بوابة الفجر:
2024-07-29@09:18:37 GMT

فوائد تعلم القراءة السريعة

تاريخ النشر: 16th, May 2024 GMT

تُعتبر القراءة السريعة مهارة قيمة وضرورية في العصر الحالي الذي يتسم بسرعة التغيير وزيادة حجم المعلومات المتاحة. فهي تساعد على زيادة كفاءة القراءة وتحسين فهم المواد المقروءة، وتوفير الوقت والجهد. إليكم بعض الفوائد الرئيسية لتعلم القراءة السريعة:

1. زيادة سرعة القراءة:

تمكن ممارسة تقنيات القراءة السريعة الأفراد من زيادة سرعة قراءتهم بشكل ملحوظ، مما يتيح لهم قراءة المزيد من المواد في وقت أقل.

2. تحسين الفهم:

بالإضافة إلى زيادة السرعة، تساعد تقنيات القراءة السريعة على تحسين مستوى فهم المواد المقروءة، حيث يتم التركيز على استخلاص الأفكار الرئيسية وتجاهل التفاصيل الثانوية.

3. توفير الوقت:

بفضل زيادة سرعة القراءة، يمكن للأفراد توفير الوقت اللازم لقراءة المواد ومراجعتها، مما يتيح لهم المزيد من الوقت لأنشطة أخرى أو للتركيز على مواد أخرى.

4. تقليل التوتر وزيادة التركيز:

باستخدام تقنيات القراءة السريعة، يمكن للأفراد تقليل التوتر والضغط الذي يشعرون به أثناء القراءة، حيث يصبحون قادرين على قراءة المواد بطريقة أكثر سلاسة وسهولة.

5. تعزيز الثقة بالنفس:

تعلم القراءة السريعة يساعد على بناء الثقة بالنفس وتحسين الأداء الأكاديمي والمهني، حيث يشعر الفرد بالقدرة على مواكبة كميات كبيرة من المعلومات بكفاءة وثقة.

6. توسيع دائرة المعرفة:

بفضل زيادة سرعة القراءة وتحسين الفهم، يمكن للأفراد استيعاب مزيد من المعلومات وتوسيع دائرة معرفتهم في مختلف المجالات.

7. تحسين مهارات الدراسة والعمل:

يعتبر تعلم القراءة السريعة مفتاحًا لتحسين مهارات الدراسة والعمل، حيث يساعد على توفير الوقت وتحسين الفهم وزيادة الإنتاجية.

باختصار، يمكن القول إن تعلم القراءة السريعة يعد استثمارًا مفيدًا للوقت والجهد، وهو مهارة قيمة تستفيد منها الفرد في جميع جوانب حياته الشخصية والمهنية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: القراءة السريعة زیادة سرعة

إقرأ أيضاً:

جمانة العيدروس: القراءة تثري المحتوى الرقمي

خولة علي (دبي) 
جمانة علي العيدروس، شابة إماراتية طموحة، تسعى جاهدة لأن تترك أثراً طيباً في المجتمع، من خلال استخدام منصتها الرقمية على مواقع التواصل، لتنشر العلوم والمعرفة لتطوير وتثقيف أفراد المجتمع وتحفيزه على رؤية الأمور من حوله بطريقة أكثر تفاعلاً وإيجابية، على الرغم من كونها طالبة في الصف الحادي عشر، إلا أنها برهنت على تفوقها، فجعلت من الكلمة وسيلة ناجعة في تقديم المعلومة وعرضها بأسلوب جذاب ومؤثر، ينم عن قدرتها في إيصال الفكرة بدقة متناهية، وهي محبة للعلم وشغوفة بالقراءة والأدب، لذا ليس بمستغرب عليها أن تنتسب إلى مركز حمدان بن راشد آل مكتوم للموهبة والإبداع. 
انطلاقة 
شرعت جمانة العيدروس في صناعة المحتوى في عام 2021، بعد مشاركتها بالإذاعات «الرقمية» خلال فترة الجائحة، حيث بدأت في نشر مقاطع بسيطة على منصة «إنستغرام»، وعن هذه التجربة تقول: «وجدت شغفي في تقديم المحتوى الهادف بأدوات بسيطة وخبرات ومهارات متواضعة، بعدها شاركت ببرنامج «فارس المحتوى» ضمن أكاديمية الإعلام الجديد، وأضاف لي مهارات عدة ارتقت بجودة المحتوى».

