تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شارك  الدكتور عيد عبد الواحد رئيس الهيئة العامة لتعليم الكبار في لقاء "كونفينتيا 7إطار مراكش" تطبيقات عملية، والذي أقامته كلية التربية جامعة المنصورة بالتعاون مع البيت العربي لتعلم الكبار (عهد). 

وثمن  «عبد الواحد» الدور التنموي التنويري الذي تقدمه الجامعات، قائلا: أساس دور الجامعة هو التنمية فحاليا التكنولوجيا أصبحت معنا، فهى منافس قوي للتعليم والتعلم والتربية، وهذا تحدٍ كبير، ولكننا لا نترك أهالينا البسطاء في هذا الزخم التكنولوجي، ويجب علينا أن يكون لنا دور نحن كتنويرين، وتربويين، وهيئة تعليم الكبار لها دور هام لأهالينا الأميين بعد هذه المحاولات العاصفة؛ لتغيير الهوية، فقضية محو الأمية قضية مجتمعية فجميعنا شركاء في هذه القضية؛ من أجل وطننا،فيجب علينا أن نخطو خطوات للأمام في محو الأمية، وفي ظل علماء وجامعات مستنيرة ؛ لذا نحتاج لدعم من شركاء، واستجابة من دول شقيقة ليكون هناك رؤية مجتمعية معًا نتفق عليها مجتمعيًا، فيجب أن نتفق على  مسمى الأمي فمنهم مثقفون، ولديهم من الحكمة والخبرة الكثير فهل هو أمي لأنه لا يجيد الأبجدية هل أهالينا الذي يتفاعلون مع ما أجبروا عليه من التكنولوجيا بدون معرفة أبجدية فلابد لنا أن نبدأ من هذه النقطة معتمدين على هذه التكنولوجيا فقضية محو الأمية لكل المجتمع بلا استثناء.

وأضاف: الأمية الرقمية هي الأساس في جميع تعاملتنا الحياتية. وطرح سيادته سؤال هل الأبجدية هي أساس الحكم على أهالينا فالأمية الأبجدية هي جزء وليس الأساس، فالأساس هو الثقافة العامة للأفراد، ولذلك يجب أن  من توطيد الثقافة العامة من خلال الشركاء مثل الوطنية والولاء والقضية السكانية وختان الاناث، وغيرها من الموضوعات الهامة.

وأكد «عبد الواحد» بأن الرؤية الجديدة للهيئة هى الانتقال من الأبجدية إلى الثقافة العامة والتعايش الرقمي، وهي محاور أساسية لابد أن تتفق مع القواعد العامة والتطور الزمن. 

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الهيئة العامة لتعليم الكبار هيئة تعليم الكبار رئيس الهيئة العامة لتعليم الكبار

إقرأ أيضاً:

مقتل شاب بطلق ناري في مشاجرة مع آخرين بالشرقية

لفظ شاب أنفاسه الأخيرة، متأثرا بإصابته بطلق ناري، إثر نشوب مشاجرة مع آخرين بقرية العدلية، التابعة لمركز بلبيس بمحافظة الشرقية، وتم التحفظ على الجثمان تحت تصرف النيابة العامة، وتحرر المحضر اللازم بالواقعة وتولت النيابة التحقيقات.

البداية بتلقي الأجهزة الأمنية بالشرقية، إخطارا من مأمور مركز شرطة بلبيس، بشأن ما تبلغ بنشوب مشاجرة ناحية قرية العدلية بدائرة المركز، ما أسفر عن مقتل شاب متأثراً بإصابته بطلق ناري.

تحرر المحضر اللازم بالواقعة، وتم التحفظ على الجثمان تحت تصرف النيابة العامة، والتي صرحت بالدفن عقب الإنتهاء من الصفة التشريحية لبيان سبب الوفاة وكيفية حدوثها، وطلبت تحريات المباحث حول الواقعة وظروفها وملابساتها، وسرعة ضبط المتهمين.

 
وفي سياق متصل، تبنت إدارة محاكم شمال الزقازيق الابتدائية برئاسة المستشار محمد رأفت حماد، فكرًا جديدًا في سابقة لم تحدث من قبل بجميع محاكم الجمهورية، وهي تنفيذ مبادرة «اليوم الواحد» ومبادرة «الشهر الواحد» وجاءت إحصائيات عدد القضايا التي تم الفصل فيها خلال الفترة من يناير وحتى مارس 2024 لعدد 65 ألف قضية، وجاء ذلك بعد قيام المحاكم بقيام إدارة المحضرين بإعلان الخصوم بشخصهم والتي وصل نسبة الإعلان بشخصه لـ 75 ألف إعلان بشخصه.

ونفذت محكمة شمال الزقازيق الابتدائية مبادرة «اليوم الواحد» تحت إشراف رئيس المحكمة ومعاونه المستشار طارق عبدالحميد مساعد رئيس المحكمة مدير إدارة التنفيذ بالقيام بتنفيذ عدد 1165 حكم تنفيذ الأسرة، والقيام بتنفيذ الأحكام المدنية بعدد 2421 حكم في خلال تلك المدة، وعدد 123 قرار تسليم الصغار بنسبة انجاز 100%، وقرارات تمكين بالمشاركة 109 قرار بنسبة انجاز 99%، وأيضا قرارات المطلقة الحاضنة عدد 26 قرار بنسبة انجاز 99%.

بالإضافة لتصوير عملية التنفيذ في سابقة لم تحدث من قبل ضمانًا للشفافية المطلقة،

وجاءت فكرة الدولة في تمكين الشباب حيث يعتبر المستشار محمد رافت أصغر رئيس محكمة إبتدائية على مستوى الجمهورية وأيضا المستشار طارق عبدالحميد أصغر مساعد رئيس محكمة مدير إدارة التنفيذ تطبيقًا لرؤية الدولة في تمكين الشباب.

وتستهدف محكمة اليوم الواحد فئة من الدعاوى وهى: «المدنى المستعجل، إشكالات التنفيذ، الدعاوى المدنية التى أعلنت بشخصهم، قضايا الأسرة، محاكم الجنح الجزئية، محاكم الجنح المستأنفة» تدعو فيها الخصوم للحضور أمام المحكمة، وتفصل فيها بذات اليوم بعد تحقيق أوجه دفاعهم ما لم ترى المحكمة خلافا لذلك، تحقيقا لدفاع الخصوم لحسم النزاع بينهم فى ذات اليوم، وتضع الحكم الصادر بينهم حيز التنفيذ بذات الجلسة.

مقالات مشابهة

  • مقتل شاب بطلق ناري في مشاجرة مع آخرين بالشرقية
  • ثورة 30 يونيو.. تطوير المدارس وتدشين الجامعات الأهلية وإقبال من كبار السن على محو الأمية
  • أماكن قوافل تعليم الكبار في المنوفية خلال شهر يوليو
  • مدير تعليم «رجال ألمع»: خدمات متعددة أسهمت في استجابة الدارسين لمحو الأمية
  • التربية تفتح باب النقل والتكليف لموظفيها الى مقر الجهاز التنفيذي لمحو الأمية في بغداد
  • فريق بجامعة المنصورة يقدم عرضًا حيًا على الهواء لجراحة قسطرة مخية
  • فريق من جامعة المنصورة يشارك بالمؤتمر الدولي للقسطرة المخية
  • الاثنين المقبل.. فتح باب القبول في كلية التمريض بجامعة الإمام محمد بن سعود 
  • فتح باب القبول في كلية التمريض بجامعة الإمام.. الاثنين المقبل
  • وفاة الدكتور محمد فريد الشربيني رئيس جمعية الجراحين المصرية