أعلنت وزارة الخارجية البريطانية في بيان اليوم الأربعاء، مغادرة شحنة مساعدات بريطانية بنحو 100 طن قبرص، إلى الرصيف البحري الجديد في قطاع غزة.

وقال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك: “نقود الجهود الدولية مع الولايات المتحدة، وقبرص، لإنشاء ممر مساعدات بحري. وشحنة المساعدات البريطانية الأولى اليوم من قبرص إلى الرصيف المؤقت قبالة غزة، لحظة مهمة في زيادة هذا التدفق”.

 

وسبق لمنظمات دولية القول، إن غزة تواجه أزمة إنسانية حادة تهدد سكانها الذين يزيد عددهم عن مليوني نسمة.

وقال وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون،: “سيلعب هذا الرصيف دوراً حيوياً في توصيل المساعدات إلى الذين يحتاجونها في غزة، لكن يجب أن تصحبا زيادة في المساعدات التي تسلم عبر الطرق البرية. التزامات إسرائيل بتعزيز إمكانية الوصول موضع ترحيب لكن يجب أن نرى عبور مزيد من المساعدات للحدود”.
وأكدت بريطانيا، أن الرصيف سيسمح بتسليم نحو 90 حمولة شاحنة من المساعدات الدولية إلى غزة يومياً، ومن المحتمل أن ترتفع  إلى 150، بمجرد تشغيل الرصيف بكامل طاقته.

المصدر: جريدة الحقيقة

إقرأ أيضاً:

الدفاع الأمريكية: تفكيك الرصيف المؤقت بسواحل غزة ونقلته إلى أسدود

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قالت المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأمريكية، سابرينا سينج، إن القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم)، فككت الرصيف المؤقت بسواحل غزة ونقلته إلى ميناء إسدود في إسرائيل بسبب التوقعات بارتفاع مستوى الأمواج نهاية الأسبوع الجاري.

وأضافت سينج، في تصريحات أوردتها قناة الحرة الأمريكية مساء اليوم الجمعة، أنه “خلال الأسبوع الماضي تمكنا من نقل نحو ٤٥٠٠ طن من المساعدات عبر الرصيف المؤقت إلى مراكز التخزين”، لافتًا إلى أن “مراكز التخزين تكاد تصل إلى سعتها القصوى”.

ومع بناء الرصيف العائم بهدف توفير مساعدات إنسانية بصورة كبيرة للفلسطينيين في غزة، تسببت الأحوال الجوية السيئة والأمواج العاتية في إعاقة تلك الجهود، وتعرض الرصيف لأضرار قوية وتوقف عن العمل لأسابيع خلال الشهر ونصف الشهر الماضيين.

وتعرضت الولايات المتحدة لانتقادات بسبب بناء الرصيف الذي كلف نحو 230 مليون دولار، وأشار البعض إلى أنه كان من الممكن بدلًا من ذلك الضغط على إسرائيل لإدخال المساعدات إلى القطاع.

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة تنقل مساعدات إلى غزة تراكمت على الرصيف العائم
  • تراكمت على الرصيف العائم..الأمم المتحدة تنقل مساعدات إلى غزة
  • من جديد.. تفكيك الرصيف الأمريكي العائم في شاطئ غزة
  • للمرة الثالثة.. إزالة رصيف غزة العائم بسبب الأمواج العاتية
  • الدفاع الأمريكية: تفكيك الرصيف المؤقت بسواحل غزة ونقلته إلى أسدود
  • للمرة الثالثة منذ إنشائه.. تفكيك الرصيف العائم قبالة غزة
  • تفكيك الرصيف البحري الأمريكي العائم للمرة الثالثة
  • نائب يطالب إدارة بايدن بإغلاق رصيف مساعدات غزة
  • روجرز: رصيف مساعدات غزة غير فعال ومضيعة للمال
  • إيكونوميست: رصيف بايدن العائم مثل دبلوماسيته يغرق في مياه غزة