الأكثر تأثيراً
وأضافت أن مواقع التواصل الاجتماعي تعتبر الوسيلة الأكثر فعالية وتأثيراً في عصرنا الحالي، من ناحية مشاركة المعلومات والقصص الملهمة، موضحة أنها لا تتقيد بمواضيع محددة لمحتواها، إنما تطرح كل ما قد يطرأ على بالها سواء فكرة أو تجربة أو إنجازات أو أخباراً محلية بيئية، كما تتابع الأحداث المهمة كالمؤتمرات والفعاليات، ومنها «كوب 28»، حيث قدمت محتوى حول قضايا الاستدامة والتغير المناخي، ونظراً لتعلقها بالكتاب وشغفها بالقراءة، قدمت سلسلة «فذلكة» لتحفيز الأفراد على القراءة من خلال تبسيط وتلخيص الكُتب وعرضها بطريقة مشوقة.

أخبار ذات صلة الأرشيف والمكتبة الوطنية يحتفي بموروث «رحلة المقيظ» شباب الأهلي يكمل التعاقد مع أزمون

مسؤولية كبيرة
وعن تطوير مهارتها تشير العيدروس إلى أن أكاديمية الإعلام الجديد ساهمت في وضعها على الطريق الصحيح في عالم صناعة المحتوى الرقمي، وتطويرها من ناحية أساسيات الكتابة، التصوير، المونتاج وخوارزميات المنصات الرقمية، وتضيف «لا أنكر أن للقراءة دوراً كبيراً في تطوير محتواي، فمن خلالها أتعرف على أساليب مختلفة، وأكتشف أفكاراً جديدة للمحتوى الذي أقدمه».
وعن دور صنّاع المحتوى في نشر المعرفة، تقول العيدروس إنها مسؤولية كبيرة تقع على عاتق صانع المحتوى، فيما يخص انتقاء الموضوعات الجيدة والمفيدة، لتحقيق المتعة والفائدة في آن واحد، مؤكدة أن صناعة المحتوى يجب أن تكون ذات مغزى واضح، يرتقي بالمجتمع ويثري الفكر دون الالتفات إلى زيادة عدد المتابعين، مشيرة إلى أن هناك الكثير من المبادرات المبتكرة، والتقنيات الحديثة والقصص الملهمة التي بإمكان صانع المحتوى أن يعرضها بطريقة مميزة، مع الأخذ في الاعتبار أن العالم الرقمي اليوم يسير بوتيرة سريعة نتيجة المتغيرات والأحداث المتلاحقة.

مشاركات
شاركت جمانة العيدروس بمعرض الشارقة الدولي للكتاب 2022، بورشة عمل عن أساسيات صناعة المحتوى الرقمي، تحدثت عبرها عن تجربتها في تحدي القراءة العربي مشجعة أقرانها الطلبة على المشاركة في المبادرة الأكبر من نوعها والتي تحث على المعرفة، كما شاركت كمساعد مدرب في برنامج صنّاع المعرفة بأكاديمية الإعلام الجديد بالشراكة مع مؤسسة الإمارات للتعليم، وأيضاً كصانع محتوى في مؤتمر قمة المليار متابع، وهي تسعى إلى المساهمة في إثراء المحتوى العربي، بقصص وكتابات ملهمة وإيجابية.

مقالات مشابهة

  • فوائد لبان الدكر للبشرة الدهنية
  • جمانة العيدروس: القراءة تثري المحتوى الرقمي
  • كل ما تريد معرفته عن محرر المستندات جوجل (Google Docs)
  • فوائد لبان الدكر: كنز الطبيعة للصحة والجمال
  • فوائد لبان الدكر للبشرة: سر الجمال الطبيعي
  • دعاء الاستخارة.. اللهم إن تعلم أن هذا الأمر شرا ابعده عني
  • كيفية منع نماذج الذكاء الاصطناعي في Grok من استخدام تغريداتك للتدريب
  • ترك هذه المواد في السيارة خلال الحرارة أشبه بالاحتفاظ بقنبلة موقوتة.. تعرف عليها
  • لأن الإيجابية سامة أحيانا.. 6 فوائد للنظر إلى نصف الكوب الفارغ
  • ما لا تعرفه عن أعراض انفلونزا تفلون