأزمة ويغطي على جرائم الإبادة الجماعية ويتمادى مع توسيع نطاق الحرب ودخولها مرحلة جديدة.

حرب لبنان وتنفيذ جرائم الإبادة تمت المصادقة عليها من قبل رئيس وزراء الكيان الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وليست صدفة قيامه بعد إلقاء خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة ونشر صورته وتفاخره بإعلان انه اصدر قرار بالمصادقة على عمليات الاغتيال الواسعة في بيروت.

وكان نتنياهو قد استعرض في خطابه المثير للجدل خريطتين لمنطقة الشرق الأوسط، بألوان سوداء وخضراء تعبر عن مستقبل الدول، لوحظ خلالها غياب تام لأي إشارة عن قطاع غزة أو الضفة الغربية المحتلة، مما أثار تساؤلات حول الرسالة التي يسعى لتوصيلها.

كذلك ظهر في هذا الخطاب، محاولة نتنياهو لرسم خريطة مستقبلية جديدة للمنطقة، لكنه في الوقت ذاته يتجاهل قضايا جوهرية مثل غزة والضفة والحقوق الفلسطينية مما يفتح الباب لتكهنات حول أهداف إسرائيل الحقيقية في الصراع المستمر.

وما كان لافتًا في عرض نتنياهو هو خلو الخرائط من أي ذكر لقطاع غزة أو الضفة الغربية المحتلة، حيث يعاني قطاع غزة من حرب مدمرة والضفة الغربية التي تشهد توترات متزايدة مع استمرار العمليات العسكرية الإسرائيلية مما يؤكد ان هدف الاحتلال بات واضحا وهو فرض حكم عسكري على قطاع غزة وضم الضفة الغربية وتنفيذ مخططات تهويد القدس.

وكان الملفت للانتباه بأن المجرم نتنياهو تفاخر بأنه اتخذ قرار التصفية والهجوم الواسع على لبنان من أهم مؤسسة دولية في العالم حيث حملت دلالات كبيرة وتحدي كبير للعالم أجمع حيث سارع نتنياهو ونشر صورته وهو يعطي الأوامر من مقر الأمم المتحدة ليتحدى العالم ويقوم بالتغطية على جرائم الإبادة الجماعية بحق المدنيين في لبنان وفلسطين.

جرائم حرب ترتكبها حكومة الاحتلال على مسمع ومرأى العالم اجمع دون تحريك ساكن والكل يشاهد هذا الدمار دون العمل على وقف ما يجري من إعمال إجرامية، وأن لبنان يجب أن لا تتحول إلى غزة وهناك ضرورة ملحة لوقف الحرب، وعلى مجلس الأمن الدولي وقف أي نقاشات في إطار أي جلسات استعراضية وتركيز العمل فقط على وقف إطلاق النار في قطاع غزة ولبنان وإنهاء كل إشكال الإبادة التي تمارسها عصابات الإجرام الإسرائيلية.

ما تتعرض له بيروت أمر غير مسبوق مقارنه بما حدث في حرب 2006 حيث ترتكب العصابات الإسرائيلية جريمة كبرى ضد لبنان من خلال استهداف حوالي 4000 شخص في المتاجر والمدارس ويجب فورا العمل من قبل مجلس الأمن الدولي تنفيذ شامل للقرار 1701 وضرورة التزام جميع الأطراف بذلك.
حكومة الاحتلال تجاوزت كل الخطوط الحمراء ولا يمكن لهذا الجنون أن يستمر
حكومة الاحتلال تجاوزت كل الخطوط الحمراء ولا يمكن لهذا الجنون أن يستمر ويجب أن تتركز كل الجهود الدولية من الآن فصاعدا لمواجهة التحديات المهولة التي نشاهدها اليوم والتي تحول دون تحقيق السلام العادل والشامل والدائم بفعل سياسات نتنياهو وإجرامه وخروجه عن كل الأعراف السياسة والدبلوماسية والجهود الدولية التي تتواصل لوقف حرب الإبادة حيث تدخل عامها الأول دون إجراء أي تغير ودون وقف سفك الدماء الهادرة.

الدستور الأردنية

مقالات مشابهة

  • في ذكرى “هبة القدس والأقص”.. إضراب شامل في الداخل الفلسطيني المحتل غدا الثلاثاء
  • في ذكرى هبة القدس والأقصى.. إضراب شامل في الداخل الفلسطيني المحتل يوم غد الثلاثاء
  • الأمم المتحدة.. ثلثا مباني غزة تضررت جراء العدوان الصهيوني
  • بالأرقام.. تقرير للأمم المتحدة يكشف "كارثة غزة"
  • سلطنة عمان تؤكد للعالم ضرورة وضع حد للإبادة الجماعية التي تمارسها إسرائيل
  • ذكرى استشهاد محمد الدرة: رمز معاناة الشعب الفلسطيني
  • خطاب نتنياهو أمام الأمم المتحدة مثير للجدل وعنصري
  • الأمم المتحدة تشيد بجهود سلطنة عمان لدعم السلم والأمن في العالم
  • رئيس وزراء فلسطين: إسرائيل لديها خطة للتخلص من الشعب الفلسطيني للاستيلاء على الأرض
  • لونها أسود وتضم العراق.. نتنياهو يلوّح بـخارطة اللعنة أمام الأمم المتحدة