الصبار من أكثر النباتات انتشارًا في العالم، وتحتوي نبتته على أوراق مثلثة طويلة وسميكة، تتكون الطبقة الخارجية السميكة من القشرة، بينما تتكون الطبقة الوسطى من مادة صفراء، وفي المنتصف مادة تشبه الجل، الذي يمكن وضعه مباشرًة على الجلد، إضافة أن نموه سهل نسبيًا، وتتعدد فوائده للبشرة والجسم، وفقاً لما ورد عبر موقع «medical news today».

المصريون القدماء أول من استخدموا الصبار 

أول استخدام للصبار مسجل تاريخيا، كان من نصيب المصريين القدماء، ففي بردية  إبيرس، وهي واحدة من أقدم الوثائق الطبية المحفوظة عبر التاريخ، ويبلغ عمرها 3500 سنة، وتمت كتابتها باللغة المصرية الهيراطيقية، ودون المصري القديم عليها استخدامه لنبتة الصبار، التي أطلقوا عليها اسم «نبات الخلود».

الصبار وعلاج الأسنان واللثة

 نشرت مجلة طب الأسنان العام، دراسة كشفت أن الصبار الموجود في جل علاج الأسنان فعال، مثل معجون الأسنان في مكافحة التسوس، وقارن الباحثون قدرة جل الصبار على مكافحة الجراثيم مع منتجين آخرين من معاجين الأسنان، ليجدوا بعدها أن الصبار كان بنفس الجودة التي كان عليها المنتجين، بل أنه تفوق عليهم في بعض المرات في السيطرة على البكتيريا المسببة للتجويف الفموي.

علاج الإمساك

أعطت الهيئة التنظيمية الألمانية للأعشاب، موافقتها على استخدام الصبار لعلاج الإمساك، وحددت عدد من الجرعات التي تتراوح بين 50-200 ملليجرام من الصبار، في شكل كبسولة أو سائل مرة واحدة يوميا لمدة 10 أيام.

علاج جروح الحروق 

أجرى مجموعة من أطباء التجميل تجربة باستخدام جل الصبار في مقارنة مع كريم آخر، لمعرفة أيهما أكثر فعالية في علاج الحروق من الدرجة الثانية، وكشفت مجلة الجمعية الطبية الباكستانية، أن المرضى الذين تمت معالجتهم بالصبار تعافوا بشكل أسرع بكثير مقارنة بأولئك الذين عولجوا بكريم الحروق الآخر.

وبحسب الدكتور حامد عبد الله، استشاري الجلدية خلال حديثه لـ«الوطن»، فإن الصبار له قدرة على علاج بعض الحروق: «ممكن نستخدم الصبار كعامل مساعد في علاج الحروق مع الكريمات المضادة للحروق علشان يقتل البكتيريا ويمنع انتشارها ويلم الحرق»3

حماية الشعر من التساقط

وأضاف عبد الله، أن الصبار يساعد بشكل فعال على تنشيط الدورة الدموية وحماية الشعر وفروة الرأس من التساقط، كما أنه يعمل كمضاد للالتهابات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: صبار فوائد الأسنان المصري القديم

إقرأ أيضاً:

5 أسباب لظهور البقع البيضاء على الأسنان.. نصائح للقضاء عليها

كثيرًا ما يعاني العديد من الأشخاص من مشاكل في أسنانهم، مثل الجير المتراكم على السن أو البقع الداكنة، لكن هناك مشكلة أخرى يصعب عليهم حلها، وهي البقع البيضاء المتراكمة على الأسنان، خاصة الأمامية، والتي تكون علامة مبكرة على التسوس، لذا نستعرض في السطور التالية 5 أسباب لظهور البقع البيضاء على الأسنان، وفقًا لدكتور الأسنان، بلال البربري خلال حديثه لـ«الوطن».

