على وقع القصف الاسرائيلي الذي لايعرف هوادة، تواصل فرار عشرات آلآف المدنيين من مدينة رفح في أقصى جنوب القطاع تزامنا مع إحياء الفلسطينيين ذكرى النكبة في 15 مايو العام 1948، حيث هجر وطرد مئات الآلاف منهم من ديارهم ولجأوا إلى دول الجوار أو إلى ما يعرف الآن بالضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة، بحسب الأمم المتحدة.

ويسلك المدنيون في قطاع غزة المحاصر والمدمر طريق النزوح مرة جديدة منذ بدء الحرب في محاولة لإيجاد مكان آمن مع تأكيد الأمم المتحدة «عدم وجود مكان آمن في غزة».

وأفادت وكالة فرانس برس وشهود عيان بتواصل الضربات الجوية والقصف المدفعي والقتال، في رفح جنوبا وجباليا وفي حي الزيتون في جنوب مدينة غزة الواقعة في شمال القطاع.

وقالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة «اليونيسيف» إن نحو 1.7 مليون شخص أي نحو ثلثي سكان قطاع غزة البالغ نحو 2.5 مليون، ونصفهم من الأطفال، قد نزحوا وكثير منهم نزحوا عدة مرات.

وأكدت انه لا يوجد مكان آمن في غزة، وهناك حاجة إلى وقف فوري لإطلاق النار. وقالت ان العائلات التي نجت من القتال تدفع لمناطق مكتظة، حيث تعيش في الشوارع أو في مبان قيد الإنشاء.

وجددت تصريحات رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو التي نفى فيها «حدوث كارثة إنسانية» في رفح بعد فرار نحو 500 ألف شخص من سكانها، جددت المخاوف من عزمه استكمال اجتياح المدينة بريا. وقال نتنياهو في بيان إن «جهودنا المسؤولة تؤتي ثمارها. حتى الآن تم إجلاء نحو نصف مليون شخص من مناطق القتال في رفح. الكارثة الإنسانية التي يتم الحديث عنها لم تحدث ولن تحدث».

ووصلت دبابات الجيش الإسرائيلي وسط رفح ولاتزال تحتل الجانب الفلسطيني من المعبر مع مصر، ما ادى لتوقف عبور المساعدات عبره بالكامل. وفي إطار الضغوط الدولية المتواصلة، دعا الاتحاد الأوروبي إسرائيل أمس إلى إنهاء عمليتها العسكرية في رفح «فورا» محذرا من أن عدم القيام بذلك من شأنه أن يقوض العلاقات مع التكتل.

من جهتها، دعت جامعة الدول العربية مجلس الأمن الدولي إلى اتخاذ ما يلزم من إجراءات سريعة لإيقاف العدوان والتدمير وحرب الإبادة التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني. وأكدت الجامعة العربية في بيان بمناسبة الذكرى الـ76 لنكبة الشعب الفلسطيني المسؤولية الدولية والقانونية والأخلاقية لمجلس الأمن في حفظ السلم والأمن الدوليين وصون القرارات الدولية.

وأضافت أن هذه الذكرى تتزامن مع حرب الإبادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال في قطاع غزة منذ أكتوبر الماضي والتي راح ضحيتها أكثر من 120 ألف فلسطيني ما بين قتيل وجريح ومفقود أغلبهم من الأطفال والنساء والشيوخ وأدت إلى تدمير القطاع وتشريد سكانه ما يشهد على دموية الاحتلال المتواصلة كسياسة منهجية ثابتة منذ وقوع النكبة عام 1948.

المصدر: جريدة الحقيقة

إقرأ أيضاً:

بعد الإفراج عنه.. مدير "الشفاء": ما يتعرض له الأسرى لم يمر على شعبنا منذ النكبة

غزة - صفا

قال مدير مجمع الشفاء الطبي محمد أبو سلمية إن الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي يمرون بأوضاع مأساوية وصعبة جدًا، نتيجة نقص الطعام والشراب والإهانات الجسدية.

وأكد أبو سلمية بعد الإفراج عنه صباح اليوم، أن ما يمر على الأسرى لم يمر على الشعب الفلسطيني منذ النكبة إلى الآن.

وأضاف أن مئات من الكوادر الطبية تعرضوا للاستهداف من قبل الاحتلال، وأن عددًا من الأسرى استشهدوا تحت التعذيب، لافتًا إلى أن هناك من أُطلق سراحه.

وشدد على أن العدو الإسرائيلي أثبت مدى إجرامه في التعامل مع الأسرى والطواقم الطبية، متابعًا "الاحتلال يدمر كل شيء ويستهدف الجميع في قطاع غزة".

وطالب بضرورة أن يكون هناك كلمة حاسمة من المقاومة والشعوب العربية والإسلامية؛ لإطلاق سراح جميع الأسرى وتبييض السجون بشكل سريع.

وختم حديثه قائلاً: "سنبني قطاع غزة من الصفر وسنعيد مجمع الشفاء الطبي الذي اعتقلنا منه كما كان وأفضل".

وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي أفرجت صباح يوم الإثنين، عن عدد من الأسرى من قطاع غزة عبر بوابة موقع كيسوفيم العسكري شمال شرق مدينة خانيونس جنوبي القطاع، بينهم الطبيب محمد أبو سلمية مدير مجمع الشفاء الطبي.

يشار إلى أن الاحتلال اعتقل أبو سلمية في 23 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي خلال العملية العسكرية الأولى في مجمع الشفاء الطبي.

مقالات مشابهة

  • المغرب يتطلع لرفع طاقة المطارات إلى 80 مليون مسافر ومضاعفة أسطول لارام أربع مرات استعداداً للمونديال
  • قطر.. 2.9 مليون نسمة عدد السكان في يونيو
  • بالصور: إصابة إسرائيلييْن بجروح خطيرة في عملية طعن بكرميئيل واستشهاد المُنفّذ
  • "الأونروا": 1.8 مليون مواطن بجنوب قطاع غزة يعيشون بدون مياه أو مواد غذائية
  • الهلال الأحمر الفلسطيني: سكان غزة يعانون مستويات كارثية من انعدام الأمن الغذائي الحاد
  • الإحصاء: مصر تسجل نصف مليون نسمة زيادة في عدد سكانها خلال 144 يومًا
  • الهلال وسلمان الفرج.. نهاية رحلة استمرت 20 عاما
  • تراجع عدد سكان دولة اسيوية تحت خط الفقر لنحو 25 مليون شخص
  • الأخطر منذ 58 عاما.. إعصار بيريل يجبر سكان أمريكا على البقاء بمنازلهم
  • بعد الإفراج عنه.. مدير "الشفاء": ما يتعرض له الأسرى لم يمر على شعبنا منذ النكبة