كشفت وثائق سرية من الأرشيف الإسرائيلي يعود تاريخها إلى نحو 50 عاما أن رئيسة وزراء إسرائيل آنذاك، غولدا مائير طرحت إمكانية تشكيل دولة فلسطينية إلى جانب إسرائيل.

إقرأ المزيد نتنياهو: يجب العمل على اجتثاث فكرة إقامة دولة فلسطينية

وبحسب الوثائق التي نشرتها صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، فإن مائير، طرحت على وزرائها قيام دولة فلسطينية بعد ثلاث سنوات من حرب الأيام الستة.

يأتي ذلك، ليسلط الضوء مجددا على دعوة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في يونيو الفائت إلى اجتثاث فكرة إقامة دولة فلسطينية.

في الشهر الماضي، رفعت هيئة أرشيف إسرائيل السرية عن مخطوطات سرية للغاية لاجتماع عقدته مائير في أكتوبر 1970 مع وزراء كبار، بمن فيهم وزير الدفاع موشيه ديان ووزير التعليم إيغال ألون، حيث نوقشت إمكانية قيام دولة فلسطينية.

وقالت مائير في بداية الاجتماع: "سيكون من الضروري ترك خيار لعرب يهودا والسامرة (الضفة الغربية) لتقرير المصير في مرحلة لاحقة، إذا ومتى يناسبنا ذلك.. بعبارة أخرى، ستكون هناك دولة أخرى إلى جانب إسرائيل".

وقالت مائير إنها اعتبرت مثل هذا الاحتمال متطرفا. كما أشارت إلى أنها لا تهتم بما سيكون عليه اسم البلد.

وتظهر الوثائق أن مائير أخذت في الاعتبار ترتيبات سياسية محتملة لدولة فلسطينية: كدولة عضو في كونفدرالية مع إسرائيل أو الأردن أو كليهما، أو كدولة مستقلة تماما. ومع ذلك، بدت مائير منزعجة من هذه السيناريوهات، قائلة إن مثل هذه الترتيبات ستقام من أجل تدمير إسرائيل.

المصدر: تايمز أوف إسرائيل

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا بنيامين نتنياهو دولة فلسطینیة

إقرأ أيضاً:

«الحرية المصري»: كلمة الرئيس رسالة بأن إقامة دولة فلسطينية السبيل الوحيد للسلام

أكد حزب الحرية المصري أن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال الاحتفال بتخريج دفعة جديدة من الكليات العسكرية، تمثل تجسيدا لقوة إرادة وعزيمة الشعب المصري، فى مواجهة التحديات، وأن الوطن بتلاحم شعبه وقيادته وجيشه قادر على فعل المستحيل، وأن القوات المسلحة صمام الأمن والأمان، والحصن الأمين للشعب المصري، والدرع والسيف للحفاظ على الأمن القومي المصري من جميع اتجاهاته الرئيسية.

تزامن تخريج دفعة جديدة من الكليات العسكرية مع انتصارات أكتوبر 

وقال الدكتور ممدوح محمد محمود رئيس حزب الحرية المصري، إن تزامن تخريج دفعة جديدة من طلاب الكليات العسكرية مع انتصارات أكتوبر المجيدة، يضفي على الاحتفال طابعا وطنيا وتاريخيا، بما يعزز شعور الانتماء لدى الخريجين الجدد الذين ينضمون إلى ساحات الشرف والبطولة، ففى هذا اليوم حققت مصر انتصارا عظيما، سيظل خالدا أبد الدهر في ذاكره الوطن، وشاهدا على قوة إرادة الشعب المصري، وكفاءة قواته المسلحة، وتلاحم المصريين، وقدرتهم على التخطيط والتنفيذ.

أهمية الاستعداد الدائم لمواجهة التحديات 

وأضاف أن الرئيس أشار فى كلمته إلى الظروف الدقيقة التى تمر بها المنطقة، وبما يعكس أهمية الاستعداد الدائم لمواجهة التحديات، واليقظة والتأهب المستمر لحماية الوطن، من أية تهديدات أو تداعيات على الأمن القومى بمفهومه الشامل.