تقويم الأسنان

بالرغم من فوائد تقويم الأسنان للشخص، إلا أنه يخلق مشاكل أخرى مثل صعوبة تنظيف الأسنان، الذي يؤدي مرور الوقت إلى ظهور بعض البقع البيضاء، ورغم ذلك فأنه يمكن السيطرة على هذا الأمر عن طريق تخصيص وقت لنظافة الأسنان للحفاظ عليها من تلك الأعراض، وفقًا لطبيب الأسنان. 

جفاف الفم

يقول «البربري» إن هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى جفاف الفم مثل النوم وفمك مفتوحًا أو عدم شرب المياه بشكل كافي، والذي يؤدون بدورهم إلى مشاكل خطرة بصحة الفم، فتعرضه إلى الجفاف يؤدي إلى قلة اللعاب، الذي يؤدي بدوره جعل الأسنان غير مكتملة الترسبات، مما سفر عن ظهور بقع بيضاء على الأسنان، وأضاف طبيب الأسنان أنه هذا الأمر يمكن السيطرة عليه من خلال شرب المياه بشكل مستمر، والنوم بطرق معينة.

 التسمم بالفلور

تحدث البربري عن قوة الفلورايد وتأثيره على الأسنان ومنع تسوسها، ولكن وجود كمية كبيرة منه في الأسنان النامية يمكن أن يكون له تأثير معاكس، مما يسبب التسوس وتغير لون السنان، كما يمكن أن يحدث هذا عندما يستهلك الأطفال الكثير من المشروبات «المفلورة» أو ابتلاع معجون أسنان يحتوي على الفلورايد، مشيرا إلى أن التسمم بالفلور أيضًا يسبب حفر المينا، مما يجعل  تنظيف الأسنان بالفرشاة أمر صعب.

أسباب أخرى للبقع البيضاء 

تحدث طبيب الأسنان عن بعض الأعراض الأخرى التي يمكن أن تؤدي إلى ظهور البقع البيضاء على الأسنان، والتي يصعب السيطرة عليها إذا استمرت لفترة طويلة مثل:

- نقص الكالسيوم في الجسم.

- النظام الغذائي: فالبقع البيضاء قد تكون علامة مبكرة على مواجهة تسوس الأسنان، لذا فقد تكون ناتجة عن الإفراط في تناول السكريات أو الأطعمة التي تعزز تسوس الأسنان، كما أن سوء نظافة الفم قد يلعب دورًا مهمًا في تلك العملية، مما يسفر في النهاية إلى ظهور البقع البيضاء، وفقًا لطبيب الأسنان.

نصائح للحفاظ على الأسنان من البقع البيضاء

هناك عدة نصائح يمكن للفرد اتباعها للحفاظ على أسنانه من البقع البيضاء مثل:

-  الاستشارة الطبية.

- الحفاظ على الأسنان عن طريق تنظيفها باستمرار.

- الإقلاع عن التدخين.

- شرب المياه باستمرار.

 

مقالات مشابهة

  • 5 أسباب لظهور البقع البيضاء على الأسنان.. نصائح للقضاء عليها
  • فوائد الجرجير للبشرة الجافة: تحسين الترطيب والمرونة بطرق طبيعية
  • الجرجير وجمال البشرة: فوائد غذائية مذهلة تجعلك تفكرين في إضافته إلى الروتين اليومي
  • كيفية استخدام ماسك الصبار للبشرة الدهنية بفعالية
  • فوائد ماسك الصبار للبشرة الدهنية: تنظيم الإفرازات وتنقية البشرة بفعالية
  • فوائد الصبار للبشرة المختلطة: توازن مثالي بين الترطيب والتحكم في الدهون
  • ماسك الصبار للبشرة الجافة: ترطيب فعّال وتهدئة ملموسة لبشرة ناعمة وصحية
  • فوائد الصبار للشعر: تعزيز نمو وترطيب وتقوية
  • ماسك الصبار للبشرة: فوائد طبيعية لترطيب وتهدئة وتجديد البشرة
  • فوائد الصبار: استخداماته الصحية والجمالية