وأكد رئيس حزب الحرية المصري، أن موقف مصر ثابت وداعم للقضية الفلسطينية، وهو ما شدد عليه الرئيس عبد الفتاح السيسى، بأن إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، على حدود الرابع من يونيو، وعاصمتها القدس الشريف، هى السبيل الوحيد لإرساء السلام والأمن والاستقرار فى المنطقة، وأن السلام العادل هو الحل الوحيد لضمان التعايش الآمن والمستدام للشعوب.

وأوضح أن الرئيس يحرص فى كل مناسبة على توجيه التحية لشهداء مصر الأبرار الذين ضحوا بدمائهم وأرواحهم فداء للوطن، ليؤكد أن مصر لا تنسى شهداءها الذين قدموا ثمنا غاليا ليعيش الوطن عزيزا كريما مطمئنا.

سائل عن قوة وجاهزية الجيش المصري

من جهته، قال النائب أحمد مهني، نائب رئيس حزب الحرية المصري والأمين العام للحزب وعضو مجلس النواب، إن حفل تخرج دفعة جديدة من الكليات العسكرية بمقر الأكاديمية بالعاصمة الجديدة رائعا ويليق بالجمهورية الجديدة ومقر القيادة الاستراتيجية الجديد الذى يعلن بوضوح مدى جاهزية قواتنا المسلحة فى التغلب على كل التحديات التى تواجه الوطن.

وأضاف مهني، في بيان له أن الرئيس السيسي وجه في كلمته عدة رسائل للشعب المصري من أبرزها أن شهر أكتوبر يحمل نسائم المجد ونستحضر فيه ذكرى انتصاراتنا المجيدة وان مصر حققت فيه نصرا منذ 51 عاما سيبقى حاضرا في ذاكرة الوطن.

وأوضح مهني، أن الرسالة الثانية بدت في أن روح أكتوبر كامنة في جوهر الشعب المصري وتظهر عند الشدائد وأن صموده وتضحيات أبنائه وحرصه على الوحدة وراء التغلب على التحديات والحفاظ على سلامته، وحرص الرئيس فى الرسالة الثالثة على التأكيد أن احتفالات أكتوبر هذا العام تأتي في ظرف بالغ الدقة في ظل تصعيد إقليمي. مشددا على أن المنطقة تموج بتحديات كبيرة لتذكرنا بأهمية التماسك للحفاظ على سلامة الوطن.

 

مقالات مشابهة

  • «الحرية المصري»: كلمة الرئيس رسالة بأن إقامة دولة فلسطينية السبيل الوحيد للسلام
  • أمير قطر : لاسلام من دون إقامة دولة فلسطينية
  • أمير قطر: ما يحدث في غزة إبادة جماعية.. ولا سلام دون إقامة دولة فلسطينية
  • بلينكن: التطبيع لن يتقدم دون إنهاء الحرب في غزة وإقامة دولة فلسطينية
  • ‏أمير قطر: لا يمكن تحقيق السلام في المنطقة دون إقامة دولة فلسطينية
  • تحقيقات سلطة دبي للخدمات المالية تكشف قيام شركة أو سي إس إنترناشيونال فاينانس ليمتد بسوء إدارة ما يبلغ ستة وأربعون مليون دولار أمريكي من أموال العملاء وينتج عنها تغريم الشركة ورئيسها التنفيذي
  • الاحتلال الاسرائيلي يقتحم عدة مدن فلسطينية فجر اليوم
  • وزير الخارجية: لن نقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل دون دولة فلسطينية
  • منصة تعقب الجرائم المنظمة تكشف عن كيانات سرية مالية تابعة للحوثيين
  • فيصل الفيتوري: تركيا تعد مثالاً للدولة العظيمة